رئيس النواب يتعجب من مشكلة نقص الأطباء...ويطالب بتقديم تسهيلات

رئيس مجلس النواب
رئيس مجلس النواب


أبدى رئيس مجلس النواب على عبد العال استغرابه من عدم قيام الحكومة بحل مشكلة نقص الأطباء ومنها اقتراحه بإعادة تفعيل قرار صدر فى الثمانينيات يمنح الطبيب الحق فى تقاضي مقابل بعد انتهاء ساعات عمله الرسمية.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة، اليوم الثلاثاء، تعقيبا على بيان عاجل مقدم من إحدى النائبات فى شأن معاناة بعض المستشفيات من عدم وجود أطباء بالمستشفيات.

وقال عبد العال: مشكلة نقص الأطباء لأن هناك إستقالات كثيرة، وإغراءات مالية للأطباء وبخاصة المصريين للهجرة والعمل بالخارج، وقد تكلمنا مرارا وتكراررا فى الثمانينيات أو السبعينيات أصدر وزير الصحة قرار يجيز للطبييب فى الوحدات الصحية أن يعمل بعد الوقت الرسمي؛ اعتقد هذا أمر سهل وأوفر دخل للطبيب واستمرار أداء الخدمة على مدار الساعة، ما هو السبب فى تعطيل هذا القرار لا أعلم.

وأشار عبد العال إلى أن القرار الذى كان يطبق سابقا هو معمول به فى الخارج ، وبناءا عليه سيمارس الطبيب عمله داخل الحكومة دون تحميل المزيد على ميزانية الدولة، مطالبا الحكومة بدراسة هذا القرار الإدارى و "تخرجه من أدراجها"، مستطردا " الطبيب حيمشي عشان المرتبات وإحنا منقدرش ندفع أكتر من كدا لكن هناك وسائل اخرى لتحسين دخولهم".