ننشر تفاصيل افتتاح أنفاق بورسعيد وعدد من المشروعات التنموية بحضور الرئيس

خلال حفل الافتتاح
خلال حفل الافتتاح

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة ، عدد من المشروعات التنموية الكبرى بنطاق محافظتي بورسعيد وشمال سيناء .

 

وتضمنت أنفاق جنوب بورسعيد أسفل قناة السويس ، وافتتاح المجمعات الصناعية الصغيرة والمتوسطة جنوب الرسوة ، وافتتاح عدد من الأرصفة لميناء بورسعيد وافتتاح الصالة المغطاة بالعريش ، وافتتاح محور 30 يونيو بطول 210 كم ، كما تم تدشين منظومة التأمين الصحي بمحافظة بورسعيد، ويأتي ذلك استمرارا لخطة الدولة المصرية لتحقيق التنمية المستدامة بكافة محافظات الجمهورية.

 

بدأت المراسم بوصول السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة إلى منطقة الاحتفال بجنوب بورسعيد .


رئيس هيئة التنمية الصناعية

 

واستمع الرئيس السيسي لكلمة المهندس مجدي غازي رئيس هيئة التنمية الصناعية الذي أشار فيها إلى مبادرة الرئيس لتشغيل الشباب وتشجيع الاستثمار نحو الصناعة التكميلية وتمكين الشباب وصغار المستثمرين للحصول على مصنع جاهز بالتراخيص للارتقاء بالصناعة المصرية.

 

كما تم عقد بروتوكولات مع عدد من البنوك وجهاز تنمية الصناعات الصغيرة والمتوسطة لتوفير التمويل والماكينات اللازمة لتلك المشروعات ، كما تم نقل الصناعات إلى مناطق صناعية مؤهلة مما يؤدى إلى جودة المنتج بالإضافة إلى إنشاء 16 مجمع صناعي ضمن مبادرة "مصنعك جاهز بالتراخيص" ضم 4812 وحدة مقسمة على عدة مراحل للتنفيذ، بتكلفة إجمالية بلغت 403 مليون جنيهاً على مساحة 181 ألف م2 مقسمة إلى 118 وحدة صناعية على مساحة إجمالية تتراوح بين 1080 م2، مشيراً إلى عدد من نماذج لمجموعة من المصانع التي نفذت بالفعل والتي وفرت أكثر من 17 ألف فرصة عمل للشباب .

 

وأعطى الرئيس أشارة البدء لافتتاح عدد من المجمعات الصناعية الصغيرة والمتوسطة بجنوب الرسوة، عبر «الفيديو كونفرانس».


فيلم تسجيلي «خطوات إلى المستقبل»


وشاهد الرئيس فيلماً تسجيلياً بعنوان "خطوات إلى المستقبل" من إنتاج إدارة الشئون المعنوية للقوات المسلحة ، تناول ما تم تنفيذه من إنجازات قومية هائلة على أرض بورسعيد وسيناء وأشار الفيلم أن أرض سيناء التي أتروت بدماء الشهداء تسقى الآن بعرق التنمية والبناء والتعمير من أبناء مصر المخلصين ، وأنه لربط سيناء بوادي النيل والدلتا كانت هناك ضرورة لتطوير وزيادة منظومة الأنفاق للقضاء على حالات التكدس المروري ولتقليل زمن عبور الأفراد والشاحنات والسيارات .

 

وأوضح الفيلم عن أنفاق بورسعيد أن منظومة الأنفاق الجديدة تعتبر إعجاز هندسي سابق فيه المصريين الزمن ، وأكد قدرة المصريين على تحدى المستحيل للوصول لمنظومة متكاملة تراعى أعلى معايير الأمان والسلامة ومناطق خدمية بأعلى المعايير العالمية لتخرج أنفاق بورسعيد للنور كإنجاز يفوق الإعجاز بأيدي المصريين.

 

ولاستيعاب الطاقة المرورية الهائلة والمتوقع زيادتها مع زيادة المشروعات التنموية الجديدة ما حتم بناء وتطوير منظومة متكاملة من الطرق والمحاور أهمها محور 30 يونيو ، وربط محافظات القناة بالطرق المتجهة من وإلى القاهرة دون الحاجة للسير في الطرق الداخلية لمدن القناة ، وتحقيق متطلبات التنمية لمحور قناة السويس وربط الموانئ ببعضها البعض مثل موانئ شرق وغرب بورسعيد ودمياط والإسكندرية والعريش وخليج السويس وتخفيف الضغط على الطرق كذلك تحقيق الانسياب المروري .

 

كذلك محور 30 يونيو الذي يعد إنجاز هندسي كبير بطول حوالي 200 كيلومتر مع وجود منظومة أنفاق و كباري لتحقيق الأمن والسلامة للمواطنين، لخدمة المناطق الصناعية واللوجيستية بمحور قناة السويس .

 

وإنشاء المنطقة الصناعية بجنوب الرسوة والذي يضم مجمعات صناعية صغيرة ومتوسطة بإجمالي 118 مصنع على مساحة 181 ألف متر مربع لتوفير فرص عمل وحياة كريمة للمواطنين .

 

كذلك محافظة بورسعيد والتي اختيرت لتكون أول المحافظات التي ينطلق منها منظومة التامين الصحي الجديدة ما حتم ضرورة إنشاء المستشفيات الجديدة وزيادة قدرتها الاستيعابية ، ومنها مستشفى النصر التخصصي للأطفال والمزودة بأحدث النظم الطبية والتخصصات الدقيقة وغرف العمليات لخدمة محافظة بورسعيد والمحافظات المجاورة لها. 


رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس

 

وألقى المهندس يحيى زكى كلمة أوضح من خلالها أوجه التنمية بمنطقة شرق بورسعيد من خلال ثلاث محاور رئيسية وهي المنطقة الصناعية بطول 63 كم 2 ، والتي تشمل صناعات متوسطة وصناعات خفيفة ، والميناء البحري بطول 74 كم2 .

 

بالإضافة إلى المنطقة اللوجيستية ، كذلك بناء أرصفة بميناء شرق بورسعيد بطول 5 كم بتكلفة 6.5 مليار جنية وجاري تنفيذ أرصفة حالية بطول 7.9 كم2 بعمق 18.5 كم2 ، كذلك تصميم الساحات الخاصة بالأرصفة والتربة في المنطقة الشرقية والغربية بتكلفة 3 مليار جنيهاً.


مشيراً إلى ارتفاع حركة البضائع بميناء شرق بورسعيد بين عامي 2017- 2018 و 2018 - 2019 لترتفع بنسبة 11 % ، كذلك تم زيادة حجم الغاطس بالميناء ليصل لعمق 18.5 متر ، مما سيساهم في زيادة الحركة الملاحية بقناة السويس ، كما تم التشغيل التجريبي للرصيف البحري الجديد ببورسعيد والذي استقبل حتى الآن 75 سفينة، مشيراً إلى تنفيذ العديد من أعمال تحسين التربة لاستيعاب المناطق الصناعية المخطط تنفيذها مستقبلاً بالإضافة إلى إنشاء شبكة طرق بكافة المرافق الخاصة بها .

 

ومن جانب آخر أعطى الرئيس عبد الفتاح السيسي عبر «الفيديو كونفرانس» إشارة البدء لافتتاح أرصفة ميناء بورسعيد.


كلمة وزير الشباب والرياضة


ألقى الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة كلمة أشار فيها إلى عدد من مشروعات وبرامج وزارة الشباب والرياضة وتطوير المنشآت الشبابية والرياضية ومنها الصالة المغطاة بالعريش على مساحة 23.552 م بتكلفة مالية بلغت92 مليون جنيه وبقدرة استيعابية تصل لنحو2000 مشاهد.

 

كما استعرض جهود الوزارة خلال الفترة السابقة من خلال إنشاء عدد من مراكز الشباب خلال العام المالي2018 /2019 وهي مركز شباب قرية الجدي بنسبة تنفيذ 100% ، ومركز شباب الروضة ببئر العبد بشمال سيناء بنسبة تنفيذ 60% ، وإنشاء عدد من ملاعب كرة القدم ببئر العبد , ومركز شباب المساعيد، بالإضافة إلى إنشاء 9 ملاعب كرة قدم بالأندية الرياضية وخارجها.

 

كما أعطى الرئيس السيسي عبر «الفيديو كونفرانس» إشارة البدء لافتتاح الصالة المغطاة بالعريش بمحافظة شمال سيناء.

 

كلمة وزير الإسكان

 

واستمع الرئيس لكلمة دكتور مهندس عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية والذي أشار من خلالها إلى أنه تم وجارىٍ تنفيذ 292 مشروعاً لإنشاء ورفع كفاءة الطرق من خلال وزارة الإسكان بطول 5360 كم وبتكلفة 39 مليار جنيه .


 أما عن محور 30 يونيو أشار وزير الإسكان أن المحور يبلغ طوله 210 كم و بتكلفة 8.5مالية مليار جنيه، وشارك في تنفيذه 75 ألف عامل ومهندس وباستخدام 3500 معدة هندسية .

 

وأنه سيساهم في تعزيز الترابط والاتصالية بين 4 أقاليم تنموية ويساهم في زيادة المعمور المصري وإعادة التوزيع السكاني بشكل متوازن وتحقيق العدالة الاجتماعية والتوزيع الجغرافي للموارد .

 

 مشيراً إلى أن المحور يُعد أهم المشروعات بشبكة الطرق القومية وله انعكاسات مباشرة على عملية التنمية الشاملة بسيناء، وأن مدن الجيل الرابع الجديدة الجاري تنفيذها، ترتبط بشبكة متكاملة من الطرق القومية، وذلك فى إطار تنفيذ مخرجات المخطط الاستراتيجي القومي للتنمية العمرانية ومناطق التنمية ذات الأولوية .


واستعرض وزير الإسكان شبكة الطرق القومية، والتي تضم، عدداً من المحاور العرضية "11 محوراً و6 محاور طولية.


وأكد وزير الإسكان، أن شبكة المحاور الطولية والعرضية تهدف لربط أقاليم مصر ببعضها، وبمناطق التنمية المختلفة، من أجل الدفع بمعدلات التنمية، بجانب الربط مستقبلاً مع دول الجوار الأفريقي، موضحاً أن شبكة الطرق القومية تشكل عنصراً مهماً جداً في عملية التنمية، التي تشهدها الدولة المصرية حالياً، وكل هذه المحاور كانت ضمن المخطط الاستراتيجي للتنمية العمرانية في مصر.


وأوضح الدكتور عاصم الجزار أن إجمالي مشروعات وزارة الإسكان التي تم وجارٍ تنفيذها في قطاع الطرق في الفترة من 2014 - 2020، بلغت 292 مشروعاً لإنشاء ورفع كفاءة الطرق، بطول 5360 كم ، بإجمالي تكلفة 39 مليار جنيه، منها 716 كم ضمن شبكة الطرق القومية، مشيراً إلى أنه تم الانتهاء من تنفيذ 237 مشروعاً منها، بطول 3337 كم، بإجمالي تكلفة 18.3 مليار جنيه، وجارٍ تنفيذ 55 مشروعاً أخرى للطرق، بطول 2022 كم، بإجمالي تكلفة 20.5 مليار جنيه.

 

وأشار وزير الإسكان إلى أن إجمالي أطوال شبكات الطرق الرئيسية، 385 كم، بإجمالي تكلفة 12.5 مليار جنيه، 2021، وأنه تم التنسيق مع القوات المسلحة لإطلاق أسماء شهداء الوطن على الكباري التي تم تنفيذها بالمحور، وذلك تكريما لتضحياتهم من أجل أمن الوطن والمواطنين.
ومن جانب آخر أيضاً أعطى الرسي السيسي إشارة البدء لافتتاح محور 30 يونيو بطول 30 يونيو بطول 210 كم عبر «الفيديو كونفرانس» .

 

كلمة وزيرة الصحة والسكان

 

وقدمت الدكتور هالة زايد وزير الصحة والسكان كلمة تناولت من خلالها إطلاق منظومة التأمين الصحي الشامل والذي هو إصلاح صحي شامل يقوم على نظام تكافلي يتم من خلاله تقـديم خدمات طبية ذات جودة عالية وفقا للمعايير القومية لكل المصريين دون تمييز، يهدف إلى تقليل الإنفاق الشخصي للمواطنين على الخدمات الصحية، وتتحمل الدولة اشتراكات غير القادرين.


وأشارت إلى التحديات التي تواجهه المنظومة الصحية في تعدد أنظمة الخدمات الصحية وتعدد أنظمه التمويل حيث بلغ إجمالي الإنفاق الشخصي على الصحة 62% من أجمالي الإنفاق الصحي بالإضافة إلى تعدد القوانين المنظمة للنظام الصحي وعدم الفصل بين تمويل وتقديم ومراقبه الخدمة وغياب المعايير الموحدة لضمان جودة الخدمات وعن الإجراءات التي اتخذتها الدولة نحو الإصلاح الصحي وتطبيق منظومة التامين الصحي الشامل.


وأكدت الوزيرة على أن عدد من المبادرات الرئاسية للصحة العامة والتي تهدف للنهوض لمقدمي الخدمة الصحية وتعزيز الخدمات الوقائية ، ومن أهم تلك المبادرات مبادرة 100 مليون صحة والتي شملت مبادرة القضاء على قوائم الانتظار " تم الانتهاء من أكثر 300 ألف عملية"، ومبادرة القضاء علي فيرس سي والأمراض غير السارية "فحص أكثر من 60 مليون مواطن"، ومبادرة الكشف عن أمراض سوء التغذية لأطفال المدارس "تم فحص أكثر من 9.5 مليون طفل سنوياً"، ومبادرة دعم صحة المرأة "تم فحص أكثر من 2.3 مليون سيدة"، ومبادرة الكشف المبكر وعلاج ضعف السمع لحديث الولادة ابتداء من سبتمبر 2019، ومبادرة دعم مرضى الفشل الكلوي "إحلال وتجديد 3100 مكينة وتوفير أكثر من 1000 كرسي"، كما أشارت إلى عدد من المبادرات الرئاسية الأخرى مثل مبادرة صحتنا في أسلوب حياتنا، الست المصرية هي صحة مصر، ومبادرة جيل بكره يكبر بصحة" .

 

وعن ملامح منظومة التامين الصحي الشامل أوضحت الوزيرة أن النظام نظام إلزامي يقوم علي التكافل الاجتماعي ويغطي جميع المواطنين كما يتيح للمؤمن عليه اختيار مقدمي الخدمة الصحية وكذالك تقليل الإنفاق الشخصي على الخدمات الصحية والحد من الفقر بسبب المرض وتعزيز دور طبيب الأسرة وتفعيل نظام الإحالة كذالك تقديم خدمة طبية ذات جودة عالية لجميع فئات المجتمع دون تمييز، كذلك تسعير الخدمات الطبية بطريقه عادلة كما تتحمل الدولة تكاليف الخدمات الوقائية وتنظيم الأسرة والخدمات الاسعافية، كما يهدف النظام لتحقيق حوكمة نظام التامين الصحي الشامل من خلال قيادة وزاره الصحة والسكان ومسئوليتها عن المرحلة الانتقالية والتنسيق بين الهيئة العامة للرعاية الصحية والهيئة العامة للاعتماد والرقابة والهيئة العامة للتامين الصحي الشامل .

 

وعن جهود الدولة وتطبيق منظومة التامين الصحي الشامل أشارت الوزيرة لعدد من المحاور التي تتبعها الوزارة في هذا الشأن ومن أهمها ( محور التخطيط الصحي , محور أعداد البنية التحتية والتجهيزات، محور الموارد البشرية والتدريب، محور الميكنة والتحول الرقمي، محور تأهيل المستشفيات والوحدات للتسجيل والاعتماد، محور التحول المؤسسي، محور التسجيل وفتح ملفات الأسرة، بالإضافة لمحور الإعلام والتوعية، كما عرضت الوزيرة لعدد من نماذج لوحدات ومراكز صحة الأسرة بالمنظومة، ونماذج لبعض المستشفيات بالمنظومة، وبعض التجهيزات الطبية المتقدمة بالمنظومة، والميكنة في منظوم’ التامين الصحي الشامل .

 

وعن موقف تسجيل المنشآت الصحية ببورسعيد لدي هيئه الاعتماد والرقابة الصحية تم تسجيل 19 وحدة ومركز و6 مستشفيات وتسجيل 8 صيدليات خاصة، مشيرة إلى تدريب القوة البشرية العاملة بالمنظومة وتدريب أطباء الأسرة بانجلترا على دفعتين كذلك تدريب الشركات الدولية الاستشارية وتدريب الخبراء اليابانيين العاملين بالمنظومة، فضلا عن تدريب أطقم مستشفى النصر بمؤسسة مجدي يعقوب بالقلب بأسوان.


كما ألقت الوزيرة الضوء على عدد من الاتفاقيات الدولية التي تعمل علي النهوض ورفع كفاءة العنصر البشري ومن أهمها زيارة الكلية الملكية للجراحين بانجلترا وزيارة كلية طب هارفورد بالولايات المتحدة الأمريكية، موضحة إلى أن تسجيل المنتفعين في محافظة بورسعيد في أكثر من 130 يوم بلغ 534282 موطن بإجمالي 164337 ملف عائلي الكتروني، مشيرة إلى عدد من فعاليات التوعية التي نظمت في محافظة بورسعيد والتي ضمت "سيارة التامين الصحي الشامل، مبادرة سجل مكانك، مارثون اجري لصحتك، وأتوبيس التوعية، وعدد من المحاضرات والندوات".

 

كما تم إطلاق الصفحة الرسمية للتأمين الصحي الشامل على «الفيسبوك» وذلك لتسهيل الاستفادة من جميع الخدمات التي تقدمها الوزارة من خلال منظومة التامين الصحي الشامل .

 

وعن التعاون مع الجهات الدولية والقطاع الخاص والأهلي شكلت المنظومة نافذة لتحقيق التعاون مع منظمة الصحة العالمية من خلال دعم التحول الرقمي ودعم الموارد البشرية ودعم التحول المؤسسي ودعم تشغيل المنظومة ودعم منظومة طب الأسرة، كما عرضت الوزيرة لما شكلته منظومة التامين الصحي الشامل من صدي عالمي حيث كانت البداية من محافظة بورسعيد انطلاقا لباقي محافظات المرحلة الأولى وهي محافظات "الإسماعيلية، جنوب سيناء، الأقصر، السويس، أسوان"، والتي ستشهد رفع البنية التحتية لهذه المحافظات من خلال إنشاء مستشفيات جديدة أو تطوير شامل أو رفع كفاءة لعدد 42 مستشفى و 276 وحدة ومركز صحي، حيث شهدت الفترة السابقة ارتفاعا كبيرا في تسجيل المواطنين في هذه المحافظات حيث بلغ 1.3 مليون مواطن ، مؤكدة أن التأمين الصحي الشامل هو حق أصيل للمواطن المصري ومشروع الدولة المصرية حالياً.

 

وأعلن الرئيس السيسي انطلاق منظومة التأمين الصحي الشامل بمصر انطلاقاً من محافظة بورسعيد.


مدير عام منظمة الصحة العالمية

 

وتم عرض كلمة لمدير عام منظمة الصحة العالمية أشاد من خلالها بتجربة مصر الرائدة والتي تهدف إلى زيادة غطاء التأمين الصحي الشامل في مصر ليصل إلى 58% من سكان مصر، مشيراً لنجاح مبادرة 100 مليون صحة التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، والتي استفاد منها ما يزيد عن 63 مليون مواطناً مصرياً معتبراً أن اهتمام الدولة المصرية بمنظومة الصحة سيعود بالنفع على كافة المحاور التنموية التي تطمح إليها الدولة المصرية، كذلك أشار للاهتمام البالغ الذي توليه منظمة الصحة العالمية لدعم منظومة التأمين الصحي الشامل بمصر الهيئة الهندسية للقوات المسلحة انجازات مستمرة .


رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة

 

وألقى اللواء أ ح إيهاب الفار رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة كلمة أكد من خلالها أن كل تلك الافتتاحات المتتالية تجسد روح الإصرار والإرادة واستمرار مسيرة البناء والتنمية لتلبية متطلبات الشعب المصري وتحقيق أماله وطموحاته ضمن خطة التنمية الإستراتيجية القومية للدولة المصرية المخطط لها على أسس علمية مدروسة لدعم الاقتصاد الوطني وتوفير فرص العمل للشباب وزيادة موارد الدولة المصرية.


كما استعرض رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة المشروعات التي نفذتها الهيئة والتي وصلت إلى 2343 مشروع بقيمة مالية بلغت 822 مليار جنيهاً وساهم في تنفيذها 1440 شركة وطنية ، يعمل فيها ما يزيد عن 5 مليون مهندس وفني وعامل، وذلك بالتعاون والتنسيق التام مع كافة أجهزة وقطاعات الدولة مشيراً للانتهاء من تنفيذ 183 مشروع إسكان بإجمالي 250 ألف وحدة سكنية لخدمة جميع فئات الشعب المصري بمختلف محافظات الجمهورية، وذلك بالتعاون مع وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، وأنه جارى حاليا تنفيذ 49 مشروع.

 

بالإضافة إلى الانتهاء من إنشاء وتطوير 148 مستشفى ومركزاً طبياً ووحدة صحية بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان ، وأنه جارى حالياً تنفيذ 30 مشروع والانتهاء من تنفيذ 27 منطقة صناعية بالتعاون مع وزارة الصناعة والتجارة ووزارة الاستثمار والتعاون الدولي، وجاري حاليا تنفيذ 23 مشروع .


موضحاً أنه تم الانتهاء من تنفيذ 21 محطة تحليه وترشيح مياه بطاقة إنتاجية 485 ألف م 3، اليوم وجاري حالياً تنفيذ 67 مشروعاً جديداً بالتعاون مع وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية ووزارة الموارد المائية والري.


وفى مجال الطرق أشار رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة أنه تم الاهتمام بشكل كبير بمشروعات الطرق والكباري وذلك لدورها المحوري في خطة التنمية الشاملة للدولة المصرية، حيث تم البدء في إنشاء أكبر وأطول شبكة طرق متطورة بإجمالي أطوال 8200 كم على ثلاث مراحل ، بتكلفة مالية حوالي 165 مليار جنية ، منها 2025 كم طرق لإنشاء محاور تنموية جديدة بسيناء، تم الانتهاء من تنفيذ 1075 كم وجارى تنفيذ 950 كم لتساهم في إنشاء مجتمعات عمرانية جديدة ولتمثل شرايين الاتصال بين المحافظات.


كما أشار اللواء أ ح إيهاب الفار رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة إلى أنه فى إطار استكمال خطة الدولة الطموحة وللعمل على دعم مناخ التنمية والاستثمار بسيناء واستغلال موقعها الفريد وتحقيق الاستفادة القصوى من الموارد الطبيعية بسيناء ، ولتعظيم فرص الاستثمار بها في مجالات الصناعة والزراعة والسياحة والتي تحتاج لتسهيل حركة النقل وتوفير الخدمات اللوجيستية ، وذلك وسط المعاناة اليومية المستمرة التي شهدتها الفترة الماضية لعبور قناة السويس والذي استوجب سرعة التخطيط وزيادة معدلات التدفق من وإلى سيناء، ولتلبية متطلبات التنمية والقضاء على التكدس المروري ، والتى ضاقت بهم معديات قناة السويس ونفق الشهيد أحمد حمدي، وكوبري السلام .

 

ووسط كل هذه التحديات جاءت توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي القائد الأعلى للقوات المسلحة بإنشاء مجموعة أنفاق سيارات أسفل قناة السويس هي الأضخم في تاريخ مصر لربط سيناء بكافة أنحاء الجمهورية ، مشيراً لافتتاح أنفاق «تحيا مصر» بشمال الإسماعيلية ضمن المجموعة الأولى من الأنفاق خلال احتفالات تحرير سيناء هذا العام.


كما أوضح رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة أن الافتتاحات للمجموعة الثانية من الأنفاق، أنفاق الثالث من يوليو جنوب بورسعيد، والتي تتكون من نفقي سيارات، كل نفق 2 حارة مرورية اتجاه واحد ويبلغ طول النفق 3920 م تم تنفيذ 2860 م منها باستخدام الحفر النفقي و 1060 م باستخدام الحفر المكشوف، كما يبلغ القطر الداخلي للنفق 11.4 م والقطر الخارجي 12.6 م والارتفاع الصافي 5.5 م والمسافة الفاصلة بين النفقين 17 م وتم ربط النفقين بعدد 2 ممر عرضي بمسافة بينية 1 كم ، لتسهيل دخول عناصر الحماية المدنية في حالات الطوارئ، بالإضافة لتجهيز الأنفاق بأحدث أنظمة الأمان منها نظام التهوية والإضاءة، وأنظمة مكافحة الحرائق ونظام الإخلاء في حالات الطوارئ، وأنظمة السيطرة المرورية الذكية ويتم التحكم في هذه الأنظمة من خلال مبنى التشغيل والتحكم والمراقبة بالكاميرات والإذاعة الداخلية ، كما تم إنشاء عدد 2 منطقة أمنية غرب - شرق قناة السويس على مساحة 130 فدان \ المنطقة .


 تتضمن كل منها 10 بوابات X-Ray ، 6 بوابات منها للنقل الثقيل و 3 منها للسيارات الملاكي وواحدة للأتوبيس ، بالإضافة إلى إنشاء منطقتين خدمية وترفيهية شرق وغرب القناة ، وقد تم تنفيذ أعمال الحفر بماكينات حفر الأنفاق التي أمر الرئيس بتدبيرها لترشيد التكلفة المالية على المدى البعيد.


مشيراً إلى أن تنفيذ ذلك المشروع تم من خلال تحالف شركتين وطنيتين مصريتين وهما المقاولون العرب وأوراسكوم وتحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ، ولضمان الوصول لأعلى مواصفات ومعاير الجودة العالمية تم مد جسور التعاون مع كبرى المكاتب الاستشارية العالمية لتقديم الاستشارات الفنية ، حيث تم اكتساب خبرات كبيرة لكوادر الشركة الوطنية التي نفذت المشروع بالإضافة للضباط المشرفين، حيث تشارك كل تلك الخبرات الآن في إنشاء نفق السويس الجديد والجاري تنفيذه بأيدي مصرية وطنية خالصة ليشكل مع نفق الشهيد أحمد حمدي المجموعة الثالثة من الأنفاق بمنطقة السويس .

 

وفى هذا الإطار أوضح رئيس الهيئة الهندسية أنه تم مرور ماكينة الحفر النفقي أسفل المجرى الملاحي لقناة السويس، وجاري استكمال أعمال الحفر ولربط مدخل الأنفاق غرب القناة بكل من طريق الإسماعيلية - بورسعيد ، ومحور 30 يونيو ، وعن محور 3 يوليو غرب قناة السويس ، وهو عبارة عن طريق اتجاهين بطول 7.5 كم وعرض 28 م يتكون من 3 حارة مرورية لكل اتجاه بالإضافة إلى جزيرة وسطى بعرض متغير مدعماً بمجموعة من الكباري منها أربعة كوبري سطحي و2 كوبري علوي ، حيث تنفيذ مجموعتي الكباري بإجمالي مجموعة أعلى ترعة التينة ومجموعة أعلى ترعة سرحان ، وتتكون كل منها من 2 كوبري سطحي بطول 22 م وعرض 16.4 م عبارة عن 3 حارة مرورية وكوبري علوي بطول 600 م وعرض 10 م و2 حارة مرورية .

 

وفى نهاية كلمته وجه اللواء أح إيهاب الفار رئيس الهيئة الهندسية الشكر للقيادة العامة للقوات المسلحة على الدعم المستمر الذي تقدمه للهيئة الهندسية للقوات المسلحة في كل المشاريع التي تنفذها على كافة الاتجاهات الإستراتيجية للدولة.

 

جولة تفقدية للرئيس

 

وقام الرئيس السيسي بجولة تفقدية عبر خلالها أنفاق 3 يوليو من الغرب إلى الشرق على أرض سيناء إيذاناً بافتتاح أنفاق بورسعيد ودخولها الخدمة لتمثل عبوراً جديداً نحو المستقبل الأفضل لسيناء الحبيبة ، وخلال جولته استمع الرئيس عبد الفتاح السيسي لشرح مفصل داخل إحدى غرف التحكم بمنظومة العمل داخل الأنفاق والتي روعي في تصميمها استخدام أحدث المعايير العالمية في مجال الأنفاق، كما حرص السيد الرئيس على التقاط صورة تذكارية مع عدد من المهندسين والعاملين بالمشروع .  

 

مستشفى النصر التخصصي

 

كما قام الرئيس السيسي بتفقد مستشفى النصر التخصصي والتي تم إدراجها ضمن منظومة التأمين الصحي الشامل لخدمة أبناء محافظة بورسعيد وأستمع إلى شرح مفصل للآلية العمل داخل المستشفى وما تحققه المنظومة الحديثة من توفير رعاية طبية متكاملة للمرضى.

 

تأتى تلك الافتتاحات استكمالاً لخطة الدولة الطموحة وسعيها للقضاء على مشاكل التكدس المروري الخانقة وفتح آفاق جديدة نحو التنمية من خلال ربط سيناء بوادي النيل والدلتا والقضاء على المصاعب التي تعوق تقدم الوطن نحو مستقبل أفضل .

 

حضر مراسم الافتتاح الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء والفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي والدكتور مجدي يعقوب وعدد من الوزراء والمحافظين والفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة وعدد من شيوخ وعواقل سيناء وعدد من الشخصيات العامة والإعلاميين .