بعد تأجيل سفر 38 معتمرًا.. «شركات السياحة»: الباركود دليل صحة التأشيرة

 باسل السيسي
باسل السيسي

بدأت أولى رحلات العمرة اليوم الإثنين، طبقا للمنظومة الجديدة لبوابة العمرة المصرية التي فرضت نظام "الباركود" لحماية المعتمر من نصب وغش السماسرة والوسطاء، والتي تمنع سفر المصريين من المنافذ البرية والمطارات إلا بتوافر الباركود.

وقال نائب رئيس غرفة شركات السياحة باسل السيسي، إن المطار منع سفر 38 معتمرا بسبب عدم حصولهم على الباركود الخاص لهم، مضيفا أن تم سفر أكثر من 200 معتمر اليوم من خلال تطبيق النظام الجديد.

وتابع: "يرجع أهمية حصول المعتمر على رمز الباركود، التاكيد على صحة التأشيرة وسلامة برنامج العمرة وإتمام حجز وسائل السفر والتنقلات وفنادق الإقامة بالمملكة العربية السعودية، ويتيح للجهات المسئولة مراجعة تفاصيل الرحلة ومتابعة المعتمر منذ حجز رحلته وحتى سفره وعودته سالما، والتدخل الفوري لحل أية مشاكل تواجهه".

وشدد السيسي على أن جميع المعتمرين يجب عليهم أن يحصله على الباركود الخاص بهم قبل التوجه إلى المطارات المصرية وإذا لم يحصل عليه التوجه إلى شركة السياحة المعتمدة لإصدار الباركود الخاص له، مشددة على أن لن يتم سفر أي معتمر من مصر دون حصوله على الباركود الخاص له.

وأكد أصحاب شركات السياحة، أن المنافذ الجوية منعت عدد من المواطنين من السفر لعدم حصولهم على الباركود بسهولة التعامل من خلال بوابة العمرة المصرية، والتي تعد المنصة الإلكترونية الشرعية الوحيدة للعمرة المصرية.

يذكر أن وزارة السياحة بالتعاون مع غرفة شركات السياحة قد أعلنت عن بوابة العمرة المصرية في يوليو الماضي، والتي تعد المنصة الإلكترونية المصرية لتنظيم رحلات العمرة، وصدر قرار بإنشائها من دولة رئيس مجلس الوزراء برقم 1782 لسنه 2019، وذلك من منطلق حرص الدولة على مواكبة التطور التكنولوجي في قطاع السياحة الذي يعد الآن عنصرا هاما في كافة المجالات للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة.