«غرفة خفير مزلقان» و«مثلث رؤية».. تعرف على منظومة عمل المزلقانات الذكية

مزلقان
مزلقان

أكد المهندس أشرف رسلان، رئيس هيئة السكك الحديد، أن الهيئة اتخذت خطوات إيجابية لتطوير مرفق السكة الحديد، باعتباره الشريان الرئيسي لنقل الركاب والبضائع في مصر.

وأوضح أن الحكومة المصرية حريصة على الارتقاء به، سواء على صعيد البنية الأساسية من تجديد "السكك والقضبان وكهربة الإشارات وتطوير المحطات والمزلقانات"، أو تحديث ورفع كفاءة الوحدات المتحركة من أسطول قوى الجر سواء كانت عربات أو جرارات.

وأضاف في تصريحات له، أن السكك الحديدية المصرية لم تتطور منذ 40 عاما وهو ما أثر سلبا على مستوى الخدمة، إلا أنه في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، وضعت الدولة تطوير المرفق على رأس أولوياتها، وأولت اهتمامها بوزارة النقل والسكة الحديد بشكل خاص، وبالفعل جاء التوجيه بتنفيذ سكة حديد متطورة ونظيفة ترضي كل مواطن مصري.

وأشار رئيس الهيئة، إلى أنه مع بدء خطة تطوير السكك الحديدية، أصبحت القروض الأجنبية تنهال على الهيئة من أجل المشاركة في الخطة، إضافة إلى ذلك خصصت الحكومة المصرية ميزانية جديدة لتطوير المرفق ورفع كفائتها.

وأشار إلى أن خطة التطوير شهدت معدلات إنجاز متميزة، لافتا إلى أنه جار الانتهاء من كهربة الإشارات بطول ألف كيلو/سكة، بعدة خطوط، أبرزها "القاهرة/ الإسكندرية"، و"بني سويف /أسيوط"، وكذلك أسيوط/ سوهاج/ نجع حمادي، وبنها/ بورسعيد، وذلك بتغيير منظومة الإشارات إلى نظام التحكم الإلكتروني، الذي يقلل تدخل العنصر البشري في منظومة التشغيل، وكذلك يقلل فترة التقاطر بين القطارات، كما يسمح بتشغيل عدد أكبر من القطارات، ونقل مزيد من الركاب بشكل دوري ويومي.

ولفت رئيس السكة الحديد إلى أن الهيئة بالتعاون مع شركاء التنمية، نجحت في تحقيق 300 كيلو/ سكة على خط "القاهرة/ أسوان"، كما يتم تجديد 1120 مزلقان لزيادة عوامل الأمان على الشبكة.

وبشأن تطوير المزلقانات التي تسببت سابقا في حوادث بسبب أخطاء العنصر البشري، قال رسلان إنه تم تطويرها بشكل كامل لتتناسب مع تشغيل المنظومة الإلكترونية الجديدة، حيث تم تصميم المزلقانات على هيئة حارتين "دخول وخروج" بينهما جزيرة وسطى.

وأعلن رصف مداخل ومخارج المزلقان، إضافة إلى تصميم غرفة خفير المزلقان بشكل حديث، وتزويد المزلقان بما يسمى "مثلث الرؤية" الذي يمكن قائد القطار من رصد ورؤية السكة واتجاه القطار أمامه بشكل واضح وكذلك الحركة على المزلقان، فضلا عن تدشين بوابات إلكترونية تعمل مع حركة مسير القطارات، وإشارات ضوئية تحكم عمل المنظومة.

وتابع: "نعمل على تطوير 650 مزلقانا مدنيا، و450 نظام تحكم"، مؤكدا: "ستنتهي من 90% منها بداية عام 2020 القادم".