كامل الوزير يعلن ميزانية المشروعات التنموية بالسكة الحديد والمترو

 وزير النقل الفريق كامل الوزير
وزير النقل الفريق كامل الوزير

كشف وزير النقل الفريق كامل الوزير، أنه وجميع العاملين بوزارة النقل وهيئة السكة الحديد عاهدوا الرئيس عبد الفتاح السيسي، على استعادة الثقة في أنفسهم، ليكونوا في طليعة القطاعات التي تحقق التنمية المستدامة في مصر.

وقال "الوزير" في تصريحات صحفية على هامش تفريغ شحنة الجرارات الأمريكية الجديدة بواقع "10 جرارات" من شركة جينرال إلكتريك الأمريكية، بميناء الإسكندرية، إن الاحتفال بوصول 10 جرارات من شركة جينرال إلكتريك الأمريكية مو إجمالي صفقة 110 جرارا، وإعادة تأهيل 81 جرارا في صفقة تبلغ قيمتها 600 مليون دولار، مضيفا: أخر جرارا جنرال إلكتريك دخل مصر كان في عام 2009.

وأشار إلى أن تعاقد السكة الحديد مع شركة ترانسماش هولدينج الروسية المجرية، لتوريد 1300 عربة قطارات جديدة، بقيمة مليار و160 مليون.

وأوضح أن إجمالي الصفقات التي ابرمت لتطوير السكة الحديد والمترو، بلغ تمويلها الخارجي من موزانة الدولة، 20.6 مليار دولار، وأن من المستهدف استكمال خطة التطوير بقيمة 100 مليار دولار في المرفقين.

واستقبل ميناء الإسكندرية، مساء أمس، بالتعاون مع وزارة النقل، أول شحنة من الجرارات الأمريكية الجديدة، بواقع 10 جرارات، والتي تم تفريغ جزء منها من قبل متخصصين بالسكك الحديدية، بعد وصولها بحرا على متن إحدى السفن بعدما قامت الشركة الأمريكية بشحنها بداية الشهر الماضى.

وكانت هيئة سكك حديد مصر، قد تعاقدت مع شركة جنرال إلكتريك الأمريكية لتصنيع وتوريد 100 جرار جديد للسكة الحديد، من أجل تدعيم أسطول الجرارات الموجودة، بالإضافة إلى إعادة تأهيل 81 جرارا خارج الخدمة وتوفير قطع الغيار اللازمة لها، بجانب إجراء الصيانة وتوفير قطع الغيار اللازمة لـ181 جرارا لمدة 15 عامًا، بتكلفة إجمالية تصل إلى 575 مليون دولار، شاملا التعاقد على تدريب 30 مهندسًا و245 فنيًا بالسكة الحديد فى مصانع الشركة وتأهيلهم.