مصر تشهد إطلاق أول كتاب عن فرص الاستثمار الأفريقي بدول العالم

القاهرة تشهد إطلاق أول كتاب عن فرص الاستثمار بأفريقيا بدول العالم
القاهرة تشهد إطلاق أول كتاب عن فرص الاستثمار بأفريقيا بدول العالم

 

 

كثيراً ما شهدت القارة السمراء إطلاق مبادرات سرعان ما تتوقف ولا تعرف طريقها للتنفيذ، لكن السفراء الأفارقة بالقاهرة يؤكدون أن الأمور تغيرت، لهذا يغلب عليهم التفاؤل، وهم يتحدثون عن النتائج المتوقعة، لإطلاق أول كتاب من نوعه عن فرص الاستثمار في أفريقيا، وأشاروا إلى أن عملية ترويجه بدأت فعليا في سفارات دولهم في كل أنحاء العالم، ليتيح للمستثمرين الحصول على خارطة واضحة تُمكنهم من ترتيب أولوياتهم.

وأكد محمدو لابرانج سفير الكاميرون وعميد السفراء الأفارقة بمصر أن نشر الكتاب باللغتين العربية والإنجليزية يهدف للترويج له في مصر والمنطقة ككل، وسوف يقوم السفراء بتوزيعه على المستثمرين المحتملين، بجانب نشر النسخة الإلكترونية على مواقعهم الرسمية، مع إضافة البيانات المتعلقة بأولويات كل دولة، خاصة أن العديد من زملائنا يقومون بتغطية دول أخرى كسفراء غير مقيمين.

 

وقال:" نسعى لإشراك غرف التجارة، ورؤساء الشركات، واتحادات الصناعات والعديد من الجهات المعنية في الترويج له".

وأشار لابرانج إلى أن السفراء الأفارقة تعمدوا أن يكون الإصدار مشروعاً جماعيا، لتشجيع التكامل بين اقتصاديات دول القارة، والتأكيد على أن قارتنا ككل تُعتبر سوقًاً واحداً ، فضلا عن أن العمل كفريق سوف يكون أكثر فاعلية في استكشاف الفرص الجديدة للنمو العالمي.

وأوضح لابرانج أن الفوائد المتوقعة عديدة، حيث يعد الكتاب أداة يسهل الرجوع إليها من قبل أي شخص مهتم بالإستثمار في أفريقيا، لأنه يقدم رؤيةً بانورامية للفرص المتاحة، والحوافز التي يقدمها كل بلد لمساعدة المستثمرين على المقارنة واتخاذ القرار المستنير.

 

 وأضاف سفير الكاميرون أن الكتاب يوضح ضمانات الاستثمار التي تحمي أي رجل أعمال من التعرض لخطر الخداع من العروض الخاطئة الموجودة على شبكة الانترنت.

وأكد توبلي لوبايا سفير زامبيا بالقاهرة أن الكتاب يُسهل على أي مستثمر الحصول على أي توضيح أو تفاصيل عن أي دولة عبر المواقع الالكترونية وطريقة التواصل فى كل دولة .

 وأشار لوبايا إلى أنه سيتم الترويج لهذا الكتاب من خلال إعطائه للمستثمرين المحتملين الذين يتعاملون مع السفارات، وذلك لتعريفهم بجميع الفرص المتاحة بدول القارة، حتى يستطيع المستثمر اختيار وجهته بدقة، كما سيتم إرسال نسخ من الكتيب إلى الاتحاد الأفريقي والعواصم المعنية، بالإضافة إلى أننا سننسق مع زملائنا في المناطق والعواصم المختلفة للترويج له.

وأضاف سوريبا كمارا سفير غينيا أن عائد هذا الإصدار يبدأ منذ لحظة إطلاقه لأنه سيساعد رجال الأعمال المصريين على معرفة فرص الإستثمار المتاحة في الدول الأفريقية ، مع تعريفهم بالأولويات لدى كل دولة، بجانب الإطار القانوني الذي يحمي أي استثمار.

وأوضح موري فوفانا سفير سيراليون أنه سيتم ترويج الكتاب على مستوى السفارات الأفريقية في كل دول العالم، وستبدأ سفارتنا بالقاهرة التعاون مع سفراء سيراليون في الدول الأخرى من أجل تحقيق الإستفادة القصوى من هذا الكتاب.

وقال إدوين فاسيين سفير ليبيريا: قمنا بهذا العمل الجماعي من مصر لأنها تعد مركزاً لكل الدول الأفريقية، كما أن إطلاقه بعد منتدى أفريقيا 2019، يكسبه أهميه خاصة، مضيفًا أن هذا العمل يؤكد على اليقظة التي أصبح الأفارقة يتميزون بها، وتتمثل في الوعي بضرورة أن نصبح" أفريقيا واحدة"، مثلما يدعو الرئيس عبد الفتاح السيسي، وأن نسعى من أجل الاندماج من خلال التجارة والتعاون المتبادل.

وأوضح أن سفارة ليبيريا بالقاهرة قامت بإرسال نسخ من الكتاب لسفارات دولتها في العديد من الدول مثل المغرب وأمريكا وأوروبا.