صور| كيف تتعامل مع «أشجار النخيل» خلال ديسمبر للوقاية من الآفات

كيف تتعامل مع «أشجار النخيل» خلال ديسمبر للوقاية من الآفات
كيف تتعامل مع «أشجار النخيل» خلال ديسمبر للوقاية من الآفات

أصدرت الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية، عددا من التوصيات الفنية والإرشادات التي يجب على مزارعي أشجار النخيل إتباعها خلال شهر ديسمبر لحماية الأشجار من الفطريات والأمراض، وبالإضافة إلى طرق الري والتسميد.

رعاية «أشجار النخيل»

- يجب على مزارعي النخيل خلال شهر ديسمبر، إجراء عملية تقليم أشجار النخيل عقب جمع المحصول للوقاية من الإصابة بسوسة النخيل ويعد الشتاء أفضل موعد حيث يقل نشاط حشرة سوسة النخيل الحمراء.

- يجب على مزارعي النخيل خلال شهر ديسمبر، مراعاة ترك من 8 إلي 10 سعفات لكل سوباطة.

- يجب على مزارعي النخيل خلال شهر ديسمبر، التعفير أو الرش بأحدي المبيدات الموصي بها بعد إجراء عملية التقليم مباشرتا للوقاية من الإصابة بسوسة النخيل.

تسميد «أشجار النخيل»

- يجب على مزارعي النخيل خلال شهر ديسمبر، إضافة السماد البلدي دفعة واحدة خلال هذه الفترة مع خلطة بالسماد الفسفوري والكبريت الزراعي بمعدلات التالية، سوبرفوسفات الكالسيوم 15 % بمعدل 1 إلى 1.5 للنخلة الواحدة حسب قوتها وعمرها، مع إضافة الكبريت الزراعي 1/2 إلى 1 كيلو، مع إضافة ربع كيلو سلفات نشادر .

- يجب على مزارعي النخيل خلال شهر ديسمبر، اضافة الأسمدة السابقة بعمل خندق نصف دائريعلي إحدي جانبي النخلة بعرض وعمق 40 سم وعلي بعد من 70 إلي 100 سم من الجذع، ويخلط الأسمدة وتضاف إلى الخندق وتغطي بناتج أتربة الخندق وتكرر العملية في العام التالي علي الجانب الأخر من جذع النخلة .

ري «أشجار النخيل»

- يجب على مزارعي النخيل خلال شهر ديسمبر، مراعاة أن يكون الري على فترات متباعدة، ويجب مراعاة تجنب العطش خلال هذه الفترة وذلك لتكون طلع جديد .

«طرق المكافحة»

- يجب على مزارعي النخيل خلال شهر ديسمبر،  المرور الدوري المستمر للأشجار والفسائل لإكتشاف أي إصابة بسوسة النخيل الحمراء ويتم العلاج بمجرد إكتشاف أي إصابة، مع ضرورة إزالة النخيل المجهل الذي لاصاحب له والنخيل شديد الإصابة وتقطيعه إلى أجزاء ووضعها داخل حفرة عمقها متر ونصف وتغطي بجير حي أو محاليل أحد المبيدات الموصي بهاـ بالإضافة إلى تقليم السعف الجاف وعدم الإحتفاظ به، التعفير أو الرش بأحدي المبيدات الموصي بها بعد إجراء عملية التقليم للوقاية من الإصابة بسوسة النخيل .

«طرق مقاومة الأمراض الفطرية»

يجب على مزارعي النخيل  خلال شهر ديسمبر، مقاومة الأمراض الفطرية مثل عفن النوارات وعفن قواعد الأوراق ومرض اللفحة السوداء، برش أحد المبيدات الوقائية  في الرشة الأولى والرش بأحد المبيدات الفطرية بعد التقليم، بالإضافة إلى تقليم الأجزاء المصابة ثم الرش بمبيد فطري جهازي.