وزير الأوقاف: لن يحترم الناس ديننا ما لم نتفوق في أمور دنيانا

وزير الأوقاف
وزير الأوقاف

قال وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، إن العمل والأخذ بالأسباب من أفضل العبادات، وهو واجب الوقت، والفريضة الغائبة والجهاد البنائي.

وأضاف خلال خطبة الجمعة ٦ ديسمبر، بمسجد الرحمة بكفر بدوي القديم، مركز المنصورة بمحافظة الدقهلية، أن الناس لن تحترم ديننا ما لم نتفوق في أمر دنيانا، فإن تفوقنا في أمر دنيانا احترم الناس ديننا ودنيانا.

وأكد أن الزراعة قوة، والصناعة قوة، والتعدين قوة، وإعداد الجيوش وتجهيزها قوة، والإنفاق على إعدادها أعلى درجات الإنفاق في سبيل الله عز وجل، وما تقوم به الدولة المصرية في وقتنا الراهن هو التطبيق العملي الواعي لمفهوم الأخذ بالأسباب، والتوكل على الله في النتائج، موضحا أن الله عز وجل يعطي من يأخذ بالأسباب مسلما كان أم غير مسلم، مؤمنا كان أم غير مؤمن.

واستكمل: «الأسباب لا تعمل بطبيعتها إنما بإعمال الله لها، والأسباب لا تؤدي إلى المسببات بطبيعتها إنما بإجراء الله للمسببات على الأسباب، وهو قادر على أن يجريها أو لا يجريها كما حدث في عدم إحراق النار لسيدنا إبراهيم عليه السلام، وعدم هضم الحوت لسيدنا يونس عليه السلام.

وأشار إلى أنه «لا ينبغي أن يغتر صاحب مال بماله كما فعل قارون، عندما اغتر بماله»، فقال : «إنما أوتيته على علم عندي» فخسف الله عز وجل به وبداره الأرض، ولا يغتر إنسان بعلمه أو جاهه أو صحته، فكل ذلك عطاء من يملك المنح والمنع والإبقاء والنزع .