أبوالغار: الانضباط هو الأسلوب الأكثر نجاحا في تنشئة طفل متزن

دوة بمكتبة القاهرة
دوة بمكتبة القاهرة

أقامت مكتبة القاهرة الكبرى، التابعة لقطاع شئون الإنتاج الثقافي، برئاسة المخرج خالد جلال، ندوة بعنوان" طرق التربية الإيجابية" أمس الخميس، بالتعاون مع الصالون الفكري، تحت إشراف ياسر عثمان مدير عام المكتبة.

تحدث في الندوة الدكتور أحمد عبد الله، استشاري الطب النفسي وعلاج الإدمان، ومؤسس الصالون الفكري، والدكتورة هنا أبوالغار، أستاذ طب الأطفال بجامعة القاهرة.

استعرضت الدكتورة هنا أبوالغار خلال الندوة، الأسلوب التربوي الذي يجب أن تتبعه الأسرة في تربية الأبناء، واكتسابهم قدرات وصفات هامة تمكنهم من التفاعل فى الحياة بإيجابية، والانضباط الذاتي والقدرة على التحكم في النفس، وفهم المشاعر الشخصية، والحث على كل ما ينمى المشاعر الايجابية لدى الطفل وينحى المشاعر السلبية جانبا.

كما أشارت أبوالغار إلى أن الانضباط هو الأسلوب الأكثر نجاحا في تربية طفل ومراهق متزن، وأن قواعد الانضباط في المنزل لابد أن تكون واضحة وتطبق بانتظام، ويأتي على قمتها تنظيم الوقت وإدراك قيمته .

وتحدث الدكتور أحمد عبد الله عن أنواع التربية، وذكر منها التربية المتساهلة وهم الذين يسمحون لأبنائهم بعمل أي شيء تقريبا دون توجيهات أو نصائح، وقال إن القواعد والانضباط فى هذه البيوت قليلة والأطفال يحلون مشاكلهم بأنفسهم، ويعانون هولا دراسيا، ومهنيا أيضا عند العمل، حيث يفقدون الالتزام بقواعد العمل وعدم انجاز مهامه حتى النهاية، كما يعانون صحيا من عدة أمراض مثل السمنة .