الطاقة الذرية توقع بروتوكولا لإزالة التلوث الإشعاعي لأنشطة البترول

الدكتور عاطف عبد الحميد رئيس هيئة الطاقه الذرية
الدكتور عاطف عبد الحميد رئيس هيئة الطاقه الذرية

دشن الدكتور عاطف عبد الحميد، رئيس هيئة الطاقه الذرية، بروتكول تعاون بين هيئة الطاقة الذرية وإحدى الشركات المصرية الكبرى في مجال إزالة التلوث الإشعاعي.


وقال عبد الحميد إن الاستخدامات السلمية للطاقه النووية ينتج عنها نفايات مشعة قليلة ومتوسطة وعالية المستوى الإشعاعي، وطبقا للقانون النووي المصري فإن هيئة الطاقه الذرية هي الجهة الوحيدة المنوط بها إدارة النفايات المشعة والتي تشمل النقل والتخزين والمعالجة والدفن الأمن.


وأكد أنه من المعروف أن صور النفايات المشعة قليله المستوى هي الأنابيب والمعدات المستخدمة في عمليات الحفر والكشف عن البترول والغاز الطبيعي والمياه الجوفية والملوثة عادة بمواد مشعة طبيعية، مما يستلزم حسب القواعد التنظيمية لهيئة الرقابة النووية والإشعاعية التوقف عن استخدام هذه الأنابيب والمعدات بعد فترة من العمل وتخزينها في أماكن خاصة.

وأوضح أنه يعاني من هذه المشكلة دول كثيرة في المنطقه العربية والتي أبدت رغبتها في التعاون معنا لإيجاد الوسائل والحلول المناسبة لها في ضوء الخبرات الكبيرة التي تتمتع بها هيئة الطاقه الذرية والتي تخطت الستون عاما في مجال الاستخدامات السلمية للطاقه الذرية.