قبل إطلاقه.. كل ما تريد معرفته عن القمر الصناعي المصري «طيبة ١»

إطلاق طيبة 1
إطلاق طيبة 1

تماشيا مع السباق المذهل الموجود حاليا في مجالات التكنولوجيا والاتصالات على مستوى العالم، اليوم مصر على موعد مع إنجاز جديد يضاف لقائمة المشروعات القومية الكبرى بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، حيث ينطلق بعد ساعات القمر الصناعي المصري «طيبة – 1» ضمن سلسلة أقمار «طيبة سات» التي تعتزم الدولة إطلاقها.

وتستعرض بوابة أخبار اليوم كل التفاصيل الكاملة عن القمر الاصطناعي المصري «طيبة ١» كمايلي :

-  «طيبة – 1» هو القمر الصناعي الأول ضمن سلسلة أقمار «طيبة سات» المصرية.

- ينطلق بعد ساعات من متن المركبة الفضائية "أيروستار 3000" من خلال صاروخ الإطلاق "أريان 5" التابع للشركة الفرنسية، وسيدخل حيز التشغيل بعد 3 شهور من الإطلاق.

- يصل العمر الافتراضي للقمر الصناعي وفترة الخدمة 15 عامًا، بتكلفة 600 مليون يورو.

صناعة القمر الاصطناعي المصري «طيبة ١»

-القمر "طيبة سات 1" قامت بتصنيعه شركتا "إيرباص" و"تاليس ألينيا" الفرنسيتان، بمشاركة الفنيين المصريين في جميع مراحل التصنيع من التصميم إلى التشغيل، حيث سيتم التشغيل بواسطة محطتين، وقد حصل العاملون فيها على دورات تدريبية مكثفة للتحكم في إرسال البيانات واستقبالها.

- شركة آريان سبيس ستكون مسؤولية إطلاق من قاعدة مدينة كورو الفرنسية بأمريكا الجنوبية،وسيكون إطلاق القمر على متن المركبة الفضائية أيروستار 3000، من خلال صوارخ الإطلاق أريان 5 التابع للشركة الفرنسية.

 - ستتولى الحكومة المصرية، عملية الإدارة والتحكم في القمر الصناعي "طيبة -1" عقب إطلاقه لتقديم خدمات الاتصالات للمؤسسات الحكومية، وستقدم الشركة الوطنية المصرية خدمة الاتصالات الفضائية للأغراض التجارية.

 

أهداف القمر الاصطناعي المصري «طيبة ١»

- يساهم «طيبة – 1» في توفير خدمات الاتصالات للقطاعين الحكومي والتجاري.

-يساهم القمر أيضا في توفير خدمات الإنترنت عريض النطاق للأغراض التجارية، وسيعمل على توفير شبكة موازية تعمل على دعم الشبكة الأرضية، فضلا عن توفير خدمات الاتصالات على المستوى الدولي في دول حوض النيل وشمال أفريقيا والشرق الأوسط، وكذلك توفير خدمات الاتصالات للقطاعين الحكومي والتجاري.

-يتميز "طيبة 1" بالسرعات العالية وأزمنة التأخير الصغيرة جدا، حيث سيعزز الإتاحة المكانية والزمنية من خلال التغطية الكاملة لخدمة الاتصالات والإنترنت بنسبة 100% من خلال عمل الشبكة الأرضية وشبكة الاتصالات "الستالايت" معا، ولهذا فإن سلسلة أقمار "طيبة سات" أمر حتمي لتقوية التغطية مستقبلا مع زيادة الأحمال نتيجة للزيادة المطردة في الاستخدام بجميع المجالات، مما يمكن من استيعاب الأعداد المتزايدة من مشتركي الخدمة.

- سيوفر القمر الصناعي «طيبة – 1» بنية تحتية للاتصالات والإنترنت للمناطق النائية، مما يساهم في دفع عجلة التنمية، لما سيحدثه من سد الفجوة الرقمية بين المناطق الريفية والحضرية.

- سيساهم في النهوض بقطاع البترول والطاقة وغيرها من القطاعات الحكومية، فضلا عن دعمه لكافة أجهزة الدولة في مجال مكافحة الجريمة والإرهاب.

- يساهم القمر في حل أزمة نظام التابلت الذى قابل العديد من المشكلات، بسبب قلة سرعة الإنترنت.