التنمية المحلية تواصل تديب الكوادر الأفريقية بسقارة

موسي عاطر نائب وزير التنمية المحلية بجنوب السودان
موسي عاطر نائب وزير التنمية المحلية بجنوب السودان

تواصلت الدورة التدريبية التى تنظمها وزارة التنمية المحلية بالتنسيق مع الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية التابعة لوزارة الخارجية لعدد 30 من الكوادر من ١٩ دولة أفريقية بمركز التنمية المحلية للتدريب بسقارة.

جاء ذلك تنفيذاً لتوجيهات اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية، بالعمل المستمر علي بناء قدرات العاملين فى مجال الإدارة المحلية فى الدول الأفريقية.

تناولت محاضرات اليوم السياسة القومية الحضرية ورؤية مصر المكانية ومنهج التخطيط بالمشاركة في تطوير المناطق العشوائية والتجربة المصرية في مجال التخطيط الحضري ومحاربة الفساد.

ركزت الدورة على إنشاء المدن الذكية الجديدة وكيفية جذب السكان إليها وتم شرح مدينة العلمين الجديدة كنموذج لمدن الجيل الرابع والتى تم استخدام الوسائل التكنولوجية من ناحية التصميم والبناء وجعلها مستدامة اقتصاديا وتجاريا وسياحيا وصديقة للبيئة وغير قائمة على فكرة الانشطة الموسمية.

قام المهندس أحمد عبد الحكيم خبير برامج التخطيط العمرانى والتنمية خلال المحاضرة بشرح مفصل لإنشاء هذه النوعية من المدن الذكية بهدف نقل الخبرة للمراحل المختلفة من مرحلة المخطط الهيكلى وحتى المخطط التفصيلي وذلك لخلق مدن أكثر استدامة اقتصاديا وتجاريا وتكنولوجيا.

وأشار الدكتو كلو محمد أحد قيادات التنمية المحلية بدولة كينيا أن المحاضرة لها تأثير كبير فى تغيير استراتيجية جذب الأشخاص من المناطق العشوائية إلى المدن الجديدة مشيراً إلي نموذج كوندا سيتى بكينيا وتعد من المدن الجديدة المنشأة والتى تواجه مشكله جذب السكان، وأكد أن كينيا تتجه إلى إنشاء المدن الجديدة وتحتاج للتجارب الناجحة المختلفة خاصة ان كينيا بها اكبر منطقة عشوائية على مستوى افريقيا وتجربة مصر الناجحة فى إنشاء مدن الجيل الرابع المستدامة اقتصاديا وتكنولوجيا تعد منهجا يدرس وسوف يتم نقل هذه الخبرات إلى دولة كينيا ودول افريقيا .

اوضح د. موسي عاطر نائب وزير التنمية المحلية بجنوب السودان أن التدريب تناول العديد من المحاور والموضوعات التي تعمل علي المساهمه فى تنمية افريقيا اقتصاديا وتنمويا، مؤكداً أن عرض نماذج لمشروعات قائمة وناجحة على أرض مصر ومحور تطوير العشوائيات وإنشاء المدن الذكية الجديدة من الملفات التى تهتم بها أفريقيا لما تعانيه من مشاكل فى منظومه تطوير العشوائيات وانشاء المدن الجديدة وجعلها جاذبة للسكان ... وأشاد بالجهود المبذولة من وزارة التنمية المحلية وحرصها على نقل الخبرات ليس فقط بالشرح وانما ايضا بزيارات ميدانية لتحقيق الهدف المرجو من التدريب على أرض الواقع .