رسميًا .. مصر تستضيف مقر منظمة المدن والحكومات المحلية الإفريقية

اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية
اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية

أعلن اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، انتهاء الجهات والوزارات المصرية المعنية استكمال المراجعات الخاصة باتفاقية مقر منظمة المدن والحكومات المحلية الأفريقية .

بالإضافة إلى استضافة مصر رسمياً لمقر المنظمة عن إقليم شمال أفريقيا بالقاهرة، ووضع الاتفاقية موضع التنفيذ كما وعدت الدولة المصرية، بما سيسمح بأن يكون المقر منصة وآلية للتجمع الأفريقي وللحوار بين المدن، وذلك بالتعاون مع محافظة القاهرة التي قدمت جهد كبيراً لوضع المقر المقترح في أفضل صورة، والذي اختير موقعه بحي النزهة.

يأتي ذلك تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية للحكومة بتوسيع دائرة التعاون مع الدول الأفريقية الشقيقة والانخراط بفاعلية في صياغة وتطوير آليات العمل الأفريقي المشترك في ظل رئاسة مصر للإتحاد الأفريقي لعام ٢٠١٩ .


وأكد «شعراوي» أن هذا المقر سيكون مركزاً أساسياً لتأهيل الكوادر الأفريقية ونقطة إشعاع في العمل الأفريقي المشترك لبحث تحديات المدن وغيرها من الملفات المهمة ونقطة تواصل لتبادل الخبرات مع مصر وشركائها الدوليين من أجل خدمة أشقائنا الأفارقة .

وأشار وزير التنمية المحلية إلى أن الوزارة  تلقت رسمياً ما يفيد موافقة وزارة الخارجية على القيام بالتوقيع على اتفاقية المقر، مما سيضع الاتفاق قريباً في موضع التنفيذ قبيل نهاية العام الحالي.

وأوضح أنه مما لا شك فيه أن مقر المنظمة بالقاهرة سيتيح الفرصة لانطلاقة جديدة للدور المصري على الصعيد القاري والدولي، حيث نتطلع إلى أن يصبح مركزاً أساسياً للنشاط وتأهيل للكوادر الأفريقية ونقطة إشعاع في العمل الأفريقي المشترك لتدارس تحديات المدن وغيرها من الملفات الهامة.

وأعرب «شعراوي» عن تطلعه لأن يكون مكتب إقليم الشمال نقطة تواصل لتبادل الخبرات مع مصر وشركائها الدوليين من أجل خدمة أشقائنا الأفارقة، كما سيكون له أهمية سياسية من حيث وضع مصر ودورها الريادي في إفريقيا وأيضا سيكون للقاهرة دور رئيسي في إقرار اللغة العربية كإحدى اللغات الرسمية للمنظمة.

وأضاف الوزير أن المقر سيتيح لمصر فرصة عقد اجتماعات للمنظمة خاصة بعد إعلان القاهرة عن عقد النسخة الثانية من مؤتمر "المدن الإفريقية قاطرة التنمية المستدامة" العام القادم وذلك بعد نجاح نسخته الأولى التي عقدت في الفترة من 18-21 يونيو الماضي بالقاهرة.

وأكد «شعراوي» استعداد مصر لنقل تجاربها وخبراتها الفنية في عدد من المجالات الحيوية والمهمة وتكثيف الدورات والمنح التدريبية المختلفة للأشقاء الأفارقة، مشيراً إلي ما بدأته وزارة التنمية المحلية منذ أيام قليلة من إطلاق البرنامج التدريبي للكوادر المحلية الأفريقية بالتعاون مع الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية لعدد 30 من الكوادر من 19 دولة أفريقية بمركز التنمية المحلية للتدريب بسقارة .

وأوضح  وزير التنمية المحلية أن رئيس الجمهورية منذ تولية المسؤولية أعطى دفعة كبيرة لدور مصر القوي بالقارة الأفريقية خاصة مع الرئاسة المصرية للإتحاد خلال 2019، في ظل ثقة كبيرة من الأشقاء الأفارقة في قدرة مصر على الإسهام بفاعلية في عملية التنمية للمدن والأقاليم الأفريقية .


يذكر أن منظمة "المدن والحكومات المحلية المتحدة الأفريقية" تأسست في عام 2005 كمظلة للعمل المشترك للإدارة المحلية ، ويتمثل الهدف الرئيسي للمنظمة في تعزيز تطبيق اللامركزية في أفريقيا، وتقديم الدعم للإدارة المحلية لتقوية دورها، وتعزيز تبادل الخبرات وتقديم أفضل التجارب الدولية بين الإدارات المحلية في أفريقيا وفي دول العالم.