تقرير: غضب واسع بعد توقيع مذكرتي تفاهم بين أردوغان و السراج

اوردغان والسراج
اوردغان والسراج

عرضت قناة «مداد نيوز» السعودية، مقطع فيديو يتضمن تقريرا مصور بعنوان « إدانة ثلاثية لاتفاق تركيا والسراج»، ويكشف عن توقيع مذكرة تفاهم بشأن الحدود البحرية مع حكومة الوفاق الوطني الليبية برئاسة فايز السراج، المعترف بها دوليا، "لحماية حقوق تركيا في البحر المتوسط".

وأوضح "التقرير" أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد استقبل حكومة الوفاق الوطني الليبية برئاسة فايز السراج ،  حيث قامت حكومتي البلدين  بتوقيع  مذكرتي تفاهم؛ الأولى حول التعاون الأمني والعسكري بين البلدين، والثانية حول السيادة على المناطق البحرية، لحماية حقوق البلدين.

وتابع "التقرير" لم تقدم تركيا تفاصيل عن الاتفاق الذي أعلنته  فضلا عن مذكرة تفاهم لتوسيع نطاق التعاون الأمني والعسكري ولم تذكر أنقرة أين تلتقي الحدود البحرية بين تركيا وليبيا لكن عمليات التنقيب التي تقوم بها تركيا تغضب كلا من القبارصة اليونانيين واليونان والاتحاد الأوروبي".

وأشار "التقرير" أن وزراء خارجية مصر سامح شكري واليونان نيكوس دندياس وقبرص نيكوس خريستودوليدس اتفقا على عدم وجود أي أثر قانوني للإعلان عن توقيع الجانب التركي مذكرتيّ التفاهم مع فايز السراج حيث الوزير سامح شكري، أجرى اتصالا هاتفيا بكل من نظيريه اليوناني والقبرصي واتفقوا على أنه لن يتم الاعتداد بهذا الإجراء لكونه يتعدى صلاحيات رئيس مجلس الوزراء الليبي، وفقاً لاتفاق الصخيرات، فضلاً عن أنه لن يؤثر على حقوق الدول المشاطئة للبحر المتوسط بأي حال من الأحوال. 

كما تم التوقيع على اتفاق آخر لتوسيع نطاق التعاون الأمني والعسكري بين تركيا وحكومة الوفاق ما يفتح الباب لتركيا للتدخل ودعم الميليشيات المسلحة التابعة لحكومة الوفاق مجددا بالمخالفة لمجلس الأمن الدولي بشأن حظر الأسلحة على ليبيا