مواصلات خضراء| «الوزير»: محطة مترو ماسبيرو تضيف 100 ألف راكب جديد

وزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير
وزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير

أكد وزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير، أن الخط الثالث لمترو الأنفاق يُشكل شبكة مواصلات ذكية تعمل بنظام الجر الكهربائي، وتتماشي مع خطط التطوير والارتقاء بالخدمة من نظام الجر بالديزل إلى الجر الكهربائي ضمن منظومة المواصلات الخضراء المتطورة، التي تنفذها الدولة في الوقت الحالي، سواء مترو أنفاق أو قطار كهربائي أو المونوريل، بحيث يمكنها الحفاظ  على البيئة وتقليل انبعاثات التلوث في الهواء.

وقال «الوزير» في تصريحات صحفية على هامش الاحتفال بدخول ماكينة الحفر العميق لمحطة ماسبيرو بالجزء الأول من المرحلة الثالثة للخط الثالث المترو، إن الخط الثالث لمترو الأنفاق سينقل 2 ونصف مليون راكب بشكل يومي في حالة التكامل مع الخط الأول الذي ينقل مليون راكب يوميًا، والثاني الذي يصل عدد ركابه إلى 600 ألف، لافتًا إلى أنه بإضافة محطة مترو ماسبيرو سيتم إضافة 100 ألف راكب جديد ضمن منظومة النقل بمترو الأنفاق.

وأشار وزير النقل إلى أن الهدف من تلك المشروعات التنموية تقديم خدمة سهلة ونظيفة وسريعة لأهالينا المواطنين، موضحًا أن مشروعات المترو الجديدة بمثابة «مُسمار» في ترس عجلة التنمية الشاملة ، متعهدًا بأن تظل وزارة التقل أحد قطاعات الدولة في تحقيق منظومة التنمية المستدامة التي يقودها الرئيس عبدالفتاح السيسي.

 

وشهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء منذ قليل، دخول ماكينة الحفر العميق لمحطة ماسبيرو بالجزء الأول من المرحلة الثالثة للخط الثالث المترو، وذلك بحضور عددا من الوزراء والمسئولين بينهم وزراء كلا النقل والإسكان، والاستثمار، والتخطيط، ومحافظ القاهرة.

 

يذكر أن طول تلك المرحلة يبلغ 17.7 كيلو متر بعدد محطات 15 محطة، ومن المخطط افتتاح الجزء الأول فيها خلال عام 2021 وتشمل 4 محطات هم كلا من ناصر وماسبيرو والزمالك والكيت كات.

 

وقال مسئولو الهيئة القومية للإنفاق لرئيس الوزراء، إن المرحلة الثانية تشمل  محطة السودان و٤ محطات علوية هي كلا من "إمبابة والبوهي والقومية العربية والطريق الدائري"، والمحطة التبادلية عند محور روض الفرج، ومن المخطط افتتاحها في 2022.

 

وأوضحوا أن المرحلة الثالثة تشمل محطات التوفيقية، ووادي النيل، وجامعة الدول، ومحطة جامعة القاهرة ومحطة بولاق الدكرور ومن المقرر افتتاحها في 2023.

 

وأوضحوا أن محطة ماسبيرو تتكون من 3 ادوار بها منسوب صالة التذاكر، ومنسوبي الغرف الفنية، ومنسوبي الرصيف، وسيكون بها 18 سلم ثابت، و18  سلم آخر متحرك، ومصعدين متبادلين.

 

وأشاروا إلى انتهاء تنفيذ الجزء النفقي في المسافة من العتبة لناصر بطول 654 مترا، والمسافة من ناصر لماسبيرو بطول 660 مترا، وتنفيذ 876 حلقة من إجمالي 5000 حلقة بالمرحلة الثالثة بالكامل بنسبة 17.5٪،  أنه يتم تنفيذ أكثر من 100 كيلو متر حفر نفقي مقابل نحو 84 كيلو متر في الثلاثين عاما الماضية.


وأشار إلى أن الخط الثالث لمترو الأنفاق يشكل شبكة مواصلات بالجر الكهربائي تتماشي مع خطط التطوير من الجر بالديزل إلى الجر الكهربائي، ضمن منظومة المواصلات الخضراء المتطورة، التي تحفاظ على البيئة .