صور| خريجي دورات «القوى العاملة»: «التدريب فاتحة خير علينا وباب رزق»

خريجي دورات «القوى العاملة»: «التدريب فاتحة خير علينا وباب رزق»
خريجي دورات «القوى العاملة»: «التدريب فاتحة خير علينا وباب رزق»

شهد وزير القوي العاملة محمد سعفان، اليوم الخميس، جني أولى ثمار 4 وحدات للتدريب المتنقلة بقرى محافظات الفيوم، والدقهلية، والوادي الجديد، وسوهاج، بتخريج 150 متدربا ومتدربة من الدفعة الأولى على دورة مهن التفصيل والخياطة، والسباكة الصحية، والتركيبات الكهربائية التي استمرت شهراً، بالقرى والنجوع الأكثر احتياجا فى إطار مبادرة "حياة كريمة" لدعم الأسر الأكثر احتياجا التى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى، من خلال مبادرة الوزارة "مهنتك مستقبلك" للتدريب المهنى على المهن المختلفة بعد إعادة تأهيل هذه الوحدات.


وقام «سعفان» بتكريم  30 من أوائل خريجي الدفعة الأولى، وذلك بمنح المتفوقين الثلاثة الأوائل في كل دورة تدريبية بالمحافظات الأربعة، حيث تم منح 12 ماكينة خياطة ، و9 حقائب عدة كهرباء تركيبات، و9 حقائب سباكة صحية لفتح مشروع صغير يدر عليهم دخلًا.

والتقت «بوابة أخبار اليوم»، بعدد من أوائل المتدربين الذين تم منحهم ماكينات خياطة وحقائب عدة كهرباء وسباكة.


محمد فؤاد.. دورة الكهرباء 


في البداية يقول محمد فؤاد، من محافظة الوادي الجديد، إنني تلقيت دورة التوصيلات الكهربائية، وتميز المدربون بالمرونة والسلاسة معنا والشرح والتعليم حتى نتقن المهنة، وكان المدربين يعلمونا بساعات إضافية عن الساعات المقررة للدورة، مضيفا أن العدد كان 15 متدربا، وكنت أمتهن مهنة الكهرباء في السابق لكن كنت ارتكب أخطاء، ومع الدورة تم تدارك هذه الأخطاء وتجنبها، والدورة كانت تتعامل معنا كأننا مبتدئين، فيتم تعليمنا من البداية.


ويذكر أن الدورة استغرقت 15 يوما، وكنا نتمنى أن الدورة تستمر أكثر من ذلك، مضيفا أننا نتمنى أن يكون هناك شغل عملي، ونتمنى أن يتم توفير شغل لنا، لكنا طالما تم التدريب الجيد لنا يستطيع الإنسان توفير فرصة عمل لنفسه.


ويوضح أن اختيار الدورات حسب رغبة المتدربين، مؤكدا أنه لا توجد فرص عمل حكومية حاليا، فالمستقبل في امتهان الإنسان لحرفة، خاصة أنه لا غنى للبيوت المصرية عن مهنة الكهرباء والسباكة والخياطة مثلا.


ويضيف أنه طالب وزير القوى العاملة بتطوير الدورات وتنوعيها مثل دورة إلكترونات وطاقة شمسية خاصة أنها مطلوبة لدينا في الوادي الجديد.


ياسر محمد.. دورة السباكة 


أما ياسر محمد يوسف، من محافظة سوهاج مركز البلينا، فيقول إنه تدرب في دورة السباكة عن طريق العربات المتنقلة، والتي استغرقت 17 يوما، مضيفا أنها كانت مفيدة لنا وقريبة من المنازل، حيث أنها كانت تتبع المجلس القروي الخاص بنا.


ويوضح أنه سيستغل ما تعلمه من الدورة في إيجاد فرص عمل، بل وتعليمها لغيره وتشغيلهم معه، حتى يستفيد ويفيد غيره، لافتا إلى أنه لم يكن يمتهن مهنة السباكة بل تعلمها على يد الوزارة.


نجاح محمد.. دورة الخياطة   


أما نجاح محمد، من محافظة سوهاج، والتي تدربت على مهنة الخياطة، فتقول إنها استفادت من الدورة التدريبية التي نظمتها الوزارة، وتنوي العمل بها في بلدتها، خاصة أنها مهنة مربحة وتعلم الابتكار والإبداع.


وتضيف أنها ستبدأ مشروعها في المنزل، وبعد ذلك ستقوم بتكبير المشروع وتوسيعه، وتعلم غيرها المهنة.