في يوبيلها الماسي.. تعرف على سبب الاحتفال باليوم العالمي للطيران

منظمة الطيران المدني الدولي الإيكاو
منظمة الطيران المدني الدولي الإيكاو

تحتفل منظمة الطيران المدني الدولي "الإيكاو"، اليوم 7 ديسمبر، باليوبيل الماسي، بمناسبة مرور 75 عاما على إنشاء المنظمة، ويأتي احتفال هذا العام تحت شعار 75 عامًا من الربط بين أرجاء العالم.

وفي 7 من ديسمبر من كل عام يحتفل العاملون بالطيران المدني في العالم باليوم العالمي للطيران المدني.

معاهدة الطيران المدني

يوافق يوم 7 من ديسمبر التوقيع على معاهدة الطيران المدني الدولي في ‫شيكاغو عام 1944م حيث وقعت 52 دولة من الدول المشاركة في مؤتمر للطيران المدني الدولي بمدينة ‫شيكاغو على معاهدة الطيران المدني الدولي، التي تعرف باسم ‫معاهدة شيكاغو وهي المعاهدة الدولية التي سمحت بتطوير الطيران المدني الدولي على نحو آمن ومنظم.

وبمقتضى معاهدة شيكاغو 1944م أنشأت الدول منظمة الطيران المدني الدولي إيكاو، لتولي إدارة وتنظيم شؤون معاهدة الطيران المدني الدولي؛ لتحل محل اللجنة الدولية للملاحة الجوية التي أُنشئت بمقتضى معاهدة باريس 1919م ‫وتضم الإيكاو جميع الدول الأعضاء الموقعة والمصدقة على معاهدة شيكاغو وعددها 192 دولة.

‏‫اليوم العالمي للطيران المدني

 تأسس في 7 ديسمبر عام 1994م كجزء من أنشطة الذكرى الـ50 لمنظمة الطيران المدني الدولي الأيكاو وفي عام 1996 اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة القرار 33/51 والذي اعترف رسميا باعتبار يوم 7 من ديسمبر للاحتفال بيوم الطيران المدني الدولي في منظومة الأمم المتحدة.

كل 5 سنوات، وبالتزامن مع الذكرى السنوية لإنشاء منظمة ‫الإيكاو يختار مجلس المنظمة موضوعاً خاصاً للاحتفال باليوم العالمي الطيران المدني، وبين هذه السنوات يختار ممثلو المجلس موضوعاً واحداً ليغطي فترة 4 سنوات وقد اختير موضوع (العمل معا لضمان عدم ترك أي بلد وراء الركب) للفترة 2015-2018م.

 

ومنذ ذلك التاريخ قامت المنظمة بوضع القواعد الموحدة والإرشادات الفنية في كافة مجالات الطيران حتى يتسنى لقطاع الطيران المدني الدولي أن يواكب التغيرات الأمنية والتكنولوجية والسياسية والاقتصادية والبيئية في مختلف أنحاء العالم.

 

ومن أبرز الانجازات التي تحققت في مجال الطيران المدني إبرام اتفاقيات أمن الطيران في طوكيو في عام 1963 ولاهاي 1970 ومونتريال 1971 بالإضافة إلى بروتوكول مونتريال 1988.

كما قامت المنظمة بالتعاون مع الدول الأعضاء بتحديث وتعديل القواعد القياسية والمتطلبات الدولية الخاصة بأمن الطيران وحمايته من أفعال التدخل غير المشروع حفاظا على سلامة الأرواح والممتلكات.

 

وخلال الساعات الماضية، قام وزير الطيران المدني المصري الفريق يونس المصري بتقديم التهنئة للمنظمة الدولية للطيران المدني عبر كلمة مسجلة نشرت على القناة الرسمية للمنظمة بمناسبة مرور 75 عاما على إنشاءها.

وتمنى المصري، خلال كلمته المزيد من الانجازات والنجاحات لقطاع الطيران المدني، موضحا أن وزارة الطيران المدني المصري لن تدخر جهدا لتقديم كافة أشكال الدعم للمنظمة وخاصة دعمها للمبادرات الصادرة عن المنظمة وكذلك استضافة المؤتمرات الدولية التي تنظم بمصر.

كما وجه وزير الطيران المدني الشكر للمنظمة الدولية للطيران المدني ICAO ، على الجهود التي تبذلها من أجل تطوير أسس الملاحة الجوية والتخطيط لها والعمل على تطوير صناعة النقل الجوي العالمي.

وأوضح الفريق يونس المصري أن مصر تعد من أوائل الدول الرائدة التي انضمت لمنظمة الـ ICAO ، وأن مصر عضو فعال في مجلس المنظمة منذ الإنشاء، ومنذ اللحظة التاريخية التي تم فيها توقيع اتفاقية الطيران الدولي المعروفة باتفاقية شيكاغو من قبل 52 دولة في 7 ديسمبر عام 1944م.

وأشار وزير الطيران المدني ، إلى أن مصر واحدة من الدول الرائدة التي انضمت إلى منظمة الإيكاو ووقعت الاتفاقية في 16 مارس 1947، كما أنها تفخر باستضافتها المكتب الإقليمي لمنظمة الطيران المدني الدولي لمنطقة الشرق الأوسط بالقاهرة منذ عام 1953، الأمر الذي يؤكد الدور الريادي التي تقوم به مصر للمجتمع الدولي تحت مظلة الإيكاو، موضحا أن الحكومة المصرية لم تتوانى عن تقديم كافة أوجه الدعم والتعاون لمنظمة الـ ICAO.

يذكر أن مصر استضافت أول اجتماع إقليمي للملاحة الجوية تابع للمنظمة في الشرق الأوسط MERAN الذي انعقد في الفترة من 1 إلى 18 أكتوبر 1946.