فيديو| «رزق من بطن الجحور».. سيدات «أبو رواش» يصطدن الثعابين والأفاعي

صورة من الفيديو
صورة من الفيديو

بقلب شجاع، وأعين تسير وراء دليل الثعابين والأفاعي والعقارب على الرمال بحثًا عن حفرة تختبئ به كائنات يهرب منها الناس العاديين، لكن تهرب هي من سيدات أبو رواش بمدينة الجيزة، الذين يعملون على اصطياد الثعابين والأفاعي من الجحور من أجل كسب الرزق. 


هذا ما كشفته كاميرا برنامج "طريق الخير"، المذاع على قناة "المحور"، والذي يقدمه الإعلامي علي فايز، خلال جولته مع عدد من السيدات اللاتي يعملن في اصطياد الثعابين والأفاعي من صحراء الجيزة، لبيعها لحديقة الحيوانات والشركات التي تقوم بإجراء الأبحاث عليها وكذلك الجامعات. 

تقول "مي. ع"، 35 عامًا، إنها ورثت هذه المهنة عن أبائها وأجدادها، مضيفة: "أنا لا أخشى من الثعابين والأفاعي، لكنها هي من تخشاني وتهرب مني بداخل الجحور، لذا أبحث عنها حتى أمسك بها".


وعن معداتها التي تستخدمها، قالت: "هي بسيطة للغاية، سيخ حديدي، لترقب مكان الثعبان، وكيس قماش لوضعه بعد اصطياده حتى لا يقوم بلدغي خلال رحلة العودة، ثم جمع الثعابين والأفاعي وبيعها في الأسواق أو إرسالها كطلبات لشركات الأدوية، والمعامل البحثية وكذلك حديقة الحيوانات. 


وأكدت "إسراء . ع"، 25 عامًا، أنها تعلمت هذه المهنة على يد والدها، وتعمل بها هي وأشقائها، حيث يتراوح سعر الثعبان ما بين 1500 جنيه حتى 10 آلاف جنيه، على حسب نوعه وحجمه.


وأضافت "إسراء"، أن شقيقها هو أحد أكبر الصيادين في منطقة الجيزة، ويقوم بإعداد الطلبيات للشركات والمعامل البحثية الكبيرة.


 

 

 
 
 

 

ترشيحاتنا