الجمعة.. الأرض تشهد شهب «التوأميات 2019» الملونة

شهب التوأميات
شهب التوأميات

تشهد سماء المنطقة العربية من منتصف ليل الجمعة 13 ديسمبر وخلال ساعات ما قبل شروق شمس السبت 14 ديسمبر، ذروة تساقط شهب التوأميات هذه السنة 2019.

 

وقالت الجمعية الفلكية بجدة: "في هذا الوقت من السنة تعبر الكرة الأرضية أثناء دورانها حول الشمس من خلال البقايا المتناثرة على طول مدار الجسم الفضائي (فايثون 3200)، تلك البقايا لا يزيد حجمها عن حبيبات الرمل الذي يصطدم بأعلى الغلاف الجوي لكوكبنا بسرعة 130,000 كيلومتر بالساعة، وتتبخر في صورة شهب متعددة الألوان".

 

وأضافت: "شهب التوأميات تنشط سنويا في الفترة من 7 إلى 17 ديسمبر حيث تنتج ما يصل إلى 120 شهاب ملونة في الساعة الواحدة عند ذروتها ، ولكن من الصعب تحديد العدد الحقيقي المشاهد للشهب، فقد يكون عددها أعلى من المعدل او اقل، وقد تخالف التوقعات، لذلك هذا متروك للرصد الميداني".

 

تابعت: "لمراقبة شهب التوأميات يجب أن يكون الرصد من موقع مظلم بعيد عن اضواء المدن وذلك بمراقبة الافق الشرقي بالعين المجردة بدون الحاجة لاستخدام تلسكوب أو منظار، حيث ستنطلق الشهب من أمام مجموعة نجوم التوأمان منتظمة ظاهريا مع النجم البراق (رأس التوأم المقدم) ولكن يمكن أن تظهر الشهب من أي مكان في السماء".

 

جدير بالذكر أن شهب التوأميات يمكن أن تنتج شهب ساطعة جداً تسمى «الكرات النارية»، وهي أكبر من الشهاب العادي وليس لها تأثير على الأرض