قانون جديد من الطيران للسيطرة على «الراكب المزعج»

قانون جديد من الطيران للسيطرة على «الراكب المزعج»
قانون جديد من الطيران للسيطرة على «الراكب المزعج»

يتطلع الاتحاد الدولي للنقل الجوي IATA، إلى بدء نفاذ بروتوكول مونتريال 2014 «MP14» في 1 يناير 2020، ويعزز MP14 قدرة الدول على كبح التصعيد في شدة وتكرار السلوك الجامح من الركاب على متن الطائرات.


يأتي ذلك بعد تصديق نيجيريا في 26 نوفمبر 2019، على MP14 ، وبذلك تعد الدولة رقم 22 التي تقوم بالتصديق على MP14.


MP14


MP14 ، سميت بشكل صحيح بروتوكول تعديل الاتفاقية الخاصة بالجرائم وبعض الأفعال الأخرى المرتكبة على متن الطائرات ، هي معاهدة عالمية تعزز صلاحيات الدول لمحاكمة المسافرين الجامحين، إنها تغلق فجوة قانونية بموجب اتفاقية طوكيو لعام 1963 ، حيث تقع الولاية القضائية على الجرائم المرتكبة على متن الرحلات الدولية على عاتق الدولة التي سجلت فيها الطائرة،هذا يسبب مشاكل عندما يتم تسليم الركاب الجامح إلى السلطات عند الهبوط في المناطق الأجنبية.


حوادث الركاب الجامحة


تشمل حوادث الركاب الجامحة والمزعجة على متن الرحلات الجوية الاعتداء البدني أو المضايقة أو التدخين أو عدم إتباع تعليمات الطاقم، قد تؤثر هذه الحوادث على سلامة الرحلة ، وتتسبب في تأخير كبير وتعطل تشغيلي وتؤثر سلبًا على تجربة السفر وبيئة العمل للمسافرين وطاقم العمل.


قال المدير العام والرئيس التنفيذي للاتحاد الدولي للنقل الجوي «IATA» ألكساندر دو جونياك: "يحق لكل فرد على متن الطائرة التمتع برحلة خالية من السلوكيات المسيئة أو غير المقبولة، لكن الرادع للسلوك الجامح ضعيف،حوالي 60 ٪ من الجرائم تمر دون عقاب بسبب قضايا الاختصاص القضائي". 


وتابع المدير العام والرئيس التنفيذي للاتحاد الدولي للنقل الجوي إنMP14   يقوي الرادع عن السلوك الجامح من خلال تمكين الملاحقة القضائية في الدولة التي تهبط فيها الطائرة. المعاهدة سارية. لكن المهمة لم تتم. 


وقال ألكساندر دي جونياك ، المدير العام والرئيس التنفيذي لـ IATA: "نشجع المزيد من الدول على التصديق على MP14 بحيث يمكن مقاضاة الركاب الجامحين وفقًا لإرشادات عالمية موحدة".

أكد الاتحاد الدولي للنقل الجوي «IATA »، ينبغي على الدول أيضًا مراجعة فعالية آليات الإنفاذ المتاحة لها تمشياً مع إرشادات منظمة الطيران المدني الدولي بشأن الجوانب القانونية للمسافرين غير الشرعيين والمضطربين (وثيقة منظمة الطيران المدني الدولي رقم 10117) التي تقدم معلومات عن كيفية استخدام الغرامات والعقوبات المدنية والإدارية لتكميل الملاحقات الجنائية.


شركات الطيران 


أوضح «الإياتا» بالإضافة إلى تعزيز الاختصاص والإنفاذ ، تعمل شركات الطيران على مجموعة من التدابير للمساعدة في منع الحوادث وإدارتها بشكل أكثر فعالية عندما تحدث، وتشمل هذه تدريب الطاقم المعزز وزيادة الوعي مع الركاب بالنتائج المحتملة للسلوك الجامح على متن الطائرة.