هبة هجرس: مصر لديها إصرار على وضع ذوي الإعاقة في قاطرة التنمية

د.هبة هجرس: مصر لديها إصرار على وضع الأشخاص ذوي الإعاقة في قاطرة التنمية
د.هبة هجرس: مصر لديها إصرار على وضع الأشخاص ذوي الإعاقة في قاطرة التنمية

عقد المجلس العربي للطفولة والتنمية، بالشراكة مع الجمعية المصرية، احتفالية بمناسبة اليوم العالمي لذوي الإعاقة، والذي يقام هذا العام تحت شعار "المستقبل متاح للجميع"، تحت رعاية غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي.

وأشادت الدكتورة هبه هجرس، عضو البرلمان المصري وممثل المجلس القومي للمرأة، بفكرة وجود يوم للاحتفال بالأشخاص ذوي الإعاقة، والذي يركز هذا العام على تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من أجل التنمية الشاملة المنصفة والمستدامة كما هو متوقع في خطة التنمية المستدامة لعام 2030، والتي تتعهد "بعدم ترك أي شخص خلف الركب"، وهو ما يعني أن نعمل على دمج هذه الفئة ووضعها في قاطرة التنمية، موضحة أن مصر لديها إصرار بدعم من القيادة السياسية على وضع الأشخاص ذوي الإعاقة في قاطرة التنمية مثلما تم مع الشباب والمرأة.

وأضافت: "يتطلب ذلك توفير سبل الإتاحة في كل المجالات بما في ذلك التعليم والعمل والصحة، وحتى قضايا التجارة والاستثمار".

وعرضت د. هبة هجرس، مبادرة المجلس القومي للمرأة بعنوان "مبادرة صديقة للأشخاص ذوي الإعاقة"، التي نفذت في أكثر من محافظة، وتقوم على تهيئة أكثر الأماكن ارتيادًا من الأشخاص ذوي الإعاقة، متطلعة إلى تنفيذها في كل عموم مصر، وفي المصالح الحكومية والمدارس والشوارع حتى تتاح للجميع، وعمل المجلس وهي قضية الأطفال ذوي الإعاقة.