دعم ورعاية وخدمات متكاملة.. إنجازات غادة والي «دينامو» التضامن الاجتماعي

غادة والي
غادة والي

منذ تولي الدكتورة غادة والي حقبة وزارة التضامن الاجتماعي، حملت على عاتقها تنفيذ العديد من المشروعات والبرامج لخدمة ورعاية المواطنين، حيث أصبحت تلك المشروعات عنصرا مهمًا في حياة العديد من المواطنين.

وترصد «بوابة أخبار اليوم»، أبرز إنجازات وزارة التضامن الاجتماعي خلال تولي د.غادة والي رئاستها

91 ألفا و393 أسرة يدخلون الدعم النقدي 

نجحت وزارة التضامن الاجتماعي، في الوصول إلى عدد المستفيدين من برامج الدعم النقدي حيث بلغ عدد المستفيدين من البرنامج ١.٥٦٨.٦٦١ أسرة حتى منتصف نوفمبر الجاري، مقابل ١.٥٦٣.٠٨٨ أسرة في منتصف سبتمبر الماضي.

وارتفع عدد مستفيدي برنامج "كرامة" إلى ٦٩٢.٠٤١ مقابل ٦٠٠.٦٤٨ أسرة، في سبتمبر بسبب تحويل عدد من الضمان الاجتماعي إلى كرامة، حيث بلغ مستفيدي الضمان الاجتماعي ٩١١.٤٤٣ ألف أسرة، وذلك حتى منتصف نوفمبر الجاري مقارنة ١.١٧٩.٣٤٦ أسرة سبتمبر الماضي، حيث بلغ إجمالي المستفيدين حتى الآن ٣.١٧٢.١٤٥ وذلك لدعم يصل لحوالي ١٠ مليون شخص على مستوى محافظات الجمهورية.

حياة كريمة

أطلقت وزارة التضامن الاجتماعي، مبادرة حياة كريمة الرئاسية في 145 قرية داخل المحافظات المستهدفة فى المرحلة الأولى وهم 11 محافظة منهم 7 محافظات في الوجه القبلي: المنيا، أسيوط، سوهاج ، قنا، الأقصر، بجانب أسوان والوادي الجديد، وفي الوجه البحري: مطروح، البحيرة، الدقهلية، والقليوبية.

ويبلغ عدد قرى "حياة كريمة"، ٢٧٧ قرية منهم 25 قرية في أسيوط وهي الأكثر عددًا من حيث القرى المشاركة في البرنامج حتى الآن، حيث يتم العمل في القرى التي يصل فيها نسبة الفقر أكثر من ٧٠٪، ووفقا لاحتياجات وتصنيف القرى فى خريطة الفقر.

"مودة" في الجامعات للحد من معدلات الطلاق بين الشباب

بدأت الوزارة منتصف العام الجاري، إطلاق برنامج "مودة" للحد من الزواج المبكر بين الشباب، وخفض معدلات الطلاق بينهم، وفقا لتوجيهات رئيس الجمهورية، بالتعاون مع المجلس الأعلى للجامعات.

يستهدف البرنامج مليون شاب وفتاة أغلبهم طلبة الجامعات والمعاهد العليا فى ٢١ جامعة خلال العام الدراسي الجاري، والمكلفين بالخدمة العامة من الشباب والتي تشرف وزارة التضامن عليهم ويبلغ عددهم 40 ألف مكلف سنوياً، كما يندرج تحت هذه الفئات المستهدفة المجندين بوزارتي الدفاع والداخلية والذى يصل عددهم 80 ألف مجند.

2 كفاية

قاربت وزارة التضامن على الانتهاء من المرحلة الأولى لبرنامج الحد من الزيادة السكنية "2 كفاية" في 33 عيادة أهلية باستهداف أكثر من مليون سيدة مستفيدة من الدعم النقدي "تكافل" في 10 محافظات هي: البحيرة، والجيزة، والفيوم، وبني سويف، والمنيا، وأسيوط، وسوهاج، وقنا، والأقصر، وأسوان"، وهي أكثر المحافظات التي تحصل على دعم نقدي، والأعلى فى نسب الخصوبة وهي نفسها أفقر المحافظات حيث هناك ارتباط وثيق بين الفقر والزيادة السكانية.

يأتي ذلك وفقا لاستراتيجية السكان مصر 2030، حيث نفذت أكثر من مليون و500 ألف زيارة طرق أبواب، كما تم تحويل 223 ألف سيدة لعيادات تنظيم الأسرة للحصول على خدمات تنظيم الأسرة بالمجان.
 
قانونا "الجمعيات الأهلية" و"ذوي الإعاقة" للنور

خرج قانون الجمعيات الأهلية للنور خلال أغسطس الماضي، بعد أن نجحت وزارة التضامن في إجراء العديد من اللقاءات والحوارات مع أطراف المجتمع المدني والوزارات، وذلك بناء على تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

كما استطاعت الوزارة في إصدار قانون ذوي الإعاقة نهاية العام الماضي والذي أصبح من أهم القوانين المعمول بها في مصرن والذي يوفر رعاية متكاملة لأكثر من 10 ملايين شخص من ذوي الإعاقة وفقا لما ذكرته نيفين القباج نائب وزيرة التضامن الاجتماعي.

إنقاذ أكثر من 10 آلاف طفل ومشرد

تمكنت وزارة التضامن الاجتماعي من التعامل مع آلاف الحالات من المشردين وأطفال بلا مأوى منذ انطلاق مبادرة "إحنا معاك" والتي تم تنفيذها بناء على تكليفات الرئيس لإنقاذ المشردين وأطفال "بلا مأوى" من برودة الشتاء فى الشوارع.

وبلغ عدد المشردين وأطفال بلا مأوى اكثر من 10 آلاف حالة، أما برنامج أطفال "بلا مأوى" فقد نجح فى التعامل مع 23 ألف طفل منذ انطلاقه في 2017 وحتى الآن.

كشف التعاطي على مستوى الجمهورية 

نجحت لجنة الكشف عن تعاطي المخدرات بين العاملين "موظفين، وعمال، وسائقين" بالمؤسسات والهيئات والمديريات التابعة للوزارات والمصالح الحكومية في المحافظات المختلفة، فى الكشف على 102 ألف موظف في 21 وزارة وكذلك في المؤسسات والمديريات التابعة لهم بكافة المحافظات، وذلك في الفترة من شهر مارس 2019 منذ انطلاق الحملة وحتى الآن.

وتبين تعاطي 2040 حالة للمواد المخدرة بنسبة 2 % بعدما كانت 8 % في بداية حملات الكشف، وبلغ عدد من تقدم للعلاج طواعية إلى 15 ألف موظف من خلال الخط الساخن "16023" لصندوق مكافحة الإدمان، حيث يتم علاجهم مجانا وفي سرية تامة.

رفيق مسن

اتخذت وزارة التضامن الاجتماعي طريقا جديدًا، لتقديم خدمات جديدة للمسن وهو مشروع "رفيق المسن"، لخروج المسن من وحدته أو وجوده في دور رعاية.

ويستهدف المشروع تقديم خدمات الرعاية لمن يحتاجها في كنف أسرته، بعيدا عن البحث عن دور رعاية، و الحفاظ على الترابط والتماسك الأسرى وإبقاء المسن وتقديم الرعاية له فى مسكنه الذى قضى فيه مشوار حياته و توفير البديل للرعاية المؤسسية للمسنين.

وقامت الوزارة بتدريب شباب الخريجين من الجنسين على خدمة المسنين فى إطار من منهج تدريبى منظم وموحد وشامل لإعداد وتأهيل جليس المسن مع تشجيع الجمعيات على العمل فى المشروع ايضا توفير قاعدة بيانات متكاملة لتوفير خدمة رفيق المسن.

"صندوق عطاء" لرعاية ودعم أشخاص ذوي الإعاقة

بدأت وزارة التضامن خلال الشهر الجاري، الاكتتاب في وثائق صندوق الاستثمار الخيري لدعم ذوي الإعاقة "عطاء"، كأول صندوق استثمار خيري في مصر.

ويستهدف الصندوق تمويل الهيئات والجهات والجمعيات التي تقدم خدماتها للأشخاص ذوى الإعاقة على مستويات الخدمات الصحية والاجتماعية ودعم برامج التدريب التحويلي لراغبى العمل من ذوي الإعاقة طبقا لاحتياجات سوق العمل و تقديم المنح الدراسية والقروض الحسنة للطلاب والدارسين من ذوي الإعاقة والمساهمة فى تمويل بناء أو تشغيل دور لإقامة أو رعاية ذوي الإعاقة، هذا بالإضافة الي تمويل وتقديم المساعدة النقدية أو العينية لذوى الإعاقة وأسرهم والمساهمة في تمويل بناء وتشغيل مراكز لرعاية الأطفال.