بالأسماء.. نتيجة دورات «رفع الكفاءة» لقائدي القطارات

تعبيرية
تعبيرية

أعلنت هيئة السكة الحديد نتيجة الدورة رقم 25 لقائدي القطارات بمختلف الخطوط (مسافات طويلة- مسافات قصيرة- بضائع)، التي نظمها معهد وردان للتدريب، في الفترة من 23 نوفمبر حتى 5 ديسمبر 2019، وذلك ضمن الدورات التي تنظمها الهيئة لرفع كفاءة العاملين بمنظومة التشغيل، وعلى رأسهم "قائدي القطارات".

وحصلت "بوابة أخبار اليوم" على نتيجة الدورة رقم 25 ، التي أسفرت عن نجاح 48 من قائدي القطارات ورسوب 5 فقط، بنسبة نجاح تصل إلى نحو 91%.

وبموجب هذه الدورة، يتم خصم نسبة 25% من قيمة الدورة لقائد القطار في حالة الرسوب "مرة"، كما يتم خصم نسبة 100% من قيمة الدورة في حالة الرسوب والإعادة أكثر من مرة، وفقا لقرار مجلس المديرين بجلسته رقم 1524 بتاريخ 17 فبراير لعام 2019.

كما يتم استبعاد الراسبين في الاختبارات والدورات التذكيرية "مرة واحدة" وتشغيلهم في وظيفة "مساعد قائد قطار" أو "عطشجي"، وفي حالة الرسوب المتكرر يتم نقلهم إلى وظيفة بعيدة عن التشغيل نهائيا.

وكشف مصدر بهيئة السكة الحديد، أن دورات التدريب ورفع الكفاءة تنظم بشكل دوري لقائدي القطارات ومساعديهم وكذلك العاملين بالوظائف الحرجة تباعا، مضيفا: "كل وظيفة لها مواعيد معينة لحضور هذه الدورات"، موضحا أنه تكون عبارة عن ندوات تذكيرية لمراجعة لائحة وضوابط التشغيل، واختبار قائدي القطارات على المحاكي وغيرها من طرق التعامل مع المشكلات الطارئة أثناء القيادة، كما تتضمن إعطاء تعليمات جديدة خاصة بالتشغيل.

وأضاف المصدر لـ"بوابة أخبار اليوم"، أن قائدي القطارات يخضعون بعد تلك الدورات إلى كشف طبي دوري للتأكد من سلامتهم الصحية تجنبا لتعرضهم لأي أزمة صحية أثناء القيادة، نظرا لارتباط عملهم بأرواح المواطنين.