«جوتيريس» يؤكد أهمية التنمية الصناعية في إفريقيا

انطونيو غوتيريش
انطونيو غوتيريش


أكد انطونيو جوتيريس، الأمين العام للأمم المتحدة، أهمية التنمية الصناعية في تحقيق النمو الاقتصادي المطرد والشامل في البلدان الإفريقية.

وأوضح أن الصناعة التحويلية في إفريقيا تشهد نموا بوتيرة أسرع من المتوسط العالمي، ولكن هذه الوتيرة ينبغي أن تكون أكبر سرعة،  وأضاف : بفضل اتفاق التجارة الجديد الذي يأذن بالوصول إلى سوق لا تقل قيمتها عن 3 تريليون دولار وإلى كتلة من المستهلكين قوامها 1.3 بليون شخص، يتوقع أن يزيد حجم قطاع الصناعة التحويلية في أفريقيا بالضعف بحلول عام 2025 بما يتيح تهيئة الملايين من فرص العمل.

كما دعا البلدان الأفريقية إلى توخي نهج شمولي في السياسات الصناعية، بالسعي من خلال تقوية الشراكات بين أصحاب المصلحة المتعددين إلى وضع استراتيجيات للتصنيع الأخضر والنظيف تعزز الفرص الاقتصادية العادلة وتأخذ في الاعتبار الطابع المستعجل للتصدي لأزمة المناخ.

وقال : "يدل إعلان الجمعية العامة عن العقد الثالث للتنمية الصناعية لأفريقيا على التزام المجتمع الدولي إزاء السبيل الذي تسلكه أفريقيا نحو التنمية المستدامة".
وأوضح قائلا : "تظل الأمم المتحدة ملتزمة التزاما راسخا بالتعجيل بهذه الجهود وبالعمل مع أفريقيا على تحقيق أهداف خطة التنمية المستدامة لعام 2030 وخطة الاتحاد الأفريقي لعام 2063"

جاء ذلك في رسالة الأمين العام للأمم المتحدة للمجتمع الدولي بمناسبة يوم التصنيع في إفريقيا، واختتم غوتيريش رسالته بالقول "يحل يوم التصنيع في أفريقيا هذا العام في منعطف تاريخي يتزامن مع سعينا إلى إبراز السبل التي سيعطي بفضلها اتفاق التجارة الحرة القارية الأفريقية دفعة قوية إلى التحول الاقتصادي والتنمية المستدامة على الصعيد الإقليمي".