جوتيريش يطالب 42 دولة بالتصديق على اتفاقية منع الإبادة الجماعية

 الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، 42 دولة لم تصدق بعد على اتفاقية منع الإبادة الجماعية إلى التصديق عليها وجعل ذلك أولوية.

وأشار الأمين العام، في بيان له وزعه مركز عمل الأمم المتحدة في أوروبا بجنيف اليوم، بمناسبة اليوم الدولي لإحياء ذكرى ضحايا جريمة الإبادة الجماعية والذي يوافق الاثنين 9 ديسمبر، إلى أن العالم خذل في كثير من الأحيان السكان المهددين بخطر الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب والتطهير العرقي، مناشدا بالإسراع في الاستجابة لعلامات الإنذار المبكر والاستثمار في الوقاية المبكرة حتى يمكن إنقاذ الأرواح وحماية مجموعات ضعيفة كليا أو جزئيا.

وقال "إن إشاعة ثقافة قوامها السلام ونبذ العنف تشمل احترام التنوع وعدم التمييز يمكن معها إقامة مجتمعات قادرة على مواجهة خطر الإبادة الجماعية"، منوها بدور المجتمع المدنى والزعماء الدينيين ووسائل الإعلام في هذا الصدد.

 وأشار إلى أن هناك حاجة ملحة اليوم للاستثمار فى منع الإبادة الجماعية خاصة مع ما يشهده العالم من زيادة مثيرة للقلق في كراهية الأجانب والعنصرية والكراهية الموجهة ضد المسلمين وغيرهم والتي تغذيها الأيدلوجيات القومية والشعبوية".

وأشار الأمين العام إلى أن الإبادة الجماعية في رواندا أو سربينيتشا أو كمبوديا لم تبدأ بعمليات قتل جماعي وإنما سبق ذلك التمييز وخطاب الكراهية والتحريض على العنف وتجريد الآخر من إنسانيته.