«نحترق لنشفى».. عندما تصبح النار علاجا للأرض والأرواح

صورة للحرائق
صورة للحرائق

«النار شفاء للأرض.. ودواءً لشعبنا أيضا» بتلك العقلية تدافع قبائل كاليفورنيا الأصلية عن عقيدتهم التي ورثوها من ثقافة الأجداد.. والتي تقول بأن الأرض يجب أن تحرق لتتجدد، وأن بعض الحرائق ضرورية لرؤية النور مرة أخرى.

وفي أزمات المناخ وتقلص مساحات الغابات، بل والحرائق المُرعبة التي يشهدها العالم، لازال إرث قبائل كاليفورنيا باقيًا، حيث تقول أسطورتهم بأن الحرائق المتعمدة في بعض الغابات لا تكون ضارة، فالـ«نار الطيبة» - كما يطلق عليها البعض- مفيدا للأشجار والحيوانات بل وللسكان أيضًا.

إرث الأجداد



بحسب صحيفة الجارديان البريطانية فإن الحرائق المتعمدة في ولاية كاليفورنيا الأمريكية من العادات والتقاليد الراسخة في ثقافة القبائل الأصلية التي تعيش هناك، والتي تمتد منذ أكثر من 13 ألف عام.

أصبحت الحرائق تلك من الطقوس الثقافية لقبائل عدة مثل  العديد من القبائل التي تعيش في المنطقة ومنها قبائل يوروك وكاروك وميوك وتشوماش.

بعض من تلك القبائل يطلقون على أنفسهم أيضا اسم «شعب إصلاح العالم»، الذين يعرفون الكثير عن أرض الأجداد، ويتمسكون بإحراقها لحمايتها رغم محاولة السلطات الأمريكية منع هذا الأمر.

الوصفة الصحيحة للنار الطيبة



«قليل من الرطوبة في الهواء، مع بعض الرياح منخفضة، والعديد من أوراق الشجر الجافة الساقطة» تلك هي وصفة الحصول على عملية الإحراق المثالية من أجل الحصول على النار الطيبة وذلك بحسب اعتقاد القبائل الأصلية.

وبعد عملية الإحراق والإطفاء – والتي أصبح لها مختصون من السكان الأصليين- ينتشر الرماد الأسود في كل مكان والذي يدفع العديد من الحيوانات للخروج والتدحرج فيه.

وترى القبائل أن عملية الإحراق المتعمدة لجزء من الغابات يساهم في وصول الشمس إلى أماكن لم تراها من قبل بسبب كثافة الأشجار، بالإضافة إلى أن تساهم في تجدد أشجار الأعشاب والتوت البري أيضًا.

وضوء الشمس يساهم أيضا في نمو أشجار البلوط، والجوز التي تحصل من خلالها تلك القبائل على الطعام، بالإضافة لأشجار الخشب والفلفل الحار المستخدمة في الوصفات الطبية.

ويعتقدون أيضًا إشعال بعض الحرائق الصغيرة من الممكن أن تقي المنطقة شر الحرائق البرية الأكبر، كما تصبح الأرض أكثر قابلية للحياة البرية.

وكذلك يعكس الدخان الناتج عن الحروق بدوره أشعة الشمس ويساعد على تبريد مياه النهر، والتي تستفيد منها أسماك السلمون.

شفاء للأرض ولنا



ويقول السكان المحليون أنهم يعرفون الأرض التي يعيشون عليها جيدًا، ويدركون مدى فائدة تلك الحرائق لها، لأنها تجددها بالإضافة إلى أنها لهم أيضا.

وتابعوا أن تلك الحرائق تعلم سكان كاليفورنيا كيفية التعايش مع الحرائق الأكبر وهو درس الذي عرفوه أجدادهم منذ قديم الأزل، لافتين إلى تلك المعتقدات لا يمكنهم التخلص منها لأنها ببساطة في أحماضهم النووية.