خاص| خبير يشيد بمبادرات البنك المركزي: تنعش الاقتصاد المصري

أحمد رمضان الخبير الاقتصادي
أحمد رمضان الخبير الاقتصادي

أشاد أحمد رمضان الخبير الاقتصادي، بمبادرات البنك المركزي الثلاثة، مؤكدًا أن جميعها سوف تنعش الاقتصاد المصري وتحدث حراكًا اقتصاديًا قويًا خلال الفترة المقبلة، يكون له مردود إيجابي على جذب مستثمرين جدد، وخلق نمو اقتصادي حقيقي.

وكان د. مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وطارق عامر مُحافظ البنك المركزي، عقدا مؤتمرًا صحفيًا لإطلاق 3 مبادرات تحفيزية، لتشجيع وتمويل القطاع الخاص الصناعي، ومساندة المصانع المتعثرة، ودعم عملاء التمويل العقاري للإسكان المتوسط، والتي تتبناها الحكومة والبنك المركزي، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأضاف "رمضان"، في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم"، أن مبادرات البنك المركزي سوف تنعش الصناعات القائمة حاليًا وتسعى للتوسع في صناعات جديدة خلال الفترة المقبلة، ويأتي ذلك في إطار تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتقديم الدعم اللازم والمساندة الكاملة لهذا القطاع، باعتباره قاطرة النمو في مصر.

وأوضح أن حجم الديون للمصانع المتعثرة وصل إلى 6 مليارات جنيه، وأتاحت تلك المبادرة لمن يسدد 50٪ من أصل الدين، يتم إزالته من القوائم السلبية بالبنك المركزي والبنوك، وهذا يتيح لأصحاب المصانع طلب التمويل فيما بعد، لإعادة تشغيل والتوسع في خطوط الإنتاج، فيما سيكون لها قيمة مضافة للاقتصاد المصري من خلال زيادة الإنتاج وخلق فرص تشغيلية، مما سياسهم في انتعاش القطاع بشكل كبير، ويخلق العديد من الفرص للشباب للعمل بتلك المصانع بعد عودته للعمل مرة أخرى.