حوار| مشرف المتحف الزراعي: «إرث أجدادنا» متاح للأحفاد بـ«3 جنيهات»

لمهندس محمود عطا خلال حواره لـ«بوابة أخبار اليوم»
لمهندس محمود عطا خلال حواره لـ«بوابة أخبار اليوم»

- المتحف الزراعي الثاني عالميًا.. وافتتاحه أمام الجمهور خلال 3 أشهر


-95% من القطع الأثرية سليمة وليست بحاجة إلى ترميم في المتحف الزراعي

 

يعد المتحف الزراعي المصري، واحدًا من أعرق ما وثقه التاريخ الإنساني في مجال الزراعة في العالم، فهو الأول عالميًا والثاني من حيث المساحة بعد متحف بودابست في المجر، ويضم آلاف المعروضات والمقتنيات التاريخية والتحف والتماثيل والمتنزهات والأشجار النادرة التي تقدم في مجملها قراءة تاريخية دقيقة لتاريخ الزراعة في مصر منذ عصر الفراعنة وحتى يومنا الحالي.

 

يقع المتحف الزراعي في حي الدقي وكان الغرض من إنشائه التوثيق لذاكرة مصر الزراعية، وأنه يكون نافذة تطل منها كل الأجيال المصرية على حضارة مصر الزراعية، أقيم في سراي الأميرة فاطمة إسماعيل، ابنة الخديوي إسماعيل، وبدأ العمل فيه عام 1930، بعد ما صدر قرار بإنشائه من مجلس الوزراء المصري في 21 نوفمبر 1927.

 

كان اسمه في البداية "متحف فؤاد الأول الزراعي"، ثم أطلق عليه المتحف الزراعي المصري، ومساحته ثلاثين فدانًا، أي ما يعادل 175 ألف متر مربع، ويضم متحف المجموعات العلمية، ومتحف البهو العربي السوري، ومتحف الصداقة المصرية- الصينية، ومتاحف ثانية، وهو قبلة للعلماء والباحثين في مجال الأبحاث والدراسات الزراعية والبيطرية والتاريخية.

 

وللوقوف على خطة تطوير المتحف الزراعي وأهم المتاحف بداخلة وأهم المقتنيات الأثرية التي يضمها المتحف الزراعي المصري، كان لـ«بوابة أخبار اليوم» حوار مع المهندس محمود عطا المشرف العام على المتحف الزراعي.. وإليكم نص الحوار:

 

-    المتحف الزراعي لا يعرفه الكثيرون.. حدثنا عنه؟


المتحف الزراعي يعد  ثاني أقدم متحف زراعي على مستوى العالم، بعد المتحف الزراعي في المجر ومن حيث المساحة هو أكبر متحف زراعي على مستوي العالم يضم 8 مباني متحفية يضم قاعة سينما ملكية يضم متحفين زراعيين أنشئوا في الفترة الأخيرة وهما متحف الصداقة المصرية الصينية، ومتحف خاصة بالوحدة العربية وعلاقة مصر بسوريا وبلاد الشام خلال فترة حكم الزعيم جمال عبد الناصر.


-    وماذا عن مساحته؟


المتحف مقام على مساحة 30 فدان ما يقرب من 130 ألف متر والمتحف به مجموعة من النباتات النادرة مثل النخيل الملوكي والتين البلغاري والجميز.
والمتحف هو جزء من الإدارة العامة للمتاحف والمعارض الزراعية يعني هو كيان يحاكي الواقع الثقافي والتاريخي والحضاري لمصر ما قبل أن يعرف العالم التاريخ والحضارة ويحتوي على أكثر من 4800 قطعة أثرية يحكوا تاريخ الحضارة المصرية في الزراعة المصرية لتأكيد على أنه لا يمكن أن تكون هناك تنمية حقيقية في مجتمع ما دون التنمية الزراعية أو الاهتمام بالبحث العلمي الزراعي لتطوير أعمال الزراعة.

 

-    خطة تطوير المتحف الزراعي المصري؟


الحقيقة أن د. عزالدين أبو ستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي وجه في خطة بتطوير قطاعات الزراعة ومن ضمنها تطوير المتحف الزراعي وتطوير المعرض الزراعي، حيث تنقسم الإدارة إلى قسمين، الأولهو الإدارة العامة للمتاحف والثاني الإدارة العامة للمعارض.

 

وفيما يخص الإدارة العامة للمتاحف لدينا خطة تطوير على مستوى الأعمال المدنية من أعمال كهربائية وصوت وإضاءة، وخلال شهور قليلة سيتم افتتاح المتحف للجمهور فور الانتهاء من إعمال التطوير.

 

-    وماذا عن الميزانية المرصودة لعملية التطوير؟


الميزانية وحجمها مسألة تخص الشئون المالية وقطاع الشئون الهندسية وليس الإدارة العامة للمتاحف.. ولكن أعتقد أنها أكثر من 25 مليون جنيه.

 

-    ما هي المعوقات التي واجهت عملية التطوير.. وهل تم تذليلها؟ 


المتحف مغلق منذ أكثر من عام  بسبب أعمال التطوير، لان التطوير في المباني المتحفية يتطلب طبيعة خاصة وأعمال في غاية الدقة خصوصا أن التطوير يضم مباني قديمة وليست حديثة لذلك تستغرق وقتا طويلا في عملية التطوير، ولذلك فإن الإشراف الهندسي لعملية التطوير مسند إلى الإدارة المركزية للشئون الهندسية، وأيضا لجنة على أعلى مستوى برئاسة د. شريف مراد عميد كلية الهندسة جامعة القاهرة وعدد من أساتذة الهندسة بالجامعة الأمريكية وجامعتي القاهرة وعين شمس.

 

-    ماذا تمثل المتاحف التي يضمها المتحف الزراعي بالنسبة للزراعة المصرية؟


المتاحف التي يضمها المتحف الزراعي المصري تثمل أكثر من حقبة زمنية في تاريخ الزراعة المصرية، فلدينا متحف الزراعة المصرية القديمة يتكلم عن أكثر من 10 آلاف عام، ومتحف الحضارة المصرية في العهد الروماني واليوناني يتكلم عن حقبة زمنية من 3 إلى 4 آلاف سنة وهو متحف حديث إلى حد ما، متحف القطن يتحدث عن القطن منذ دخوله إلى مصر في عهد محمد علي، ومتحف المقتنيات التراثية يضم عدد كبير من مقتنيات الأميرة فاطمة إسماعيل والخديوي إسماعيل والملك فؤاد والملك فاروق ويضم أيضا بعض المقتنيات التراثية ذات القيمة الفنية وليس شرطا أن تكون أثرا مسجلا ولكنها تحتوي على قيم فنية وحضارية وثقافية كبيرة.

 

-    وماذا عن حالة مقتنيات المتاحف.. وهل تحتاج إلى ترميم أم أنها سليمة؟

 

الترميم يتم بشكل دوري لكل المقتنيات، وعندما يطرأ على القطعة الأثرية متغير، يتم إخطار الجهات المعنية بوزارة الآثار ويتم الاستجابة لأي طلب، بالإضافة إلى تعاون كلية الآثار جامعة القاهرة في ترميم بعض المنسوجات والسجاد، مؤكدا أن 95% من القطع الأثرية سليمة وليست بحاجة إلى ترميم في المتحف الزراعي.

 

-    متى سيتم افتتاح المتحف الزراعي أمام الجمهور؟


هذه مسألة هندسية مرتبطة بأعمال كثيرة ولا أستطيع تحديد موعد الانتهاء.. ولكن أعتقد أنه سيتم افتتاح المتحف الزراعي خلال فترة لا تزيد عن 3 أشهر.

 

-    وهل هناك نية لرفع سعر تذكرة دخول المتحف الزراعي بعد الافتتاح؟


إطلاقا، التذكرة بـ3 جنيهات وستظل بـ 3 جنيهات.