«الفريق المتصهين».. وصم فلسطين لإدارة ترامب في البيت الأبيض

دونالد ترامب
دونالد ترامب

في بيانٍ لها نددت خلاله بمخططات سلطات الاحتلال الإسرائيلي بضم الأغوار وبناء مستوطنة إسرائيلية في مدينة الخليل بالقرب من الحرم الإبراهيمي، وصفت وزارة الخارجية الفلسطينية إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بـ"الفريق المتصهين".

وقالت الخارجية الفلسطينية في بيانها، الذي حصلت بوابة أخبار اليوم على نسخةٍ منه، الحكومة الإسرائيلية برئاسة نتنياهو وإدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وفريقه "المتصهين" تتحمل المسؤولية كاملة عن نتائج وتداعيات قرارات ومخططات نتنياهو ووزير جيشه"،

 وأضافت "المخططات تندرج في إطار استغلال دولة الاحتلال للتبني الأمريكي الكامل للرواية الإسرائيلية ومشاريعها الاستعمارية التوسعية، استخفافًا بالقانون الدولي والشرعية الدولية وقراراتها".

ترامب عن صداقته لإسرائيل

يأتي هذا بعد يومٍ واحدٍ من تصريح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأن إسرائيل "لم يكن لها صديق أفضل في البيت الأبيض منه على عكس سابقيه، قائلًا، "لقد أوفيت بوعودي".

ومضى ترامب يقول "لم يدفعوا (الرؤساء السابقون) سوى الكلام إلى هذه القضية..لم يكن لديهم أي نية للقيام بذلك في رأيي.. لكن على عكس الرؤساء الآخرين حافظت على وعودي".

استبعاد فلسطيني لأمريكا

وباتت فلسطين ترفض أن تلعب الولايات المتحدة أي دورٍ كوسيطٍ في عملية السلام المحتملة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وذلك منذ أن اعترفت قبل عامين بالقدس عاصمةً لإسرائيل، ثم قامت بنقل سفارتها لدى إسرائيل من تل أبيب إلى القدس لاحقًا في منتصف مايو 2018، تزامنًا مع الذكرى السبعين لقيام دولة الاحتلال الإسرائيلي، والذي يمثل ذكرى النكبة للعرب والفلسطينيين.

وسارت الولايات المتحدة منذ قدوم ترامب في نهجٍ معادٍ للفلسطينيين، فأغلقت مكتب منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن العام الماضي، كما أوقفت دعمها لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا".

كما تصوّت الولايات المتحدة في الأمم المتحدة أو مجلس الأمن ضد أي مشروع قرار أممي يخدم الفلسطينيين، في محاباةٍ واضحةٍ للجانب الإسرائيلي، وتأتي كرد فعلٍ من ترامب على استبعاد السلطة الفلسطينية واشنطن من لعب أي دورٍ كوسيط للسلام، في خطة تسوية النزاع، التي أعلن عنها ترامب وأسماها "صفقة القرن".