«دار علوم القاهرة» تحتفل بتخرج أول دفعة لمبادرة «أفريقيا هتتكلم عربي» الأسبوع المقبل

كلية دار العلوم بجامعة القاهرة
كلية دار العلوم بجامعة القاهرة

نظمت كلية دار العلوم بجامعة القاهرة مبادرة "أفريقيا هتتكلم عربي" بهدف تعليم الأشقاء الأفارقة اللغة العربية.

ونجحت المبادرة، التي أطلقتها الكلية شهر مايو الماضي في تعليم مائة مواطن أفريقي اللغة العربية وحددت إدارة كلية دار العلوم يوم الثامن عشر من الشهر الجاري، موعدا للاحتفال بتخريجهم في حضور وزير التعليم العالي ورئيس جامعة القاهرة وقادة كلية دار العلوم التي انطلقت منها الشرارة الأولي للمبادرة وعدد من الوزراء والسفراء وأعضاء مجلس النواب.

وقال الدكتور عبد الراضي عبد المحسن عميد كلية دار العلوم جامعة القاهرة، إن الكلية بادرت بتنظيم هذه المبادرة ضمن الأنشطة الواسعة التي تقوم بها مصر تجاه القارة السمراء في ظل توليها رئاسة الاتحاد الأفريقي وإيمانًا من إدارة الكلية بأهمية اللغة العربية في ترسيخ العلاقات المصرية الأفريقية وتوطيد التعاون المشترك خلال المرحلة المقبلة.

وأضاف عميد "دار العلوم"، أن الكلية تتبني المبادرة "أفريقيا هتتكلم عربي" ووصفها بأنها تمثل إحدي أدوات القوي الناعمة التي يمكن استغلالها في تدعيم العلاقات بين مصر ودول القارة السمراء موضحًا أن المبادرة شهدت توافد الأشقاء الأفارقة بشكل كثيف مما يوفر لها فرص النجاح والتأثير.

وأوضح في بيان صحفي للكلية اليوم، أن المبادرة أطلقتها "دار العلوم" في مايو الماضي تزامنا مع رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي وتتيح من خلالها دراسة اللغة العربية للأشقاء الأفارقة بالمجان وكذلك توفير المادة العلمية عبر كتاب يتسلمه الطالب فور انتهاء دراسته لقواعد وأصول اللغة العربية لافتًا إلي دعم جمعية حفيظة النواوي لتنفيذ المبادرة وهي إحدى الجمعيات الأهلية الداعمة للتعليم.

وأضاف أن الـ 100 مواطن أفريقي المقرر إقامة حفل تخرجهم بجامعة القاهرة الأسبوع المقبل ينتمون إلي 22 دولة أفريقية واستغرقت دراستهم للغة نحو 6 أشهر في 3 مستويات تضمن تعلمهم اللغة العربية وتمكنهم من ممارستها علي النحو الصحيح.

وأشار إلى أن هؤلاء الخريجين منهم مواطنين وطلاب مسجلين بكليات جامعة القاهرة وآخرين يعملون بهيئات دبلوماسية مما يعظم من أهمية المبادرة في دعم قدرات الدبلوماسيين الأفارقة في التفاهم وتبادل الرأي والخبرات تجاه مختلف القضايا المشتركة.

وأكد د.عبد الراضي عبد المحسن عميد الكلية، أن نجاح مصر غير المسبوق في قيادة الاتحاد الأفريقي سيفتح آفاقًا واسعة أمام العلاقات المصرية الأفريقية بما يعود علي صالح الشعوب بالخير، موضحًا أن مصر تفتح ذراعيها للأشقاء الأفارقة من منطلق دورها التاريخي وسعيها الدائم لتعميق ثقافة التعايش مع القارة السمراء.

كما أشار عميد دار العلوم جامعة القاهرة، إلى أن تحديد 18 ديسمبر الجاري موعدا لحفل تخرج الـ 100 طالب إفريقي كدفعة أولي ضمن 1000 طالب تستهدفهم مبادرة "أفريقيا هتتكلم عربي" يأتي تزامنًا مع اليوم العالمي للغة العربية.