رؤساء شركات البترول المصرية والعالمية يكشفون رأيهم عن قطاع البترول خلال 2019

ارشيفية
ارشيفية

رصدت "بوابة أخبار اليوم" آراء بعض رؤساء الشركات العالمية في قطاع البترول المشاركين سواء المصرية والعالمية بمعرض موك 2019 الأخير.

نائب رئيس شركة إديسون الإيطالية للشرق الأوسط وشمال أفريقيا

من جهته، أكد نيكولاس كاتشاروف نائب رئيس شركة إديسون الإيطالية لشمال أفريقيا والشرق الأوسط، أن مصر لديها فرص متميزة لتتبوأ مكانة كبيرة كدولة محورية للطاقة فى المنطقة استنادا إلى الإمكانيات الواعدة من الغاز الطبيعى والبنية التحتية القوية والموقع الاستراتيجى ووجود سوق محلى كبير.

وأضاف أن الخطوات التي تسلكها مصر لإصلاح قطاع الطاقة وإعادة تنظيم السوق تمهد الطريق لتصبح مصر مركزاً إقليميا للطاقة وسوقا لتداول وتجارة الغاز والبترول تقصده الشركات العالمية، مثمنا الخطوات التي تتم بالرغم من تحديات دولية تتعلق بمخاطرالأوضاع العالمية والأوضاع المالية والاقتصادية على مستوى العالم.

وتابع: "الأمر يتطلب تأكيد استغلال الاحتياطيات الهائلة من الغاز شرق المتوسط و تطوير أساليب الإنتاج وتعديل أنماط الاستهلاك للطاقة".

وأشار إلى أن حقل أبوقير بالبحر المتوسط الذى تستثمر فيه إديسون منذ عام 2009 يحقق حاليا أعلى معدلات الإنتاج منذ بداية عمله، موضحا أن الحقل الذي ينتج منذ 40 عاما قد ارتفع إنتاجه من الغاز العامين الاخيرين بنسبة 100% مقارنة بعام 2009 و 50%مقارنة بعام 2016 وذلك انعكاساً لضخ استثمارات قيمتها 300 مليون دولار من إديسون لتنمية الحقل و تدشين منصة شمال أبوقير البحرية ووضع 6 آبار على الإنتاج.

واستطرد: "تضاعف إنتاج المتكثفات ليصل إجمالي ما ينتجه الحقل إلى نحو 50 ألف برميل مكافىء يوميا"، لافتا إلى استمرار أعمال التنمية والبحث والاستكشاف في منطقة حقل أبوقير والذي بلغ إجمالى الاستثمارات التي تم ضخها فى تنميته منذ عام 2009 نحو 2.2 مليار دولار.

وأكد أن شركته تكثف حاليا أنشطتها في مصر في عدة مناطق للبحث عن الغاز وإنتاج بالمياه العميقة وأنها تضخ 100 مليون دولار استثمارات جديدة في مصر على مدار العام المالي الحالي، لافتاً إلى الإعداد لحفر بئرين استكشافيين جديدين بالمياه العميقة بالبحر المتوسط للبحث عن الغاز في الربع الأخير من العام الحالي.

وأكمل: "تبدأ حفر البئر الأولى نجمة - 1 فى منطقة شمال شرق حابى فى أكتوبر الحالي، كما تستهدف حفر البئر عميق 1 قبل نهاية العام في ضوء نتائج برامج المسح السيزمي ثلاثي الأبعاد بمنطقة شمال ثقة البحرية، والتي أكدت وجود عدد من التراكيب الجيولوجية"، مشيرا إلى أنها حاليا بصدد تقييم نتائج حفر البئر جنوب إدكو 2 فى دلتا النيل الأرضية.

وأشار إلى البدء في مشروع تنمية 3 اكتشافات بحرية جديدة للغاز بمنطقتي شمال العامرية وشمال إدكو باحتياطيات 300 مليون قدم مكعب والتي تقع شمال حقول أبوقير باستثمارات 200 مليون دولار والتى ستبدأ الإنتاج عام 2021 لتدعم إنتاج حقول أبوقير وتعوض التناقض الطبيعى للإنتاج.

وأشار إلى تحديات إنتاج الغاز من المياه العميقة بسبب ارتفاع التكاليف وزيادة المخاطر فى الاستكشاف مما يتطلب مستقبلا تأمين عائدات الاستثمار وتقليل مخاطر الإستكشاف .

وأكد أن إديسون ستنوع أنشطتها فى مصر من خلال الدخول فى نقل وتوزيع الغاز يحفزها فى ذلك بدء تنظيم سوق الغاز تمهيداً لتحريره، معربا عن اهتمامها بتنمية أعمالها فى مصر فى مجال كفاءة استخدام الطاقة الذى تمتلك مصر فيه مقومات النمو وتوفير استهلاك الطاقة حيث تم تأسيس شركة جديدة تحمل اسم إديسون مصر لخدمات الطاقة لتنفيذ مشروعات الترشيد وكفاءة الاستخدام للمصانع وفقا لنموذج ناجح فى أوروبا و يتميز بإمكانية نجاحه فى مصر.

رئيس شركة أيوك مصر

واستعرض لوكا دى كارو رئيس شركة أيوك التابعة لمجموعة إينى الايطالية أبرز نتائج المشروعات المنفذة لتنمية وانتاج البترول والغاز فى البحر المتوسط ودلتا النيل والصحراء الغربية وفى مقدمتها حقل غاز ظهر بالبحر المتوسط الذى يمثل قصة نجاح ليتضاعف انتاجه لأكثر من 7 مرات مقارنة بباكورة انتاج الحقل فى ديسمبر 2017 ليصل فى اغسطس الماضى إلى نحو 7ر2 مليار قدم مكعب غاز يومياً ، ومن المستهدف أن تتجاوز معدلات انتاجه حوالى 3 مليارات قدم مكعب يومياً بنهاية شهر أكتوبر الحالى من 13 بئراً .

وأضاف أنه من المستهدف رفع معدلات انتاج الغاز من حقل جنوب غرب بلطيم خلال الربع الأول من العام المقبل بعد أن تم وضعه على الانتاج مؤخرا ليصل إلى نحو 500 مليون قدم مكعب وهو ما يسهم فى الحفاظ على معدلات الانتاج من منطقة نورس الكبرى التى تضم أيضا حقل نيدوكو والذى بدأ انتاجه عام 2015 وارتفع انتاجه تدريجيا إلى 2ر1 مليار قدم مكعب بنهاية عام 2017 بنهاية المرحلتين الاولى والثانية من المشروع مشيرا الى انجاز المرحلة الثالثة من المشروع قبل الموعد المخطط بنحو 6 أشهر ، والتى تضمنت انشاء خط أنابيب لنقل الغاز بطول 128 كم من منطقة نورس إلى منطقة الجميل ببورسعيد .

وأشار الى احراز نتائج متميزة لإنتاج الزيت الخام من حقل جنوب غرب مليحة بالصحراء الغربية والتى شهدت تحقيق كشفين واعدين للزيت الخام بالمنطقة والبدء فى خطوات تنمية الكشفين للحصول على انتاج يومى يقدر بنحو 4 الاف برميل زيت خام بالإضافة الى انشاء بنية تحتية جديدة وتسهيلات انتاجية بالمنطقة فى وقت قياسى ، لافتا الى أن الشركة تجهز لوضع بئر جديدة للزيت الخام على الانتاج بعد انتهاء حفرها بنجاح .

و لفت الى أن خطة عمل إينى تستهدف حفر 11 بئراً استكشافيا فى دلتا النيل بالمتوسط و الدلتا والصحراء الغربية وخليج السويس بمصر خلال العام الحالى إلى جانب 9 آبار أخرى خلال العام المقبل فى اطار خططها للتوسع فى أنشطة الاستكشاف فى ضوء ما تحقق من نتائج مشجعة فى حقول ظهر ونيدوكو وبلطيم للمساهمة فى تحقيق مزيد من الاكتشافات والوصول الى احتياطيات جديدة للغاز والزيت الخام .

رئيس شركة بى بى مصر

أكد كريم علاء رئيس شركة بي بي مصر أن شعار مؤتمر دول حوض البحر المتوسط هذا العام "التكامل بين ضفتى البحر المتوسط" يعد ذا أهمية كبيرة بالنظر إلى الفرص الواعدة الحالية بالبحر المتوسط والحاجة إلى التزام جاد وشراكة حقيقية للمساعدة فى إطلاق هذه الإمكانات الكبيرة، كما أكد على ثقة بى بى أن مصر فى وضع جيد لتصبح مركزًا عالميًا للطاقة وأن موقعها الجغرافى يضعها فى مركز تجارة الطاقة العالمية، وأن اكتشافات الغاز الحديثة فى البحر المتوسط تثير اهتمام قادة الصناعة البترولية للاستثمار بصورة أكبر، وتطبيق أحدث التقنيات، والاستفادة من البنية التحتية الموسعة لمصر فى البحر المتوسط لتوفير النفقات مشيداً بجهود وزارة البترول لإيجاد بيئة أعمال مستدامة تشجع المستثمرين على ضخ استثمارات جديدة مع التوسع فى الاستثمارات الحالية .

وأشار إلى الشراكة الاستراتيجية مع الحكومة المصرية التى ازدهرت لأكثر من 55 عامًا ، وإنتاج شركة بى بى - مع شركائها حوالى 60٪ من الإنتاج السنوى للغاز فى مصر ،واستمرار العمل فى حقل أتول فى منطقة امتياز شمال دمياط والذى ينتج حوالى 300 مليون قدم مكعب يومياً من ثلاثة آبار وأنه جارى حفر بئر رابعة لدعم وزيادة الاحتياطى والإنتاج ، وأنه استكمالا لنجاح تنفيذ مشروع أتول والاستفادة من البنية التحتية القائمة، ستعمل بى بى على تطوير كشف القطامية والذى من المخطط أن يبدأ الإنتاج فى منتصف عام 2020 وسيتم معالجته فى تسهيلات الشركة الفرعونية للبترول والتخطيط أيضًا لتطوير أول حقل فى طبقة أوليجوسين فى دلتا النيل ، ساتيس غرب ، والذى يمكن أن يكشف عن امكانات إضافية فى البحر المتوسط وأضاف أن الشهر الماضى شهد بداية الإنتاج من حقل بلطيم جنوب غرب بالشراكة مع إينى.

وأشار إلى استثمارات بى بى فى مشروع غرب دلتا النيل لتنمية خمسة حقول، حيث بدأ انتاج حقلى تورس وليبرا فى عام 2017، يليها جيزة وفيوم فى فبراير 2019. ومن المتوقع أن يبدأ إنتاج حقل ريفين بنهاية العام، وبالتالى، يرتفع إجمالى إنتاج غرب دلتا النيل إلى حوالى 1.3 بليون قدم مكعب في اليوم، أى ما يعادل نحو 15٪ من الإنتاج الحالى للغاز فى مصر.

وأضاف أن قيام بى بى بتكثيف أعمالها لتحقيق مزيد من الاكتشافات يسهم فى تحقيق هدف مصر لتصبح مركزاً اقليمياً للطاقة، فإننا نقوم بقفزات هائلة للكشف عن مزيد من الثروات فى دلتا النيل، مشيراً إلى اهتمامها بالدخول فى المزايدات – وكشف عن تقدم بى بى إلى مزايدة التى يتم طرحها فى البحر الاحمر-وجدد عزم بى بى الاستمرار في المشاركة في المزايدات والاستفادة من وضع بنيتها التحتية القوية والشراكات الاستراتيجية التى قامت بتشكيلها.

وأشار كريم إلى أن وزارة البترول تقوم بتنفيذ برنامج للتطوير والتحديث ولديها استراتيجية وخطة قوية لتحقيقها. ومواصلة بى بى التزامها فى دعم البرنامج من خلال توفير برامج تدريبية داخلية وخارجية.

وأوضح أن استثمارات شركة بي بي فى مصر حتى الآن بلغت أكثر من 35 مليار دولار، وأنها تعمل على توسيع أنشطتها، لتصبح مصر أحد أكبر الدول فى ملف استثمارات شركة بي بي العالمية، مما يتماشى مع استراتيجية النمو الخاصة بها التى تهدف للوصول إلى ما يزيد عن ثلاثة أضعاف الإنتاج الحالى بحلول عام 2020 مقارنة بعام 2016.

رئيس شركة فينترشال ديا مصر

أكد المهندس سامح صبرى الرئيس التنفيذى لشركة فينترشال ديا الألمانية بمصر أنها تنفذ حاليا خطة عمل طموحة في مصر لتعزيز إنتاجها من حقولها بخليج السويس والدلتا والبحر المتوسط بعد أن ضخت أكثر من 500 مليون دولار منذ عام 2018، موضحًا أنها تواصل تنفيذ أنشطة مكثفة لتنمية حقول الشركة بخليج السويس وحقل غاز دسوق بالدلتا والإعداد لبدء العمل فى البحث عن الغاز بأحدث مناطق عمل الشركة فى مصر شرق دمنهور والتي فازت بها مطلع العام الحالي، إلى جانب مواصلة العمل مع شركة "بي بي" البريطانية فى تنمية حقول غاز غرب دلتا النيل أحد أهم حقول الإنتاج فى مصر خلال الفترة الحالية.

وأضاف أن مصر التى تستثمر فيها الشركة منذ أكثر من 45 عاما تعد مركزاً لعملياتها فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وأنها تتطلع لتحقيق طفرة كبيرة فى أنشطتها وانتاجها فى مصر خاصة مع تحسن مناخ الاستثمار فى مصر معربا عن شكره وتقديره لمجهودات المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية فى دعم تحسين بيئة الاستثمار لتحفيز الشركات العالمية، و لفت رئيس فينترشال ديا إلى أهمية خطوة الاندماج بين أثنين من أكبر الشركات الألمانية والتى تنعكس إيجابا على نشاط واستثمارات الشركة بمصر فى ظل نشأة كيان جديد يمتلك من الخبرات المتراكمة التى تمتد لأكثر من 120 عاما فى صناعة الغاز والبترول والتكنولوجيا المتطورة يدعمه فى ذلك وجود محفظة استثمارية قوية ومتوازنة للشركة فى مناطق مختلفة حول العالم فى تبدأ من أوروبا وتشمل روسيا وأمريكا الجنوبية والشرق الأوسط.

و أشار إلى أن مصر ستصبح مركزا للطاقة بمنطقة شرق المتوسط فى ظل ما تعمل عليه من خطوات حثيثة لتطوير بنيتها التحتية القوية وتعظيم الاستفادة مما تمتلكه من خطوط ومنافذ للاستيراد والتصدير إلى الدول المجاورة والاكتشافات التى يتم تنميتها فضلا عن وجود إرادة سياسية قوية بمصر دعمت تبنيها لإقامة منتدى الغاز بشرق المتوسط واستضافته بالقاهرة.

رئيس جمعية الجيوفيزيقيين العالمية ورئيس ويسترن جيكو شلمبرجير

وألقى المهندس موريس نسيم رئيس جمعية الجيوفيزيقيين العالميين ورئيس شركة ويسترن جيكو شلمبرجير كلمة ألقى فيها الضوء على تطورات ونتائج الاستكشاف العالمية و التحديات الاقتصادية و الفنية الرئيسية، واستعرض تأثير التحول الرقمى على أنشطة الإنتاج والاستكشاف المستقبلية ، لافتاً إلى أن المرحلة الجديدة التى تشهدها مصر تساير التحول الرقمى فى شبكات التواصل وعلوم الكمبيوتر مما يساعد على احياء طرق جديدة للاكتشافات فضلاً عن جذب مستويات جديدة من الاستثمارات المتنوعة.