أجهزة الدولة تحيي الذكرى الثانية لحادث مسجد الروضة بمواصلة البناء والتنمية والتعمير

مسجد الروضة - أرشيفية
مسجد الروضة - أرشيفية

تحل اليوم الأحد (24 نوفمبر) الذكرى الثانية لحادث مسجد الروضة بمركز بئر العبد في شمال سيناء الذي أسفر عن سقوط نحو 400 شخص ما بين شهيد ومصاب، والذي تحييه أجهزة الدولة بسلسلة من الإنجازات لطي تلك الصفحة المأسوية وفتح صفحة جديدة يملؤها البناء والتنمية والتعمير.

وقد تولت جميع الوزارات والجهات على مستوى الدولة مهامها لرفع كفاءة وإعادة إنشاء القرية ومرافق الخدمات فتم تخصيص مبلغ 81 مليون جنيه من جهاز التعمير و16 مليونا و400 ألف جنيه من وزارة الأوقاف ومليوني جنيه من الأزهر الشريف؛ لرفع كفاءة منازل القرية وتوابعها بالكامل علاوة على تخصيص مبلغ 35 مليون جنيه لإنشاء مشروعات في قطاع الصرف الصحي.

ومن جهتها، وافقت وزارة الكهرباء على تغيير الخطوط الهوائية للكهرباء داخل القرية بكابلات أرضية وتركيب 60 عدادا للكهرباء لأسر الشهداء والمصابين من أهالي القرية بالمجان وإسقاط أية مديونيات سابقة خاصة بالأهالي لشركة الكهرباء، وكذا إسقاط حسابات استهلاك شهري نوفمبر وديسمبر من العام الماضي، وتم تخصيص 7.5 مليون جنيه من وزارة الشباب والرياضة لإنشاء مركز شباب متطور في القرية، وتم الانتهاء من إقامة وتشغيل أول مزرعة سمكية في قرية الروضة وتعيين العمالة اللازمة لها بعدد 20 شخصا من أهالي قرية الروضة.

ومن ناحيتها، قامت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بإنشاء عدد من الأجنحة للتوسعات الجديدة في عدد من مدارس القرية وتجهيزها فيما قامت وزارة التضامن الاجتماعي بصرف الإعانات العاجلة المقررة للشهداء والمصابين، والموافقة على صرف معاشات استثنائية لأسر الشهداء.

وقام الأزهر الشريف بناء على موافقة فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر بمخاطبة السلطات السعودية لاستخراج تأشيرات حج لأسر الشهداء وتم بالفعل أداء فريضة الحج العام الماضي ضمن شهداء القوات المسلحة والشرطة، كما يتم صرف معاشات بواقع ألف جنيه لأسرة كل شهيد ومن 500 إلى 700 جنيه شهريا لكل مصاب إلى جانب المساهمة في تأهيل عدد من منازل القرية وتأثيثها وتوفير الأجهزة الكهربائية لها، وتم تقديم مبلغ 80 ألف جنيه لاستخراج الأوراق الثبوتية لأهالي القرية.

كما قام فرع المجلس القومي للمرأة في شمال سيناء باستخراج أوراق ثبوتية بالمجان للمواطنين من أهالي القرية من بينها 600 بطاقة رقم قومى جديد وإصدار لأول مرة حيث تحمل المجلس قيمة الاستمارات والغرامات فيما قام فرع المجلس القومي للسكان باستخراج 77 وثيقة تصادق على الزواج و200 ساقط قيد لأهالي القرية، بتكلفة بلغت 40 ألف جنيه بتمويل من الأزهر الشريف.

وكانت الجمعيات الأهلية ومنظمات المجتمع المدني مع أحداث قرية الروضة منذ وقوعها وأنها كانت أسبق إلى دعمها والتواصل مع أهلها وتقديم أقصى ما يمكن عمله تجاه الحادث، حيث رصدت جمعية الأورمان مبلغ نصف مليون جنيه في موازنة التضامن لتمويل المشروعات، وقيام الكثير من الجمعيات ومنظمات المجتمع المدني بتقديم العديد من المساعدات والمساهمة في إنشاء ورفع كفاءة منازل القرية.

وأسهمت مؤسسة (حياة) للتنمية والأعمال الإنسانية في سيناء في التنسيق مع مؤسسة (مصطفى وعلي أمين) الخيرية بهدف مساعدة أهالي الروضة، وتم رصد مبلغ 3.5 مليون جنيه لصالح أهالي ضحايا قرية الروضة.

وقامت مؤسسة مصر الخير بتوفير فرص تسويقية للمنتجات اليدوية لسيدات القرية بالتعاون مع البنك الأهلى المصرى فضلا عن قيام المؤسسة برفع كفاءة 100 منزل في القرية إلى جانب تمويل إنشاء مصنع ملح على مساحة 5 أفدنة ومشروع إنتاج حيواني على مساحة 20 ألف مترمربع فى القرية فيما قامت جمعية الأورمان برفع كفاءة 78 منزلا في القرية.

ومن جهة أخرى، قام الدكتور محمد عبدالفضيل شوشة محافظ شمال سيناء بزيارة القرية يرافقه عدد من كبار المسئولين حيث تم افتتاح عدد من المشروعات الجديدة ووضع حجر الأساس لإقامة عدد آخر من المشروعات ، ومن المقرر الانتهاء من رفع كفاءة قرية الروضة بالكامل في نهاية شهر ديسمبر المقبل.

وبدوره ، أكد المهندس ناجي إبراهيم محمد رئيس منطقة تعمير شمال سيناء أنه تم بالفعل الانتهاء من رفع كفاءة عدد 538 منزلا وتم تسليمها للأهالي كما تم الانتهاء من شبكة المياه الداخلية في القرية الأم وجاري العمل في إنشاء عدد 51 منزلا جديدا بنسبة تنفيذ 90% إلى جانب العمل في إنشاء خزان أرضي بسعة (1000 متر مكعب) بمشتملاته بنسبة تنفيذ 75 % وكذا العمل في إنشاء مبنى خدمي مكون من طابقين بمساحة (400 مترمربع) بنسبة تنفيذ 75 % لخدمة أهالي القرية.

وأشار إلى أنه سيتم الانتهاء من رفع كفاءة القرية كاملة وتسليمها بجميع المشروعات القائمة بها في 31/ 12/ 2019 .