إقامة مستشفيات ومدارس بالمجتمع العمراني الجديد

حوار| محافظ جنوب سيناء: 140 مليون جنيه تكلفة المرحلة الأولى لوحدات «الرويسات»

محافظ جنوب سيناء خلال حواره مع الأخبار
محافظ جنوب سيناء خلال حواره مع الأخبار

أكد اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء أنه يوجد مخطط استراتيجى لإقامة مجتمع عمرانى كامل على أرض منطقة الرويسات التى تبلغ 500 فدان، كما أكد على الانتهاء من المرحلة الأولى من بناء الوحدات السكنية بها والبالغة 496 وحدة سكنية بتكلفة 140 مليون جنيه، مشيرا إلى وضع حجر الأساس لبدء المرحلة الثانية من مشروع الإسكان بالرويسات، كما سيتم بناء مدارس ومستشفيات بالمجتمع الجديد.. «الأخبار» تتعرف على المزيد من مظاهر التطوير فى الرويسات فى الحوار التالى مع اللواء خالد فودة:


> فى البداية كم يبلغ عدد الوحدات السكنية فى منطقة الرويسات؟
تم الانتهاء من تنفيذ 496 وحدة سكنية بمشروع تطوير منطقة الرويسات بمدينة شرم الشيخ، وتم وضع حجر الأساس لتنفيذ 624 وحدة سكنية بالمنطقة (المرحلة الثانية) ليصبح إجمالى عدد الوحدات السكنية بالمنطقة 1120 وحدة، وافتتاح أعمال المرافق (مياه– صرف– تأسيس طرق– غيرها) للموقع الذى يضم 600 قطعة أرض بذات المنطقة.


كما أن هناك 9136 وحدة سكنية بالإسكان الاجتماعى بالمحافظة (5524 وحدة بتمويل من وزارة الإسكان– 2604 وحدات بتمويل من محافظة جنوب سيناء– 1008 وحدات بتمويل من المنحة الإماراتية)، وتتوزع الوحدات بالمناطق التالية (طور سيناء– رأس سدر– أبوزنيمة– أبورديس- سانت كاترين– دهب– نويبع– شرم الشيخ– طابا)، كما أن عدد الوحدات المخصصة حتى الآن 628 وحدة.


وبدأ تسليم الوحدات فى عدد من المواقع لمستحقيها، كما تم الانتهاء من تنفيذ باقى الوحدات، ما عدا عدد قليل، ونسبة تنفيذه متقدمة جدًا.


> وماذ عن تكلفة المرحلة الأولى فى المدينة الجديدة؟
التكلفة الحقيقية لبناء 496 وحدة سكنية فى منطقة الرويسات هى 140 مليون جنيه شاملة كافة الخدمات والمرافق.


> وماذا عن القسط الشهرى الذى يدفعه المستفيدون؟
بالفعل يوجد قسط شهرى بمبلغ بسيط يتم استخدامه فى أعمال الصيانة للوحدات السكنية.


> وما أهم ما يميز تلك الوحدات؟
الوحدات مبنية على طراز معمارى جيد جدا ومتناسق، كما أن إضاءة الأعمدة تعمل بالطاقة الشمسية.


> ما طريقة اختيار المستفيدين فى المشروع؟
إن ما يحدث فى منطقة الرويسات العشوائية إنجاز قومى للقضاء على العشوائيات نهائيا بشرم الشيخ. كما أن الرئيس عبد الفتاح السيسى، وجه بتحويل منطقة الرويسات إلى مدينة ومجتمع سكنى متكامل تضم كافة المرافق والمصالح الحكومية، لذلك نتوجه بالشكر للقيادة السياسية على اهتمامها ورعايتها لمواطنى جنوب سيناء.


كما أنه يجرى تسليم الوحدات السكنية بديلة العشوائيات لكافة المستحقين تباعًا، فور وصول الموافقة مع جهاز تنمية سيناء، كما أنه سيجرى طرح وحدات جديدة وبيعها للمواطنين بعد التنسيق مع جهاز تطوير العشوائيات، خاصة أنه جارى عمل مدارس ومستشفيات فى المنطقة، وإمدادها بالعديد من الخدمات، لتلبية احتياجات أهالى المدينة الجديدة، مؤكدًا أنه جرى التصديق على خطوط سرفيس جديدة لنقل المواطنين من وإلى الرويسات.


> ما هى مطالبكم من المستفيدين من الشقق الجديدة؟
سيجرى تحويل منطقة الرويسات خلال خمسة أعوام إلى منطقة جاذبة للسكان، حيث جرى عمل مخطط لتطويرها وإنشاء وحدات سكنية أخرى، واطالب المواطنين بالحفاظ على الوحدات السكنية من حيث النظافة والصيانة.


> كم تبلغ مساحة الأماكن التى سيتم تطويرها فى الرويسات؟
المساحة تصل إلى 500 فدان سيقام عليها مجتمع عمرانى متكامل.


> ماذا دار فى اللقاء الذى عقدته مؤخرا مع وزير التنمية المحلية؟
اللقاء تناول بحث جهود المحافظة لتطوير منطقة رأس سدر، والانتهاء من أعمال التجميل الجارية، بالإضافة إلى خطوات تأهيلها للاستثمار خلال الفترة المقبلة.


كما استعرض اللقاء مراجعة المخططات الاستراتيجية الخاصة بمنطقة الرويسات لتكون من أفضل المناطق الجديدة المتميزة بالمحافظة، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي.


> بعض المستفيدين اشتكوا من انقطاع المياه بالمساكن الجديدة؟
بالفعل المشكلة متواجدة ونعمل على حلها بالتعاون مع وزارة الإسكان وفى القريب العاجل سيتم حل هذه المشكلة.

 

 
 
 

 

ترشيحاتنا