استشاري علاقات إنسانية تحدد روشتة السعادة والتعامل مع الصدمات

استشاري علاقات إنسانية
استشاري علاقات إنسانية

تكثر شكوى كثير من الأشخاص من ضغوطات الحياة، وتراكم المشاكل وصعوبة التكيف معها أو التعامل مع المواقف فيما بعد.

وقالت الكاتبة أمل زكي استشاري العلاقات الإنسانية والأسرية، إن الحياة كآلة البيانو، ومزيج من السعادة والحٌزن، فلا حال دائم بها لأحد منا إطلاقا، وتتغير الحياة بين السعادة والفرح تارة، وبين الحٌزن والوجع تارة آخرى.

وأوضحت، خلال تصريحها لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن هناك خطوات يمكن التركيز عليها، إن طبقها الشخص ستغير رؤيته للصدمات والأوجاع وستمكنه من الخروج منها أقوى وأكثر خبرة في الحياة والتعامل مع الآلآم، قائلة: «الحياة تأثير ما يحدث فيها يكاد يكون 10 % ولكن رد فعلنا تجاه الحدث هو باقي الــ 100 " 90 % " من أثر الحدث بداخلنا نحٌن».

ولفتت إلى أنها "تناولت في كتابها «قصاقيص الأمل» فكرة المنحة التي تحتويها المحِنة التي نتعرض لها، فالأهم من الصدمة والموقف ردة فعل الإنسان، مضيفة أن هناك شخص يخرج من الألم والصدمة أقوى وأنجح وأكثر شراسة في مواجهة الآلآم، ونرى أحيانا شخص آخر لا يخرج من المشكلة بل المشكلة هي التي تجتاحه، وتجتاح جميع جوانب حياته المهنية والأسُرية والاجتماعية والعاطفية".

وتابعت: "إذا طبقت الخطوات التالية عند مرورك بأزمة أو محنة ستجد اختلاف عميق في تطورك ونضوجك ومستوى سعادتك، وهي بعد التقرب من الله حتى ولو بالدعاء"، كالتالي:

- على الشخص أن يحيط نفسه بأهله وأحبائه والأصدقاء الداعمين له نفسيا ومعنويا سواء بالمساعدة أو بالتشجيع.

- إياك وإياك من ترك نفسك للفراغ بل قٌم بإشغال نفسك بكل الطرق كالعمل والرياضة وغيرها، لأن نفس الإنسان إن لم يشغلها بالسعادات الصغيرة ستجتاج حياته الآلآم كبيرة .

- احذر التعمق داخل مشكلتك مثال: "الاستماع إلى الأغاني الحزينة أو الذهاب لاماكن الذكريات فإنك بذلك تساعد نفسك على هلاكها".

- ادفع نفسك للأمام بالكلام الإيجابي والتشجيع لنفسك، فيجب أن يبدأ الإنسان بالاهتمام بذاته أكثر عند وقوعه في محنة أو تجربة مؤلمة لقلبه.

- قم بفعل كل ما يسعدك «استمع إلى موسيقى أو أغاني محفزة - إذهب إلى أكثر مكان تجد نفسك وروحك منطلقة وسعيدة فيه، إذهب للتسوق بصحبة الاهل أو الأصدقاء» وغيرها من الأفعال التي تسعد روحك.

وأنهت حديثها، قائلة: «أخيرا عليك أن تعلم أن الله لا يمٌررنا بمحن لأجل الألم، لكنه يعلمنا شىء جديد في الحياة ويعلمك كيفية الاختيار الأشخاص والأشياء في حياتك القادمة، فلا يوجد خبرات حياتية دون ثمن».