قضايا وأفكار

عودة الحياة للبحيرات

محمد الهوارى
محمد الهوارى

تصدى الدولة لاصلاح ما حدث من اضرار للبحيرات خاصة بحيرتى المنزلة ومريوط سوف يشعر به المواطن من طرح الانتاج السمكى لهذه البحيرات للمواطنين.
وبحيرتا المنزلة ومريوط لم يتم التصدى لمشاكلهما منذ مائة عام لذا فإن تصدى الدولة لاصلاح البحيرات وتكريكها وأيضا تكريك البواغيز الخاصة بهذه البحيرات وتغيير المياه فيها يسمح بدخول الاسماك من البحر المتوسط لهذه البحيرات مما يزيد من انتاجها السمكى.
للأسف تعرضت البحيرات لاعتداءات بعضها من الخارجين على القانون  اضافة للصرف الصحى والصناعى مما تسبب فى تلوث البحيرات وتعرض البيئة البحرية للاسماك للضرر الشديد فانخفض انتاجها السمكى أكثر من ٩٠٪ وكان يتم تكريك البحيرات على استحياء دون أن يؤدى ذلك إلى اصلاح حقيقى لهذه البحيرات.
لذا تصدى الرئيس السيسى إلى ضرورة اصلاح البحيرات والقضاء على الاعتداءات التى تتعرض لها سواء بالردم أو اقامة المزارع السمكية غير المرخصة أو الصرف الصحى والصناعى بما يساهم فى عودة الحياة إلى البحيرات المصرية بعد الانتهاء من عمليات الاصلاح والتكريك التى تتم حاليا وسوف تنتهى اوائل العام القادم.
البحيرات اضافة مهمة للانتاج السمكى الذى يحتاجه المواطنون اضافة إلى المزارع السمكية العملاقة التى اقيمت فى كفر الشيخ وشرق القناة فى أكبر مشروعات لانتاج الغذاء فى مصر اضافة لانتاج الأسماك من البحرين المتوسط والأحمر وبحيرة ناصر ونهر النيل كل هذه يصب فى توفير احتياجات المواطنين من المنتجات السمكية والبحرية.