جمال نجم يكشف تفاصيل مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري

جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر

أكد جمال نجم نائب محافظ البنك المركزي المصري، أن هناك قطاع عريض من المواطنين وخاصة الشباب خارج مبادرة محدودي الدخل للتمويل العقاري.

وأوضح جمال نجم، خلال المؤتمر الصحفي للبنك المركزي المصري، أن الحد الأقصى لتمويل محدودي الدخل لتمويل شقة لا يزيد عن 300 ألف جنيه، لذلك تم الإتجاه لتنفيذ مبادرة جديدة لمتوسطي الدخل، بقيمة 50 مليار جنيه.

وكشف نائب محافظ البنك المركزي المصري، أن مبادرة التمويل العقاري الجديدة لمتوسطي ، الدخل التي أعلن عنها البنك المركزي ، تبلغ نسبة الفائدة 10% متناقضة يتم سدادها على 20 عاما.

وأوضح جمال نجم، أن من شروط المبادرة أن تكون الشقق كاملة التشطيب، وأن لا تزيد مساحة الشقة عن 150 متر مربع، وأن يكون غير مستفاد من اى مبادرة سابقا وأن يتم سداد التمويل على 20 عاما بفائدة 10% متناقصة، وأن يكون الحد الاقصى لتمويل الشقة 2.250 مليون جنيه.

وأشار إلي أن البنك المركزي يتحمل فارق سعر الفائدة الذي يبلغ 4.75% بما يوازي 2.75 مليار جنيه.

وتابع أن من بين الشروط ألا يتجاوز الحد الأقصى لدخل الأسرة عن 50 ألف جنيه وبالنسبة للفرد 40 ألف جنيه، وأن لا يحصل العميل على تمويل إلا لوحدة واحدة فقط، وفي حالة بيع الوحدة قبل مرور 5 سنوات أو أن يقوم بالسداد المعجل، أن يقوم العميل بإعادة فرق الدعم للبنك ، وفي حالة السداد أو البيع بعد الخمس سنوات لن يقوم باعادة الدعم وإنما يقوم بدفع سعر الفائدة خلال الفترة المستفادة قبل السداد.

وأضاف جمال نجم، أن العميل يجب أن يكون مصري الجنسية وأن يكون التمويل لمسكن ثابت ودائم وأن تكون جاهزة للتسليم والسكن، وأن لا يقل مقدم الذي يدفعه العميل عن 20%.

كانت الحكومة والبنك المركزي المصري، أعلنا عن إطلاق 3 مبادرات تحفيزية بـ150 مليار جنيه لدعم الصناعة ووحدات متوسطي الدخل.

وأوضح أنه برنامج لتمويل الوحدات التي تستهدف الأسر متوسطة الدخل، بقيمة 50 مليار جنيه، بحيث يتم إتاحة هذه الوحدات بسعر فائدة أقل من سعر السوق، ولمدة زمنية أطول، بما يشجع الأسر المتوسطة على إتاحة مصدر للتمويل الميسر لها بسعر فائدة أقل من الحالي.