رئيس الطائفة الإنجيلية: المواطنة ليست منحة بل نتيجة كفاح وعرق

رئيس الإنجيلية
رئيس الإنجيلية

قال الدكتور القس أندريه زكي، رئيس الطائفة الإنجيلية والهيئة الإنجيلية للخدمات الاجتماعية، إن المواطنة ليست منحة بل نتيجة كفاح وعرق، ومن ثم لابد من مواجهة خطاب الكراهية ببناء جسور وثقافة السلام.

وأضاف "زكي"، خلال كلمته في مؤتمر مواجهة خطاب الكراهية بالإسكندرية، أنه في السنوات القليلة الماضية، تمت عولمة خطاب الكراهية، فلم يعد خطابا محليًا ولم يعد مرتبطًا بمجتمع معين، بل أثرت العولمة في نقل هذا الخطاب عالميًا وأصبح تأثيره مذهلاً ومؤثرًا للغاية.

وتابع: "القلم والورقة صنعا نقلة نوعية في تاريخ البشرية ولكن لم يستطع الإنسان أن يتعامل مع المعرفة بقدر ما تتيحها مواقع التواصل الاجتماعي، أما النقلة المعرفية التي ارتبطت بمواقع التواصل الاجتماعي مذهلة، ولم تحدث من قبل، فهناك فيض معلوماتي غير مسبوق".

وأشار إلى أن هذه السيولة في المعلومات لها تأثيرات سلبية وإيجابية، ولكن الفبركة أحد تحديات مواقع التواصل الاجتماعي على مستوى فبركة الخبر والصورة، مما تسبب في اهتزاز مفهوم الحقيقة، وذلك بسبب تضارب المعلومات والأفكار وتشابكها، مضيفًا: "فبركة الصورة فهي الأخطر لأنها ترتبط بالحقيقة، وهذه العملية أدت إلى إعادة إنتاج صور جديدة وخطابات كراهية مختلفة لم يكن يتوقعها الفرد من قبل".

واستطرد: "أصبحت خطابات الكراهية تنتج ويعاد إنتاجها بطريقة غير متوقعة وخطيرة جدًا، ففي علم التفسير نقول لا يجوز التفسير دون السياق أو أسباب التنزيل، ولكن مع الفبركة تم إجهاض السياق، ومن ثم يصبح خطاب الكراهية خطرًا لابد من التعامل معه محليًا وعالميًا".

واختتم: "خطاب الكراهية لابد من تحليل بنيته المكونة له، إذ يرتبط بالتعليم والثقافة والإعلام والخطاب الديني، وهي مكونات تشكل العقل المعاصر، وقد كان من المهم أن نرصد كيف تعامل التعليم والثقافة والإعلام مع هذا الخطاب".

ويشارك في المنتدي عدد من رجال الدين المسيحي والإسلامي بجانب عدد من البرلمانين والإعلامين، وعلى رأسهم الدكتور عماد جاد عضو مجلس النواب، ود. نيفين مسعد الأستاذ بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، ‎والدكتورأحمد مجاهد المستشار الثقافي لوزير الإدارة المحلية، والدكتور رامي عطا أستاذ الصحافة بجامعة الشروق، ود. هانية شلقامي أستاذ مشارك بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، ود.سامح فوزي الكاتب الصحفي، وهاني لبيب الكاتب والمفكر.