بمبيعات بلغت 54.5 مليار دولار أمريكي .. معرض دبي للطيران يسدل الستار

معرض دبي للطيران
معرض دبي للطيران

أسدل من لحظات الستار على فعاليات معرض دبي للطيران 2019 في دورته الـ 16، والذي عقد خلال الفترة من 17 إلى 21 نوفمبر، في مطار آل مكتوم الدولي بدولة الإمارات العربية المتحدة بمبيعات بلغت قيمتها 54.5 مليار دولار أمريكي، ورقم قياسي في أعداد الزوار.

أكد العارضون وأعضاء الوفود الرسمية والرعاة في معرض دبي للطيران 2019 أن المعرض حقق نجاحاً لافتاً هذا العام.

وقد شاركت في المعرض أكثر من 1,288 شركة ومؤسسة، و161 طائرة في ساحة عرض الطائرات، كما نظمت ضمن فعالياته عدة مؤتمرات على درجة عالية من الأهمية لصناعة الطيران والفضاء، وكانت نسخة هذا العام التي اختتمت اليوم الخميس الأكثر نشاطاً حيث بلغ عدد الزوار التجاريين أكثر من 84,043 زائراً.

وبلغت قيمة المبيعات التي أُعلن عنها في المعرض 54.5 مليار دولار أمريكي حتى اليوم الأخير من الحدث العالمي.

ومن الشركات التي تواجدت في المعرض من خلال أجنحة 100 شركة جديدة منها شركة الطائرات المروحية، وهي أول مشغل للطائرات المروحية التجارية في المملكة العربية السعودية تم إطلاقها في وقت سابق من هذا العام وكانت احدى الرعاة الرئيسيين للحدث.

 

وقال الرئيس التنفيذي لشركة الطائرات المروحية يحيى بن حمود الغريبي إن المعرض الأول الذي تشارك فيه الشركة كان "ناجحاً جداً.

وأضاف:«لقد تحقق أكثر مما توقعنا، والتقينا مع العديد من ممثلي الشركات وقابلنا الكثير من العملاء وعرضنا طائراتنا عليهم، ونحن سعداء للغاية بنتائج مشاركتنا، إننا شركة جديدة وبناء العلاقات أمرٌ في غاية الأهمية وكان معرض دبي للطيران أحد أفضل أساليب تواصلنا وتعزيز شبكة علاقاتنا».

ومن أبرز الحاضرين الجدد في نسخة 2019 أول «شريك التكنولوجيا المتقدمة» للمعرض والمتمثل في «إيدج» التي تم الإعلان عنها مؤخراً وتجمع بين أكثر من 25 مؤسسة، منها شركات تابعة لشركة الإمارات للصناعات العسكرية ومجموعة الإمارات المتقدمة للاستثمارات وتوازن القابضة، ومؤسسات مستقلة أخرى.

 

ومن الشركات التابعة لايدج شركة «الطارق» المتخصصة في مجال تصنيع الأسلحة الجوية والأنظمة الموجهة بدقة،وقال المدير العام للشركة، ثونيس بوثا إن معرض دبي للطيران كان وسيلة رائعة لتأسيس تواجد العلامة التجارية في المنطقة.

وأضاف: «لقد كانت الاستجابة ممتازة لاطلاق ايدج، وكان هناك اهتمام كبير من العديد من الدول الصديقة. أعتقد أن لدينا منتجات مميزة، واهتمام كبير بمجموعة المنتجات التي نقدمها».

واجتذبت مجموعة المؤتمرات المتخصصة عدداً كبيراً من العاملين والمهتمين بصناعة الطيران، ومن بين تلك الأحداث مؤتمر إدارة الحركة الجوية العالمية «GATM» الذي استمر يومين وناقش مستقبل التحكم في الحركة الجوية وأبرزت المناقشات أهمية ما يسمى بـ «الأبراج الافتراضية» في المستقبل.

كما تم تنظيم مؤتمر قطاع الشحن «كارجو كونيكت» الذي تناول صناعة الشحن الجوي مع التركيز على مشاركة البيانات عبر الحدود الجغرافية والتجارية.

ولأول مرة في نسخة عام 2019، كان هناك تركيز خاص على استكشاف الفضاء من خلال برنامج محدد من المؤتمرات.

وقد نظمت أعمال مؤتمر «نساء في الفضاء» بدعم من وكالة الإمارات للفضاء وتحدث خلاله خبراء من الأمم المتحدة وشركة بوينج وغيرهم.

وتناول المؤتمر الدور الرئيسي الذي ستلعبه النساء المهندسات والباحثات ورائدات الفضاء في مستقبل صناعة الفضاء العالمي، وقالت كلودي هاينيري من وكالة الفضاء الأوروبية، التي قامت برحلتين فضائيتين كرائدة فضاء، إنها مسرورة بالمشاركة في حدث يركز على قضايا المرأة ومستقبل استكشاف الفضاء، واصفةً البرنامج بأنه حدث جديد كلياً. كما أشادت بسجل دولة الإمارات العربية المتحدة في التنويع والبحوث ضمن برامجها الفضائية، وأضافت: «هنا يوجد جيل جديد يتمتع بروح شبابية جديدة، يبني شيئًا جديدًا دون مقاومة للتغيير».

كما تم تنظيم مؤتمر «حوار تقني»، الذي تناول التقدم التقني المطلوب للجيل القادم من استكشاف الفضاء، وتأثير ذلك التقدم على العالم عموماً.

وقد رأى الحاضرون تأثير التكنولوجيا وأبحاث الفضاء بالفعل على جميع قطاعات الصناعة، حيث تنوعت المعروضات من دراجة «هوفر» المطورة الجديدة من شرطة دبي والتي تستطيع الطيران على مستوى منخفض للوصول إلى أماكن الحوادث والاستجابة السريعة للحالات الطارئة، وحلول الاخلاء الطبي، إلى بدلات الطيران الفضائي التجاري من شركة فيرجين جالاكتيك.

وقالت ميشيل فان أكيليجين، المديرة التنفيذية لشركة تارسوس اف آند اي - شركة ذات مسؤولية محدودة - الشرق الأوسط المنظمة للمعرض: «نعمل دائماً على تقديم أداء يفوق مستوى المعرض السابق، وقد استطعنا هذا العام تجاوز التوقعات من خلال حجم هائل من الأعمال والصفقات، إضافة إلى تقديم برنامج جذاب من المؤتمرات والمعروضات والاستعراضات الجوية».

يذكر أن النسخة القادمة من معرض دبي للطيران ستقام في الفترة من 14 وحتي 18 نوفمبر 2021.

 

 
 
 

 

ترشيحاتنا