خبراء الاقتصاد: «مبادرات المركزي للصناعة» أول حصاد لمؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تعتبر المبادرات الثلاثة للبنك المركزي اليوم، أول حصاد لنجاح مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي السادس، حيث جاء المؤتمر بعنوان «التصنيع قاطرة التنمية» وحصل المؤتمر على اهتمام الحكومة بكل ما جاء في الجلسات والتوصيات والتي تضمنت المطالبة بإعلان 2020 عامًا للصناعة المصرية.

 

وكان رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، قد افتتح السبت 2 نوفمبر الماضي فعاليات مؤتمر «أخبار اليوم» الاقتصادي السادس، بحضور عدد كبير من الوزراء والمسئولين، ورجال الصناعة، ورجال الأعمال، والخبراء في كافة القطاعات الذين ناقش مشاكلها ثم رفع توصيات إلى رئيس الجمهورية.

 

وأكد أحمد رمضان الخبير الاقتصادي  أن مبادرات البنك المركزي لدعم الصناعة كانت من متطلبات مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي السادس التي تدعم الصناعة المصري سواء من خلال عودة تلك المصانع المتعثرة إلى منظومة الإنتاج مرة أخرى والتي بلغت ٥١٨٤ مصنع متعثر لأسباب تمويلية وإدارية وفنية إلى جانب عودة العمالة الخاصة بتلك المصانع.

 

وأضاف رمضان في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم" أن الحكومة قامت بتذليل كل المعوقات الصناعة، حيث أنه  قاطرة المستقبل والتنمية المستدامة ليتحقق للصناعة الانطلاقة الكبرى عام 2020 والذي نتمناه عامًا للصناعة المصرية التي هي كانت من أهداف مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي السادس .

 

 وعلى جانب آخر أوضح  خالد الشافعي الخبير الاقتصادي ورئيس مركز العاصمة للدراسات، أن مبادرات البنك المركزي الثلاث تؤكد أن هناك اهتمامًا من الحكومة بالصناعة لما لها من تأثير واضح على الصادرات وتوافر الإنتاج وإتاحة فرص عمل جديدة هو ما تم مناقشته خلال جلسات المؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي السادس.

 

وأشار  الشافعي إلى أن المبادرات الثلاث مع إقرار الحكومة مؤخراً بما يسمي برنامج دعم الصادرات يمثلان خطوة جيدة على طريق تحقيق معدلات نمو غير مسبوقة لصادرات مصر لتسجل 55 مليار دولار خلال 5 سنوات من الآن، لأن كافة دول العالم تدعم ملف التصدير لما له من أهمية كبيرة في توفير العملة الصعبة وانتشار منتجات البلاد في كافة أنحاء العالم.

 

ويري أن هناك اهتمام واضح من الحكومة ممثلة في رئاسة الوزراء بملف الصناعة المصرية وكذلك التصدير، وظهر هذا واضحا في اقتراب الحكومة من حل مشكلات المصدرين وكذلك صياغة برنامج جديد لدعم الصادرات وتخصيص 6 مليار جنيه لدعم الصادرات الذي صرح به نائب وزير المالية أحمد كوجك خلال أحد جلسات المؤتمر، مشيرًا إلى أن هناك سياسة جديدة سوف تتابعها الدولة لدعم المصدرين والصناع خلال الفترة المقبلة بعد مناقشة مع رجال الأعمال والمستثمرين وعرض وجهة نظرهم أمام المسئولين بجلسات المؤتمر.

 

وأثني أحمد معطي الخبير الاقتصادي على مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي السادس، حيث حصد أولى نجاحاته من خلال إطلاق مبادرتين كبيرتين لدعم الصناعة المصرية بشكل كبير بما يحقق طفرة كبيرة وإعلان الحكومة المبادرات اليوم   2020 عامًا للصناعة المصرية.

 

وأكد أن الحكومة تضع  خلال الفترة المقبلة التصنيع من أولوياتها لتذلل كافة المعوقات أمام الصناع، حيث قرار البنك المركزي بإلغاء الديون المستحقة على المصانع المتعثرة خلال السنوات الماضية ينعش قطاع الصناعة يحدث نموًا اقتصاديًا كبيرًا خلال الفترة المقبلة.