متدربو التنمية المحلية الأفارقة: ندرس مصر في المناهج باعتبارها أم القارة

محرر بوابة أخبار اليوم مع أحد المتدربين الأفارقة
محرر بوابة أخبار اليوم مع أحد المتدربين الأفارقة

افتتح اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية  الدورة التدريبية التي تنظمها الوزارة بمقر مركز التنمية المحلية للتدريب بسقارة بالتنسيق مع الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية التابعة لوزارة الخارجية لعدد 30 من الكوادر من ١٩ دولة أفريقية والتي سوف تستمر لمدة أسبوعين وذلك في مجال التنمية المحلية واللامركزية .

وفي إطار ذلك توصلت «بوابة أخبار اليوم» مع بعض  الكوادر الأفريقية المتدربين بمركز سقارة لمعرفة ماذا ينتظرون في تلك الدورة.

في بداية  قال عبد الله  ديمبويا المسئول عن الضرائب الجامعية بدولة غينيا، 50 عاما، إن وزارة الخارجية الغينية أرسلت لوزارة الأرض واللامركزية الغينية المنتمي له رسالة  من أجل تحديد أفراد من أجل حصول على دورة تدريبية في مصر وترشيح المميزين في الوزارة.


وأضاف أن وزارة الأرض واللامركزية الغينية قامت بتشكيل لجنة، من اجل اختيار الأشخاص الذي سيخضعون لتلك الدورة وتم اختياري مع شخص أخر من أجل الحصول على تلك الندوة، من خلال سفارة مصر بغينيا.
    
وأكد أن الدورة التي سيخضع لها في مركز سقارة هي دورة تشمل جميع مجالات التنمية المحلية وهو مسئول عن ذلك الملف ببلاده، مشيرا إلى أن يود أن يعرف كيف يتم إدارة التنمية المحلية في مصر، وذلك لتطوير ثقافته في عمله واكتساب المزيد من الخبرات وما هي الأبعاد المختلفة في التنمية المحلية في مصر عن غينيا، ومعرفة منظومة اللامركزية الموجودة في مصر وكيف تختلف عن غينيا.


وأشار إلى أن هناك ثغرات في تطبيق منظومة اللامركزية في غينيا ويود أن يكسب الخبرة المصرية من أجل تفادي تلك الثغرات وذلك من خلال المعلومات التي ستحصل عليها من خلال التجربة المصرية، مؤكدا أن هذه ليست المرة  التي يحصل على دورة تدريبية دولية.

وأضاف أن مصر دائما تدرس في المناهج التعليمية الغينية باعتبارها هي الدولة الأم لقارة أفريقية، مؤكدا أن مصر رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي ستهم في استقرار القارة وحل جميع المنازعات بين الدول المختلفة وتنمية القارة على صعيد الملحي.

بينما قالت «أي دي بوا كارني» من دولة الكونغو الديمقراطية إنها تعمل في منظمة عمل مدني بدولة الكونغو، ومتخصصة في قطاع الزراعة، مؤكدة أنها تم ترشيحها لهذه الدورة من خلال منظمة التي تعمل فيها حيث رشحتها المنظمة لوزارة الزراعة لتحصل على تلك الدورة.


وأضافت أن هذه الدورة يحصل على 30 شخصا ممثلين 19 دولة أفريقية فإذا استطعنا أن نعمل على تنمية أفريقية سيعود ذلك بالنفع على العالم أجمع حيث أن القارة السمراء هي قلب العالم.


وأشارت إلى أن مصر تستطيع من خلال رئاستها للاتحاد الأفريقي على تنمية والتقدم في جميع البلاد الأفريقية التي تشهد فقرا في التنمية والزراعة حيث تمتلك خبرة وتجربة كبرى يجب أن تحتذي بها الدول الأفريقية


ومن جانب أخر قال مجد ولين رئيس وحدة محلية بدولة السودان أن مصر تستطيع في الفترة الحالية تنمية جميع البلاد الأفريقية وذلك من خلال تدريب العنصر البشري  الأفريقي وخاصة السيدات مؤكدة أن 60% من المشاركين في تلك الدورة سيدات.


وأضافت أن مصر تعمل منذ قرون على تنمية القارة الأفريقية ومساعدة الشعوب من اجل تنميتهم وخاصة في تلك الفترة التي ترأس فيها الاتحاد الإفريقي ودليل على ذلك تقديم العديد من الخدمات وعقد المؤتمرات من أجل القارة السمراء.

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي

 
 

 
 
 

ترشيحاتنا