خبيرة إفريقية: مصر دولة رائدة في حماية الأطفال

المجلس القومي للطفولة والأمومة
المجلس القومي للطفولة والأمومة

أكدت أمين عام المجلس القومي للطفولة والأمومة د.عزة العشماوي، التزام مصر بدعم قضايا حقوق ورفاهية الطفل في قارة أفريقيا، خاصة في ظل رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي.

جاء ذلك خلال الجلسة الختامية للدورة العادية 34 للجنة الخبراء الأفريقية لحقوق الطفل ورفاهيته (ACERWC) التي عقدت اليوم الخميس 5 ديسمبر، ونظمتها وزارة الخارجية بالتعاون مع المجلس القومي للطفولة والأمومة، والاتحاد الأفريقي اليونيسف، وشركاء التنمية في الفترة من 25 نوفمبر إلى 5 ديسمبر الجاري.

وأعربت العشماوي، عن سعادتها بتنظيم مصر لهذه الفعالية الهامة والتي تعد من أهم الفرص لتبادل الخبرات بين أبناء القارة الأفريقية، واختيارها النائب الأول لرئيس لجنة الخبراء الأفريقية لحقوق الطفل ورفاهيته.

ومن جانبه تقدم رئيس لجنة الخبراء الأفريقية لحقوق الطفل ورفاهيته د.جوزيف دايساندا، وأعضاء اللجنة بالشكر والتقدير للحكومة المصرية ممثلة في وزارة الخارجية والمجلس القومي للطفولة والأمومة لحفاوة الاستقبال والاهتمام بكافة أعمال اللجنة وتيسير العمل والتنسيق الجيد طوال مدة انعقادها بمصر.

وأشاد جوزيف دايساندا، بحسن التنظيم في إطار رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي، مشيرا إلى أن حرص مصر على استضافة اللجنة هو أبلغ تعبير عن اهتمام القيادة السياسية بمناصرة قضايا حقوق ورفاهية الطفل في قارة أفريقيا بما لها من خصوصية من أجل أفريقيا جديرة بأطفالها اتصالا بأجندة 2040.

وأكد جوزيف دايساندا، على أن المؤتمر يعد فرصة عظيمة لتبادل الخبرات مع مصر والتي تعد من الدول الرائدة في مجال حماية الطفل، مؤكدًا أن مصر كانت وستظل في قلب القارة الافريقية، لافتاً إلى أن نجاح هذه الدورة جاء نتيجة لتضافر كافة الجهود والدعم لإنجاح هذا العمل.

كما توجه بالشكر لكافة شركاء التنمية الذين قدموا الدعم الفني والتقني والمادي وعلى رأسهم يونيسف مصر، مؤكدا على السير بخطوات حثيثة بالخبرة المشتركة لإحراز تقدم في مجال حقوق الطفل، مشيرا إلى أنه على هامش انعقاد هذه الدورة تم اعتماد الاحتفال بيوم الطفل الافريقي وذلك يعد التزاما منا بالميثاق الأفريقي لحقوق الطفل ورفاهيته والتزاماً أيضاً بإنفاذ نصوصه.

وأعرب رئيس لجنة الخبراء الأفريقية لحقوق الطفل، عن سعادته بالمشاركة في الحدث الذي نظمته الحكومة المصرية للاحتفال بمرور 30 عاما علي دخول الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل حيز النفاذ بالتعاون مع يونيسف مصر، مؤكدًا أن تنظيم مصر لهذا الحدث يعد انعكاس لالتزامها بإنفاذ التشريعات الدولية والإقليمية الخاصة بحقوق الأطفال.

وأشار إلى أن مصر تمتلك بنية تشريعية قوية وآليات لحماية الطفل متكاملة تضمن تقديم الخدمات لكافة الأطفال المعرضين للخطر دون تمييز، بسرعة وجودة فائقة، كما أثنى على كافة المبادرات التي تم اطلاقها تحت رعاية المجلس القومي للطفولة والأمومة والتي تضمن الوقاية والحماية للأطفال، مشيرًا إلى الخطوات الاستباقية التي اتخذها المجلس في ملف تمكين الفتيات الأطفال جاء ذلك خلال زيارته لمقر المجلس القومي للطفولة والأمومة للتعرف على آليات حماية الطفل المصري المتمثلة في خط نجدة الطفل 16000، ولجان حماية الطفل على مستوى الجمهورية سواء اللجان العامة بالمحافظات أو الفرعية بالأحياء والمراكز، بالإضافة إلى عرض الإطار الاستراتيجي والخطة الوطنية للطفولة والأمومة في جمهورية مصر العربية 2018 – 2030 .

وعلى هامش انعقاد الدورة دارت نقاشات موسعة حول حماية الأطفال في أوقات النزاعات المسلحة وذلك في ضوء اهتمام اللجنة بوجود مقرر خاص بحماية الأطفال من النزاعات المسلحة وذلك في لإطار اطلاق الاتحاد الافريقي لمبادرة "اسكات البنادق" في أفريقيا، وذلك من أجل تحقيق التنمية والحفاظ على الآمن والاستقرار.

تجدر الإشارة إلى أن اللجنة الأفريقية لم تعقد في مصر منذ عام 2007 وأن الدورة 34 عقدت في القاهرة في الفترة من 25 نوفمبر إلى 5 ديسمبر.