لأول مرة في مصر| إطلاق تطعيم Menactra للوقاية من مرض الالتهاب السحائي

جانب من مؤتمر إطلاق التطعيم الجديد ضد الالتهاب السحائي
جانب من مؤتمر إطلاق التطعيم الجديد ضد الالتهاب السحائي

 

حصلت إحدى شركات الأدوية العالمية العاملة في مصر، على موافقة وزارة الصحة والسكان، لطرح التطعيم الجديد Menactra في الأسواق المصرية للوقاية من مرض الالتهاب السحائي.
جاء الإعلان على هامش مؤتمر صحفي عقدته الشركة لإطلاق التطعيم لأول مرة بالسوق المصري، ولتسليط الضوء حول مميزاته الفريدة، بحضور ممثلي الشركة في مصر ودول العالم، بالإضافة إلى الخبراء من الأطباء والمتخصصين ورجال الصحافة والإعلام.
يعد الالتهاب السحائي من أخطر الأمراض التي يمكن أن تؤدي إلى الوفاة أحياناً، فهو ينجم عن عدة جراثيم مختلفة والتي تأتي على رأسها التيسيرية السحائية.
خلال المؤتمر، أشار أستاذ طب الأطفال بكلية طب جامعة عين شمس د.حامد الخياط، إلى أهمية التطعيمات للوقاية من الالتهاب السحائي البكتيري، والذي يؤدي إلى وفاة ما بين 10 لـ 15 % عالمياً. 
وأوضح د.حامد الخياط، أن الأطفال الناجين من الالتهاب السحائي قد يعانون من أثار دائمة تؤدي لأنواع من العجز، وقد تصل نسبة المضاعفات الخطيرة طويلة المدى إلى 9 % من الناجين، حيث قد تصل المضاعفات إلى البتر، وفقدان السمع، وعجز النمو العصبي، والتشنجات، وصعوبة في التعليم. 
شدد «الخياط» على أهمية التطعيم ضد الالتهاب السحائي للأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين، مضيفاً أن Menactra لا يحتاج إلى تحضيرات وإجراءات محددة مما يجعلها أكثر عرضة للتلوث وضرراً للأطفال.
وأوضحت أستاذ طب الأطفال وحديثي الولادة بكلية طب جامعة القاهرة د.معتزة بشير، أنه قد يصعب التعرف على مرض الالتهاب السحائي، خاصة في مراحله المبكرة، لأن أعراضه مشابهة لأعراض الأمراض الفيروسية الأكثر تداولاً مثل الحمى، والصداع، وتيبس العنق، والغثيان، والقيء، والحساسية المفرطة للضوء، والارتباك.
 وأكدت على كفاءة وفاعلية تطعيم Menactra، بداية من سن 9 أشهر، كما يوفر حماية طويلة الأجل لأكثر من 5 سنوات، ذلك بالإضافة إلى أنه يقلل من حمل البكتيريا في الحلق وبالتالي من معدل سريانها.
وصرح أستاذ طب الأطفال وحديثي الولادة بكلية طب جامعة بورسعيد د.محمد أسامة حسين، بأن منظمة الصحة العالمية توصي بضرورة وضع جدول زمني للتطعيم المتقارن ضد مرض الالتهاب السحائي، موضحا أن الدواء يتمثل في جرعتين من الحقن العضلي ومرخص استخدامه للأطفال من عمر 9 إلى 23 شهراً، حيث تم أخذها متتالية من جرعتين، يفصل بينهما ثلاثة أشهر، وتكون الجرعة الأولى عند سن 9 أشهر، والجرعة الثانية عند عمر 12 شهر وجرعة واحدة لمن يتعدى عمرهم  العامين.
 وأضاف د.محمد أسامة حسين أنه يمكن تناول تطعيم الالتهاب السحائي مع التطعيمات الروتينية الأخرى بشكل آمن لكل الفئات العمرية، مؤكداً انه لا يؤثر على تفاعل أي من التطعيمات الروتينية المقررة، منوها إلى ضرورة إتباع طرق الوقاية من الالتهاب السحائي وعلى رأسها التهوية الجيدة للمكان الذي يجلس فيه الطفل.
وأعربت المدير العام للشركة في مصر والسودان وإريتريا د.نيبال دهبه، عن سعادتها بهذا الحدث، قائلة: "نحن سعداء جداً بتوفير التطعيم الخاص بالالتهاب السحائي Menactra مما يجعله علامة في تاريخ الشركة في مصر، حيث أنه يعد واحد من أهم اللقاحات خاصةً وأنه يستهدف في الأساس فئة هامة وهم الأطفال، ونحن نؤمن دائماً بأنه لا يجب أن يعاني أو يموت أي فرد من مرض يمكن الوقاية منه، فالشركة تضع على رأس أولوياتها وإستراتيجيتها توفير أفضل وأحدث التطعيمات العالمية في السوق المصرية، وذلك التزاماً منا بضرورة تطوير حلول الرعاية الصحية، وتوفير خدمات ومنتجات عالية الجودة للمرضى في مصر".