مهرجان «جاز وأفلام جسر إلى إفريقيا» ينطلق غدا في مكتبة مصر الجديدة

مكتبة مصر الجديدة
مكتبة مصر الجديدة

تنطلق في السادسة من مساء غد السبت في مكتبة مصر الجديدة، المهرجان الدولي الجاز في نسخته الخامسة تحت عنوان "جاز وأفلام جسر إلى إفريقيا ".

 

وتدار الفعاليات على مدار يومي السبت والأحد، وتسعى إلى التعريف بموسيقى الجاز الإفريقية الجذور من خلال العديد من الفعاليات مثل "محاضرات، عروض أفلام" . 

 

وقال د.نبيل حلمي، أمين عام جمعية مصر الجديدة، إن الهدف من لقاءات جاز وأفلام المنبثقة عن مهرجان جاز وأفلام الذي تأسس عام 2015 في مصرعلى يد المخرج السينمائي المصرى صلاح هاشم المقيم في باريس ، إلى التعريف بموسيقى الجاز، الأمريكية النشأة ،الإفريقية الجذور، والتعريف بتاريخها ونشأتها، وأعلامها في أمريكا ومصر والعالم.

وتتضمن فعاليات اليوم الأول للمهرجان، محاضرة عن نشأة وتطور "موسيقى الجاز" في أمريكا ومصر والعالم، تعقبها مناقشة مع الجمهور، يتبعها عرض فيلم " بيانو جاز " أمريكي وثائقي طويل .

بينما فعاليات اليوم الثاني تتضمن تكريم رائد نهضة موسيقى الجاز في مصر الفنان الكبير يحيى خليل، ولقاء مفتوح معه بعنوان "قصة موسيقى الجاز في مصر" ، ويدير اللقاء صلاح هاشم، ثم عرض فيلم وثائقي عن الفنان الكبير "على فاركيه توريه" من مالي .