خاص| الكوادر الإفريقية تبدي انبهارها بالتجربة المصرية في الإدارة المحلية

محرر بوابة أخبار اليوم مع أحد الكوادر الأفريقية
محرر بوابة أخبار اليوم مع أحد الكوادر الأفريقية

المرأة المصرية نموذج للنجاح في إفريقيا
مصر أتاحت لنا تبادل الخبرات في مجال التنمية  
العاصمة الإدارية نموذج عمراني نحتذي به
مصر ستظل رائدة وقائدة في المنطقة
نأمل في استغلال الشباب كما فعلت مصر 

ثلاثون كادرا إفريقيا عاملا في مجال المحليات من ١٩ دولة بالقاهرة السمراء، يتلقون في دورة تدريبية عن "نظم الإدارة المحلية وتطبيق اللامركزية" بمركز التنمية المحلية للتدريب بسقارة، وذلك في ظل رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي، وإيمانا بالدور المحوري الذي تلعبه في تنمية القارة السمراء.


«بوابة أخبار اليوم»؛ توصلت مع الكوادر الإفريقية لمعرفة إلى أي مدى سيستفيدون من التجربة المصرية في مجال التنمية لتطبيقها في بلادهم الأم، وأوجه الاختلاف بين الحكم المحلي المصري ونظم الحكم الملحية الإفريقية.


"بوابة أخبار اليوم" التقت تشيلا سمبلوا، عمدة مدينة مزبوكا بزامبيا، التي قالت إن زامبيا بدأت في تطبيق اللامركزية ولكنها تريد أن تعرف كيف سيتم تطبيقها في مصر بالفترة القادمة وذلك لوجود بعض المشاكل الحكم المحلي في زمبيا.


وأضافت، أن الدورة التي تحصل عليها في مصر بالفترة الحالية تعمل على توسيع إدراكهم في حل المشاكل الحكم المحلي ومساهمة في التنمية، وذلك لتطبيق اللامركزية في بشكلها الصحيح.


وعن رأيها في المشروعات التنموية التي تجري في مصر، أشارت إلى أنها قامت بزيارة العاصمة الإدارية منذ يومين، مؤكدة أن تلك الزيارة تعتبر لها درسا كبيرا يجب أن تتعلم منه حيث إن مهنتها الأساسية مخططة عمرانية، مضيفة أنها تسعى لتطبيق نموذج العاصمة الإدارية في بلادها.


وأضافت أن مشاركة القطاع الخاص والحكومي في بناء العاصمة الإدارية، يعتبر مفتاح ثقة لتشجيع الاستثمار في مصر، مؤكدا أن تلك الشراكة عامل مؤثر على تطبيق اللامركزية وتقسيم السلطات التنفيذية على أرض الواقع.


وأشارت إلى أنه يجب أن تعمل الدول الأفريقية على إنشاء شبكة تعاون بين جميع دول القارة، مؤكدا أن تكون تلك الشبكة هي شبكة معلومات وتعليم بين البلاد مضيفة أن مصر بدأت فعل ذلك من خلال إنشاء طريق جديد يربط بين الدول الأفريقية يبدأ من مصر وحتى جنوب إفريقيا وهذا دليل أن مصر تعمل على ربط القارة السمراء.


وعلى صعيد الإفريقي والعربي؛ قالت أمينة أكريري رئيسة مكتب وزير الداخلية واللامركزية في مورتانيا، إن مصر وفرت تبادل الخبرات المحلية بين 19 دولة إفريقية حيث جميع المشاركين في الدورة يعرض تجربة بلاده في الحكم المحلي.


وأضافت: "بتبادل هذه الخبرات نستطيع حل جميع المشاكل التي توجه الحكم المحلي في القارة السمراء، وإذا استطعنا حل مشاكلنا المحلية بالطبع ستنهض كل الدول الإفريقية".


وأشارت إلى أن مصر تعمل على تدعيم المرآة في الفترة الأخيرة في جميع المجالات المحلية، كما أن معظم المشاركين في تلك الدورة هن سيدات، مؤكدة أن ذلك يعد دعما حقيقا وإيمانا بدور المرآة في نهضة المجتمع.


وأكدت أن المرأة الإفريقية هي أساس نهضة القارة السمراء، ودليل على ذلك مشاركة المرأة المصرية في التنمية والنهضة التي شهدتها مصر في الفترة الأخيرة.

وعن دور مصر في تنمية القارة الأفريقية، أن مصر رائدة والقائدة بالنسبة لدولة موريتانيا، سواء على المستوى العربي أو الإفريقي.


من جانب آخر، قال إيفرار ليون رئيس عام وزارة اللامركزية  ببروندي، إن الشباب هو القادر على قيادة القارة الأفريقية مشيرا إلى أن الدولة تستغل طاقة الشباب ويأمل أن يفعل الكثير مثلما فلعت مصر في تجربة تمكين الشباب وخاصة في مجال المحلي.


ووجه إيفرار، التحية لمصر على عقد تلك الدورات متمنيا أن تعقد باستمرار من أجل تثقيف العاملين بالحكم المحلي في القارة السمراء مؤكدا أن مصر هي التي دائما تبنى الأفكار البناءة المختلفة.


بينما قالت فايزاو امركا، عمدة أحد المدن بجزيرة سيشل، إنها ستعمل على نقل تلك الدورة إلى بلادها من أجل الاستفادة بجميع العاملين بالمحليات في سيشل من أجل تطبيق اللامركزية ودعم المرأة.


وأشارت إلى أن التجربة المصرية في طريقها للنجاح في تطبيق اللامركزية، حيث تم تطبيقها في العديد من المجالات مثل الاقتصاد والمرأة.

 

ومن جانبه  أكد د. صلاح شحاتة، مساعد وزير التنمية الوزير للتدريب، من المقرر أن يتم توقيع برتوكول تعاون الشهر القادم بين وزارة التنمية المحلية وأكاديمية «ألجا» التابعة للاتحاد الأفريقي وذلك لتدريب الكوادر الأفريقية بشكل دوري في مصر.


وأضاف شحاتة، في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن سيتم عقد دورة تدريبية شهريا لكوادر الأفريقية وذلك بداية من شهر يناير وحتى يونيو.


وأشار مساعد وزير التنمية الوزير للتدريب إلى أن الدورة ستكون مدة أسبوع مضيفا أن عدد المتدربين الأفارقة سيزيد في كل دورة عن الدورة التي تسبقها.


وأضاف، أن الكوادر الأفريقية يتم تدريبهم يوميا من ساعة 9 صباحا وحتى 5 مساءً في جميع المجالات المحلية مثل التخطيط المحلي والتشاركي، والتحول إلى ألامركزية، وتنمية الموارد الذاتية للمدن، والتنمية الاقتصادية والاجتماعية والتعامل مع الريف والحضر. 


وأكد صلاح شحاتة، أنه يتم عقد دورات تدريبية إضافية لتنمية القدرات الإدارية والقيادية ، مشيرا إلى أنه يتم عقد  زيارات ميدانية وسياحية لهم مثل العاصمة الإدارية.


وعن تبادل الخبرات؛ أكد شحاتة أن خلال الدورة يقوم كل مشارك بعرض تجربة بلاده في الحكم المحلي مشيرا إلى أن التجربة الكامرون وغنيا رائعة للغاية في تحول اللامركزية وانتخاب العمد.


وأكد شحاتة، أن وزير التنمية المحلية اللواء محمود شعراوي طالب بتوثيق جميع التجارب الأفريقية التي يتم عرضها وسيتم عمل كتيب  تحت مسمى «تجارب أفريقية في التنمية المحلية».