المتحف القومي للحضارة يختم فعاليات ورشة عمل «إدارة المواقع الأثرية»

المتحف القومى
المتحف القومى

اختتمت فعاليات ورشة العمل "إدارة المواقع الأثرية"، بالمتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، أمس الاثنين، بتنظيم من وزارة الآثار على مدار اليومين الماضيين بالتعاون مع المكتب الفني الأسباني للتعاون بالقاهرة وجامعة أشبيلية.

شارك في الورشة عشرة من الكوادر العاملة بالوزارة، وبحضور فينتورا جارثيا مدير المكتب الإسباني للتعاون بالقاهرة، و مونيكا باستوس مديرة برامج المكتب الإسباني للتعاون.

وأوضح الدكتور أحمد الشربينى المشرف العام على متحف الحضارة، أن الورشة تأتي في إطار تعزيز التعاون المشترك والمثمر بين الجانبين المصري والإسباني، وتهدف إلى تسليط الضوء على علم إدارة المواقع الأثرية وكل ما يتعلق به بالشكل الذي يساهم في إثراء كوادر الوزارة وإعداد مجموعة من العاملين والفنيين قادرين على الحفاظ على المواقع الأثرية والمتاحف المصرية والتعامل معها بالشكل الأمثل.

وأضاف د.الشربيني أن فعاليات الورشة تضمنت مجموعة من المحاضرات العلمية، ألقاها مجموعة من المتخصصين من بينهم د. هشام الليثى مدير عام مركز تسجيل الآثار بوزارة الآثار، ود.مريم سيكو بجامعة أشبيلية ومدير مشروع معبد الملك تحتمس الثالث بالبر الغربي بالأقصر، عن كيفية إدارة المواقع الأثرية والمحافظة عليها وتطوير المناطق والمتاحف الأثرية وإعدادها للزيارة، وكيفية التواصل بين الموقع الأثري والبيئة المحيطة به.


كما اصطحب سيد أبو الفضل كبير أمناء المتحف، الضيوف والمشاركين بورشة العمل في جولة إرشادية بالمتحف، وتعريفهم بقاعات العرض الموجودة واهم ما ستتضمنه من مقتنيات أثرية كواحد من أهم المتاحف المصرية والتي سيكون لها مردود سياحي واقتصادي كبير.

وفى نهاية الورشة سلم ود. أحمد الشربينى، مونتو سوريت الملحق الثقافي الإسباني بالقاهرة، الشهادات للدورة على السادة المشاركين بورشة العمل.