«إيرباص» تتحدى «بوينج» في دبي.. و232 طائرة تحسم المنافسة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أسدل الخميس الماضي؛ الستار على فعاليات معرض دبي للطيران 2019 في دورته الـ 16، الذي عقد خلال الفترة من 17 إلى 21 نوفمبر، في مطار آل مكتوم الدولي بدولة الإمارات العربية المتحدة، وبلغت مبيعات معرض دبي للطيران 54.5 مليار دولار أمريكي.

 

وشهد معرض دبي للطيران في دورته الـ 16 ، توقيع طلبات واتفاقات لشراء لـ327 طائرة تجارية من شركتي إيرباص الأوروبية وبوينج الأمريكية.

 

هذه الدورة من معرض دبي للطيران، وعلى غير العادة لم تكن هناك منافسة شرسة بين شركتي إيرباص الأوروبية لصناعة الطائرات ، وبوينج الأمريكية الرائدتين في مجال صناعة الطائرات.

 

تفوقت إيرباص على نظيرتها الأمريكية بوينج، واستطاعت إيرباص توقيع طلبات شراء لـ232 طائرة، بينما شركة بوينج وصل إجمالي طلبات شراء واتفاقيات لشراء 95 طائرة، في إشارة أن بوينج مازلت تعاني من تابعيات أزمة طائرة بوينج المنكوبة «ماكس 737»، التي تم حظرها منذ مارس الماضي، في أعقاب مقتل 346 شخصا في حوادث منفصلة في إثيوبيا وإندونيسيا.

 

العربية للطيران وطيران الإمارات

صفقتا العربية للطيران والناقل الوطني لدولة الإمارات، كانتا بمثابة الحصان الرابح بمعرض دبي لإيرباص الذي جعلها بلا منافس تقريبا، حيث أبرمت الخطوط الإماراتية، صفقة لشراء 50 طائرة إيرباص طراز A350 عريضة البدن بقيمة 16 مليار دولار بينما قامت شركة العربية للطيران،بتوقيع طلب شراء 120 طائرة إيرباص على النحو الآتي 73 طائرة A320neo و27 طائرة A321neo و20 طائرة A321XLR بقيمة 14 مليار دولار.

 

«737 ماكس 8» المحظورة

ما كان ملفت للأنظار خلال معرض دبي للطيران، التعاقد مع شركة بوينج لشراء بوينج «737 ماكس 8»، التي أعلنت سلطات الطيران المدني العالمية ومجموعة من شركات الخطوط الجوية العالمية، تعليق استخدام طائرات «بوينج 737  ماكس 8»، من بينهم أمريكا الدولة المصنعة للطائرة، بعد تحطم طائرة من النوع نفسه بالخطوط الجوية الإثيوبية، والتي راح ضحيتها 157 شخصًا في مارس الماضي، سبقه تحطم طائرة من الطراز ذاته تابعة لشركة «ليون إير».

 

 فوقعت شركة طيران أستانا في كازاخستان خطاب نوايا لطلب شراء 30 طائرة بوينج «737 ماكس 8»، من أجل شركة فلاي أريستان التابعة لها،وقالت الشركة إنها واثقة من قدرة بوينج علي حل المشاكل التي أدت لمنع تحليق الطائرة عقب حادثي تحطم.

 

يعد معرض دبي للطيران إحدى المنصات التي تستطيع الشركات من خلالها عرض المنتجات والخدمات المتعلقة بالمطارات والطيران وتسليط الضوء على أحدث خططها التوسعية، حيث يوفر بيئة مميزة يمكن من خلالها التعرف على أحدث الابتكارات المستخدمة في بناء وتجهيز المطارات، وأحدث الحلول والتقنيات والخدمات المتعلقة بالمطارات.

 

شاركت في المعرض أكثر من 1288 شركة ومؤسسة، و161 طائرة في ساحة عرض الطائرات، كما نظمت ضمن فعالياته عدة مؤتمرات على درجة عالية من الأهمية لصناعة الطيران والفضاء، وكانت نسخة هذا العام التي اختتمت اليوم الخميس الأكثر نشاطاً حيث بلغ عدد الزوار التجاريين أكثر من 84,043 زائراً،وبلغت قيمة المبيعات التي أُعلن عنها في المعرض 54.5 مليار دولار أمريكي حتى اليوم الأخير من الحدث العالمي.