انعقاد المجلس التنفيذي لاتحاد إذاعات الدول العربية في الخرطوم

رئيس اتحاد الاذاعات العربية
رئيس اتحاد الاذاعات العربية

عقد المجلس التنفيذي لاتحاد إذاعات الدول العربية "آسبو"، اجتماعه رقم 102، في الخرطوم اليوم الأحد، بحضور 12 دولة عربية، ومسئولي الأمانة العامة للاتحاد، ورؤساء الجهات الخاصة المعنبية بالتدريب والهندسة فيه.

وترأس الاجتماع محمد العواش رئيس الاتحاد، وحضره نائباه رئيس الهيئة الوطنية للإعلام، حسين زين، و سعد الجريس (من السعودية)، وعبد الرحيم سليمان، المدير العام للاتحاد.

وأعرب العواش، في كلمة في بداية الاجتماع، عن شكره للسودان لحسن الضيافة، لافتا إلى أن اجتماعات الاتحاد هى أول فاعلية اقليمية، بعد التغيير في السودان، ما يعد رسالة دعم ومساندة للسودان.

من جانبها، قالت لمياء محمود رئيسة اللجنة الدائمة للإذاعة باتحاد الاذاعات العربية، رئيس شبكة صوت العرب، في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط في الخرطوم، إن اجتماع المجلس التنفيذي، شهد استعراض كل الأنشطة التي قام بها الاتحاد من خلال اللجان الدائمة المتعددة، مثل لجان الإذاعة، والتلفزيون، والإعلام الجديد، واللجان الهندسية والقانونية.

وأوضحت أنه تمت مناقشة الموضوعات التي ستبحث خلال المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون، الذي ينظمه الاتحاد كل عام، ويقام في عام 2020، في تونس، إلا إذا تقدمت إحدى الدول بطلب لاستضافته.

وأضافت أن المجلس التنفيذي استعرض أيضا الأحداث السياسية المجدولة الكبرى، مثل القمة العربية والمهرجات الرياضية، والمسباقات الكبرى التي أصبح الاتحاد مشاركا في نقلها، خاصة تلك التي تشارك فيها دول عربية، لافتة إلى أن النقاش تطرق إلى "أولمبياد طوكيو 2020"، وبحث المجلس كيف يمكن أن تنقل الدول العربية المسابقات التي تشارك فيها، دون أي انتقاص من حقوقها.

وقالت إن النقاش تطرق أيضا إلى تناول اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، في 29 نوفمبر من كل عام، واليوم العالمي للإذاعة في 13 فبراير، الذي ستكون مصر فيه على منصة منطقة الشرق الأوسط و"يونيسكو" للاحتفالية من خلال ساعة برامجية كلملة.

وأضافت أنه تمت مناقشة التجارب الإذاعية العربية، التي يتم تنظيمها في حلقة نقاشية تُنظم أثناء اجتماع لجنة الإذاعة، وفي آخر انعقاد لها، تناولت الحلقة النقاشية تطوير الإعلام العام، والإذاعة العربية، ومصر قدمت ورقة عمل أُخذ بالكثير من توصياتها، وسيتم طرح نفس الموضوع أثناء انعقاد اجتماعات الجمعية العامة، في الخرطوم، من خلال ورشة عمل موسعة بحضور، شخصيات وخبراء معنيين بالأمر، لتطوير العمل الإذاعي في الوطن العربي.

من جهتها، أعربت أمل الجندي رئيس القطاع الاقتصادي بالهيئة الوطنية للإعلام، عن شكرها للجانب السوداني على حسن الضيافة، لافتة إلى أن المجلس التنفيذي، ناقش لل الأمور التي نوقشت في اجتماعات اللجنة المالية، وخصوصا موضوع الفندق، الذي يمتلكه الاتحاد في سوريا، وخطط إعادة تشغيله، وتجديده.

وقالت الجندي، في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط، إن الاجتماع ناقش المشاريع المالية الخاصة بالاتحاد، التي طرحت من أجل اعتمادها فيه.

ومن المقرر أن تنطلق الجمعية العمومية للاتحاد رقم 39، بعد غد، ويُمثل مصر فيها رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، الاستاذ مكرم محمد أحمد، المقرر أن يصل إلى الخرطوم، غدا.