برعاية إسبانيا ورشة لتأهيل مرممي الصور الفوتوغرافية الأثرية

 الوكالة الإسبانية
الوكالة الإسبانية

تنظم الوكالة الإسبانية للتعاون الدولي بالتعاون مع دار الكتب والوثائق المصرية، دورة تدريبية لتأهيل مرممين من أجل بناء الذاكرة التاريخية المصرية من خلال ترميم وحماية المواد الفوتوغرافية التاريخية بأرشيف الدار.

وتهدف هذ الورشة التدريبية إلى إعداد وتأهيل 10 متخصصين بقسم الترميم بدار الكتب والوثائق على معالجة وترميم الصور الفوتوغرافية بدار الكتب والوثائق المصرية، لكي يتمكنوا من ترميم أرشيف الصور الفوتوغرافية التاريخية الموجودة بهذا القسم.

وتعتبر هذه الورشة امتدادا لفعاليات أخرى سبق تنظيمها في 2018 ضمن برنامج (ACERCA) وهو برنامج تأهيل من أجل التنمية معني بالقطاع الثقافي في إطار استراتيجية التعاون الإسباني، والذي بدأ عام 2005 معتمدا على محورين أساسيين هما الثقافة والتنمية من خلال تأهيل العنصر البشري في القطاع الثقافي.

وتأمل إسبانيا كما قالت في بيان صادر عن سفارتها بالقاهرة الي أن تسهم تلك الفعاليات في تصنيف وترميم جزء من الأرشيف الفوتوغرافي بدار الكتب والوثائق المصرية، وتابع البيان : وهو ما يعد إنجازا كبيرا من أجل الحفاظ على الذاكرة التاريخية الفوتوغرافية المصرية خلال الفترة الممتدة من بداية ظهور التصوير الفوتوغرافي وحتى منتصف القرن العشرين، وما يمثله ذلك من إسهام لصالح تطوير الثقافة والحفاظ على الهوية المصرية.

ومن المقرر أن تقام مراسم ختام أعمال الورشة غدا الخميس بحضور سفير إسبانيا، رامون خيل كاثاريس ومدير دار الكتب والوثائق المصرية، حيث من المقرر أن يقوما بتسليم شهادات الحصول على هذه الدورة التدريبية.