كامل الوزير: قائدو القطارات المتسببة في الحوادث عاهدوني بنسيان الماضي وإعادة التأهيل

كامل الوزير
كامل الوزير

كشف وزير النقل، الفريق كامل الوزير، أن اتجاه الوزارة لتطوير ورش السكة الحديد، بينها إيرماس (الهنشل الألماني)، والتبين (جينرال إلكتريك).

وقال "الوزير" في تصريحات صحفية على هامش تفريغ شحنة الجرارات الأمريكية الجديدة بواقع "10 جرارات" من شركة جينرال إلكتريك الأمريكية، بميناء الإسكندرية، "إن العامل والفني المصري مش أقل من الأمريكي"، متابعا: "في السكة الحديد بنشتغل وردتين كاملتين، من أجل خطة التطوير".

وأشار إلى عدم إغفال الوزارة تطوير العنصر البشري ورفع كفاءته، قائلا : "لدينا ناس على قدرة كاملة من الكفاءة لكن ينقصهم بعض التدريب، وخصوصا من تسسبوا في حوادث سابقة، وعاهدوني بنسيان الماضي، والتعاطي مع دورات تأهيلية في معهد وردان للسكة الحديد، لرفع مستواهم، تحت إشراف أساتذة مختصين في علوم و تكنولوجيا السكة الحديد".

وأوضح أن" كل من تخطي سن الـ 60، يتم التعاقد مجددا معهم وخصوصا الميكانيكي والكهربائي ، ومش هنسيبهم يطلعوا، بل هنستفاد من خدماتهم وخبراتهم".

وتابع: "عمالنا يبذلون جهد كبير جدا لخدمة سكك حديد مصر".

واستقبل ميناء الإسكندرية، مساء أمس، بالتعاون مع وزارة النقل، أول شحنة من الجرارات الأمريكية الجديدة، بواقع 10 جرارات، والتي تم تفريغ جزء منها من قبل متخصصين بالسكك الحديدية، بعد وصولها بحرا على متن إحدى السفن بعدما قامت الشركة الأمريكية بشحنها بداية الشهر الماضى.

وكانت هيئة سكك حديد مصر، قد تعاقدت مع شركة جنرال إلكتريك الأمريكية لتصنيع وتوريد 100 جرار جديد للسكة الحديد، من أجل تدعيم أسطول الجرارات الموجودة، بالإضافة إلى إعادة تأهيل 81 جرارا خارج الخدمة وتوفير قطع الغيار اللازمة لها، بجانب إجراء الصيانة وتوفير قطع الغيار اللازمة لـ181 جرارا لمدة 15 عامًا، بتكلفة إجمالية تصل إلى 575 مليون دولار، شاملا التعاقد على تدريب 30 مهندسًا و245 فنيًا بالسكة الحديد فى مصانع الشركة وتأهيلهم.