أستاذ جراحة الأوعية الدموية يوضح أعراض انسداد الشرايين في القدم

جراحة الأوعية الدموية
جراحة الأوعية الدموية

صرح الدكتور وليد الدالي أستاذ جراحة الأوعية الدموية وعلاج القدم السكري بجامعة القاهرة، بأن انسداد الشرايين يحدث نتيجة تراكم المواد الدهنية والكولسترول على الجدران الداخلية للشريان فتؤدي إلى تضييقه وانسداده مما يجعل هناك صعوبة في تدفق الدم بشكل طبيعي إلى الأطراف.

وقال الدالي إن انسداد الشرايين يحدث نتيجة لعدة أسباب منها، ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم، والإصابة ببعض الأمراض كالسكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب، وزيادة الوزن، والتدخين، والتقدم في العمر.

وأضاف أن انسداد الشرايين يؤثر على وصول الدم بشكل كاف إلى الأطراف مما يؤدي إلى الشعور بالألم  وتختلف مرحلة ظهور الأعراض من شخص لآخر حسب طبيعة الجسم وتظهر أعراض انسداد الشرايين في الساقين من خلال ألم القدمين حيث يشعر المريض بألم في القدمين خاصًة عند المشي لمسافات طويلة وعند صعود وهبوط الدرج حيث تحتاج الساقين إلى كميات كبيرة من الدم لأداء الأنشطة وبسبب ضعف وصول الدم إلى القدمين يشعر المريض بالألم الذي يزول عند الراحة، والشعور بالألم في فترات الراحة خاصًة في الليل.

وأشار إلى أنه من ضمن أعراض انسداد الشرايين ظهور تغير في لون وملمس الجلد، والشعور ببرودة أسفل القدمين، والإصابة بالجروح التي يصعب شفاؤها، وفي بعض الأحيان يشعر المريض بألم شديد يؤثر على المشي بطريقة سليمة.

وأوضح الدالي أن افضل طريقة لعلاج انسداد الشرايين من خلال عملية غير جراحية تهدف إزالة الانسداد الموجود بالشريان وعودة سريان الدم بشكل طبيعي إلى الأطراف.